الصباح العربي
الخميس، 20 يونيو 2024 11:29 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

5 علامات غير عادية لارتفاع الكوليسترول بالدم

الصباح العربي

ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم من المشكلات الصحية الخطيرة، لأنه يزيد من معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

أعراض غير عادية لارتفاع الكوليسترول بالدم

1- قوس الشيخوخة

عبارة عن حافة تظهر في المحيط الخارجي لقرنية العين، يتراوح لونها بين الأبيض والرمادي، يرتبط ظهورها بالتقدم في العمر، لكنها قد تحدث للأشخاص الأقل من 40 عامًا، عندما ترتفع مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

2- الأورام الصفراء

إذا ظهرت كتل يميل لونها إلى الأصفر على الوجه، تحديدًا حول العينين والأنف، عليك الإسراع في زيارة الطبيب، لأنها قد تكون علامة تحذيرية على ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

3- صعوبة ثني بعض أصابع اليدين

قد يسبب ارتفاع الكوليسترول نوعًا من التشوه لليد، يعرف باسم "انكماش دوبوترين"، يجعل الأوتار التي تغذي الإصبعين الرابع والخامس مشدودة ومتقلصة، مما يؤدي إلى عدم القدرة على ثنيهما مع مرور الوقت.

ويرتبط انكماش دوبوترين أيضًا بالتدخين وتناول الكحوليات والإصابة بداء السكري.

4- اختفاء النبض من القدمين

عندما يترسب الكوليسترول الضار في الأوعية الدموية المغذية للأطراف السفلية، هناك احتمال أن يختفي النبض من القدمين، نتيجة لنقص تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليهما.

5- نفخات القلب

يمكن تشخيص الإصابة بارتفاع الكوليسترول الضار بالدم عن طريق البحث عن أصوات غير طبيعية تصدر من القلب عبر سماعة الطبيب، مثل النفخات التي تدل على ضيق الشريان الأورطي.

5 علامات عادية ارتفاع الكوليسترول بالدم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq