الصباح العربي
الأحد، 23 يونيو 2024 04:16 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

10 نصائح لمرضى الربو في الطقس الحار

الصباح العربي

يُعد ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، تحديًا كبيرًا لمرضى الربو وأصحاب الأمراض الصدرية والمتعلقة بالجهاز التنفسي، حيث إن هذه الظروف قد تزيد من احتمال حدوث نوبات الربو وصعوبة التنفس.

نصائح لمرضى الربو في الصيف

1- البقاء في الأماكن المكيفة

استخدام مكيفات الهواء يساعد في تقليل الرطوبة ودرجة الحرارة داخل المنزل، مما يقلل من احتمالية التعرض لمحفزات الربو، ويجب التأكد من أن فلاتر الهواء نظيفة وخالية من الغبار.

2- تجنب الخروج خلال أوقات الذروة

حاول تجنب الخروج في الأوقات التي تكون فيها درجة الحرارة والرطوبة في أعلى مستوياتها، واحرص على ارتداء ملابس خفيفة وقبعة واستخدام واقي الشمس.

3- البقاء رطبًا

شرب كميات كافية من الماء يساعد في الحفاظ على ترطيب الجسم، مما يساعد في تقليل حدة الأعراض، وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول لأنها قد تسبب الجفاف.

4- استخدام الأدوية الوقائية بانتظام

تناول الأدوية الموصوفة من الطبيب بانتظام ووفقًا للتعليمات، بما في ذلك البخاخات الوقائية، فضلا عن الأدوية التي يكتبها لك الطبيب باستشارته خلال فصل الصيف.

5- مراقبة جودة الهواء

تحقق من تقارير جودة الهواء المحلية بشكل منتظم، إذا كانت جودة الهواء سيئة، يفضل البقاء داخل المنزل؛ لأن تلوث الهواء وزيادة مستويات الأوزون يزيد من تهيج الشعب الهوائية ويسبب نوبات الربو.

6- تجنب الأنشطة الشاقة

قلل من الأنشطة البدنية الشاقة خلال الأوقات الحارة والرطبة، فإذا كنت تمارس الرياضة، حاول القيام بذلك في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء عندما تكون درجات الحرارة أقل.

7- استخدام أجهزة الترطيب بحذر

رغم أن أجهزة الترطيب يمكن أن تكون مفيدة في بعض الحالات، إلا أن استخدامها في الطقس الحار والرطب قد يزيد من مشاكل الربو، وحاول أن يكون مستوى الرطوبة في المنزل لا يزيد عن 50%.

8- التعرف على الأعراض المبكرة لنوبات الربو

كن متيقظًا للأعراض المبكرة لنوبة الربو، مثل: "السعال المستمر، الصفير، ضيق الصدر، وصعوبة التنفس"، واستخدام بخاخات الطوارئ حتى لا تتفاقم حالتك.

9- تجنب المحفزات الشائعة

حاول تجنب التعرض لمسببات الحساسية والمحسسات الأخرى، مثل حبوب اللقاح، العفن، الدخان، وعوادم السيارات، واستخدام قناع الوجه في الأماكن المزدحمة قد يكون مفيدًا.

10- التخطيط المسبق

احرص على حمل البخاخات وأي أدوية ضرورية معك دائمًا، واحتفظ بخطة مكتوبة للطوارئ تحتوي على معلومات الاتصال بالطبيب والتعليمات الواضحة لما يجب القيام به في حالة حدوث نوبة ربو.

10 نصائح مرضى الربو الطقس الحار

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq