الصباح العربي
الأحد، 14 يوليو 2024 01:04 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

10 فوائد لقرع العسل

الصباح العربي

قرع العسل له فوائد عدة على الصحة كثيرة، فيحتوي قَرع العَسل على الكثير من العناصر المغذية توفر للجسم فوائد جمة، لذا يسعى الكثير إلى زراعة القرع العسلي في منازلهم ليحصلوا على الفوائد التي يكتسبها الجسم من تناوله، يمكن حصر هذه الفوائد فيما يلي:

دعم وظيفة الجهاز المناعي: يحتوي اليقطين على فيتامين c الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعة من خلال إنتاج خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة للإلتهاب التي تسبب الأمراض.

يساعد في إدارة الوزن: يعد القرع من الأطعمة المنخفضة السعرات الحرارية والغنية بالألياف، مما يجعل منها الخيار الأنسب للتخلص من الوزن الزائد، تساهم الألياف فط تعزيز الشعور بالشبع وقليل السعرات الحرارية في الجسم.

دعم صحة القلب: يحتوي القرع على كمية كافية من معدن البوتاسيم والذي يسهم في تنظيم ضغط الدم مما يساعد في التخلص من أمراض القلب والسكتة الدماغية.

التحكم في مستويات السكر بالدم: يساهم تناول اليقطين في النظام الغذائي لمرضى السكري في التحكم بمستويات السكر في الدم، وذلك لكونه يعد أحد المصادر الجيدة للألياف، كما ويعد مصدراً جيداً للطاقة التي تساهم في إدارة الوزن.

التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة: يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان، يحتوي اليقطين على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساهم في تحديد الجذور الحرة والذرات الغير مستقرة التي تلحق الأذى في خلايا الدم مما يسبب الإصابة بالسرطان.

مقاومة نزلات البرد: يساهم في مقاومة نزلات البرد عند كبار السن من خلال احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساهم أيضاً في الوقاية من الأمراض المزمنة.

فوائد قرع العسل للبشرة

يضيء البشرة ويضيف لها النعومة.

يعمل على توازن مستويات الهرمون في البشرة.

يحسن خصائص حماية البشرة.

يحمي من الشيخوخة.

لا تقتصر فوائد الدباء على صحة الجسم فقط، بل للبشرة أيضاً، وأبرز فوائده للبشرة ما يلي:

يضيء البشرة ويضيف لها النعومة: يحتوي اليقطين على لإنزيمات الفاكهة وأحماض ألفا هيدروكسي التي تساهم في تجديد الخلايا في البشرة بسرعة ومنحها الإشراقة والنعومة.

يعمل على توازن مستويات الهرمون في البشرة: يحتوي اليقطين على مادة الزنك التي تساهم في التخلص من حب الشباب الهرموني، ويساهم اليقطين في الحفاظ مستوى الهرمونات في البشرة وضبط إنتاج البشرة للزيت.

يحسن خصائص حماية البشرة: تحتوي بذور القرع على الأحماض الدهنية وفيتامين E التي تسهم في الحفاظ على المظهر الطبيعي وتقوية البشرة، حيث تتعرض البشرة للتغير جراء العوامل الجوية في فصل الشتاء.

يحمي من الشيخوخة: يحتوي فيتامين a وج ومضاد الأكسدة وهي العوامل التي تساهم التخلص من ظهور أعراض الشيخوخة على البشرة من خلال زيادة إنتاج الكولاجين، كما تعمل على تنعيم تهدئة البشرة.

طرق تناول قرع العسل

إدخاله في وجبات الطعام.

تناول مكملات اليقطين.

نظراً للفوائد الجمة لليقطين يفضل الكثير تناوله لتحصيل فوائده، لا يفضل الكثير تناوله نيئاً لطعمه، لذا فيما يلي يتم عرض طرق تناوله:

إدخاله في وجبات الطعام: يمكن إدخال اليقطين في وجبات الطعام نجو حساء الكاري باليقطين، أو اليقطين المحمص، تناول اليقطين طازج مع زبدة بشور اليقطين، أو شرائح التفاح مع زبدة بذور اليقطين، أو خلط مسحوق بروتين بذور اليقطين في المشروبات، أو إضافة توابل اليقطين إلى الأطعمة، أو تناول بذور اليقطين المحمصة مع التوابل.

تناول مكملات اليقطين: توفر مكملات اليقطين في الصيدليات على شكل زيت أو كبسولات، كما توجد على شكل مرطبات وكريمات للبشرة، لكن ينصح باستشارة الطبيب إبان شراؤها.

وصفات قرع العسل

كعكة اليقطين.

يخنة اليقطين.

خبز اليقطين مع الجبن.

فطيرة اليقطين.

شوربة اليقطين المتبلة.

يعد أعداد اطباق قرع العسل من أكثر طقوس الاحتفال المفضلة في عيد الهالوين مع قدوم فصل الخريف، فهو مثالي لأنه يمكن أعداده ضمن الأطباق المالحة أو في الحلويات كالكعك والتورتا، وفيما يلي الذي وصفات قرع العسل التي يتم طهوها في المناسبات منها:

كعكة اليقطين: يمكن استخدام بقايا اليقطين لصنع كعكة لذا تعد هذه الكعكة من الحلوى الاقتصادية التي تضمن عدم هدر الطعام.

يخنة اليقطين: من الممكن استخدام بقايا فانوس اليقطين المتبقية من عيد الهالوين وطبخها على نار هادئة مع اللحم وبعض التوابل حتى تنضج ليتم اعداد طبق يخنة اليقطين اللذيذة.

خبز اليقطين مع الجبن: وهي وصفة مثالية يمكن إعدادها كعشاء خفيف من خلال خبز اليقطين مع الجبنة بعد تتبيله بالفرن حتى تنضج يذوب الجبن وتكتسب أطرافها لوناً زهبياً.

فطيرة اليقطين: وهو طبق أمريكي كلاسيكي عادةً ما يتم إعداده في ضمن بعض المناسبات کعيد الشكر، أو ضمن حفلات الشاي أو على حفل العشاء.

شوربة اليقطين المتبلة: وهو حساء لذيذ سهل التحضير يمكن إعداده من بقايا اليقطين بعد تتبيله وطهيها على النار حتى تنضج، وهو طبق مثالي للتدبير المنزلي.

أضرار قرع العسل

الآثار على الرجال.

الَآثار الجانبية على الحامل والمرضع.

عند تناول اليقطين.

عند تطبيق اليقطين على الجلد.

التفاعل مع الليثيوم.

مدر للبول

اليقطين من الأطعمة الآمنة عندما يتم تناولها بكميات مقبولة، وبدون الإفراط فيها، ومن الممكن أن يسبب كثرة تناوله آثار جانبية محتملة، فيما يلي نعرض الآثار الجانبية لليقطين على الرجال والنساء، عند تناوله أو تطبيقه على الجلد:

الآثار على الرجال: حدوث مشاكل بالقذف.

الَآثار الجانبية على الحامل والمرضع: لا تتوفر دراسات كافية حول أضرار تناول اليقطين للحامل والمرضعة، لكن ينصح أطباء التغذية عدم تناول الكثير اليقطين أثناء فترة الحمل والإرضاع، والبقاء على الكمية الآمنة.

عند تناول اليقطين: قرع العسل أو اليقطين من الأطعمة الآمنة عند تناولها عن طريق الفم، كذلك الامر فيما يخص بذور القرع أو الزيت المستخرج منها، إلا أنه من الممكن حدوث آثار جانبية نادرة الحدوث، وهي آثار طفيفة لا تتعدى: (الشعور بعدم الراحة – الغثيان – الإقياء – الإصابة بالإسهال) وبعض الأعراض النادرة، نحو (حكة – ظهور طفح جلدي – ردود فعل تحسسية).

عند تطبيق اليقطين على الجلد: عند تطبيق اليقطين على الجلد، واستخدام زيت اليقطين أو بذوره آمن نوعاً ما، فإلى الآن لا يوجد دراسات كافية تؤكد وجود أضرار محتملة لتطييقه على الجلد.

التفاعل مع الليثيوم: من الممكن حدوث تفاعل بين واليقطين والليثيوم في الجسم، مما يقلل من فرص تخلص الجسم من الليثيوم، بالتالي سوف تزداد الكمية بالجسم، وتؤدي إلى مضاعفات خطيرة، لذا لابد من التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية لمعرفة الكمية الآمنة، وتجنب حدوث مضاعفات.

مدر للبول: يمكن أن يكون لليقطين تأثيرات نحوه نحو حبوب الماء، أي أنه يعمل كمدر للبول.

10 فوائد للقرع العسلى

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq