الصباح العربي
الأحد، 14 يوليو 2024 01:17 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

9 أضرار مشروبات الطاقة وتأثيرها على صحتك

الصباح العربي

مشروب الطاقة هي مشروب يحتوي عادةً على كميات كبيرة من الكافيين والسكريات المضافة والمواد المضافة الأخرى والمنشطات مثل الجوارانا والتورين وإل-كارنيتين. يمكن لهذه المنشطات أن تزيد من اليقظة والانتباه والطاقة، بالإضافة إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والتنفس.

غالبًا ما يستخدم الطلاب هذه المشروبات لتوفير دفعة إضافية للطاقة. ومع ذلك، فإن المنشطات الموجودة في هذه المشروبات يمكن أن يكون لها تأثير ضار على الجهاز العصبي.

المكونات الشائعة الموجودة في مشروبات الطاقة

تشمل المكونات الرئيسية لمشروبات الطاقة الكافيين، التورين، الجلوكورونولاكتون، فيتامينات ب، الجوارانا، الجينسنغ، الجنكة بيلوبا، الكارنيتين، مضادات الأكسدة، والمعادن النزرة.

إضافة الى العديد من المكونات الأخرى. بما في ذلك:

السكر: عادة ما يكون المصدر الرئيسي للسعرات الحرارية في مشروبات الطاقة، على الرغم من أن بعضها لا يحتوي على السكر.

فيتامينات ب: تلعب دورا مهما في تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة يمكن لجسمك استخدامها.

مشتقات الأحماض الأمينية: ومن الأمثلة على ذلك التورين و (L-carnitine). كلاهما يتم إنتاجهما بشكل طبيعي من قبل الجسم ولهما أدوار في العديد من العمليات البيولوجية.

المستخلصات العشبية: من المحتمل أن يتم تضمين غرنا لإضافة المزيد من الكافيين، في حين أن الجينسنغ قد يكون له آثار إيجابية على وظائف المخ.

أنواع مشروبات الطاقة

يتم الترويج لمشروبات الطاقة باعتبارها منتجات تعزز الطاقة واليقظة العقلية والأداء البدني. هناك نوعان من منتجات مشروبات الطاقة. يتم بيع إحداها في عبوات مماثلة في الحجم لتلك الموجودة في المشروبات الغازية العادية، يعد الكافيين مكونًا رئيسيًا في كلا النوعين من منتجات مشروبات الطاقة، بمستويات تتراوح من 70 إلى 240 مجم في 473 مل وقد تحتوي هذه المشروبات أيضًا على مكونات أخرى مثل الجوارانا (مصدر آخر للكافيين في بعض الأحيان).

أضرار مشروبات الطاقة

1. ارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب

وفقاً لبعض الدراسات فإن استهلاك مشروب الطاقة قد يتسبب في مشاكل القلب. علاوة على ذلك، أظهرت دراسات متعددة أجريت على البشر أيضا أن تناول مشروبات الطاقة قد يزيد من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويقلل من وظيفة الأوعية الدموية، والتي قد تكون ضارة بصحة القلب.

2. تأثيرات جانبية على الجهاز العصبي

أشارت عدة تقارير إلى أن مشروب الطاقة قد تساهم في الإصابة بالسكتة الدماغية وتؤدي إلى نوبات الصرع، ويمكن ملاحظة الهلوسة لدى الأفراد الذين يستهلكون أكثر من 300 ملجم من الكافيين يوميًا.

3. زيادة الوزن

تحتوي مشروبات الطَاقة على كميات كبيرة من السكر تتراوح بين 21 جرامًا إلى 34 جرامًا لكل 30 مل، يكون محتوى السكر بشكل أساسي على شكل سكروز أو جلوكوز أو شراب الذرة عالي الفركتوز. لذلك، فإن تناول المشروبات التي تحتوي على هذه السكريات قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني.

4. التأثير على الجهاز الهضمي

إن المحتوى العالي من السكر في هذه المشروبات قد يقلل من نشاط وتنوع وتغيير الجينات للبكتيريا المعوية مما يؤدي إلى زيادة خطر السمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي.

5. الصداع والأرق

عادة ما يصاب الأفراد بأعراض التسمم بالكافيين بجرعات تساوي أو تزيد عن 200 ملغ. تشمل الأعراض القلق، والأرق، واضطراب الجهاز الهضمي، وارتعاش العضلات، والأرق، وفترات من عدم الإرهاق.

بالإضافة إلى ذلك، يرتبط تناول كميات كبيرة من الكافيين بالصداع اليومي الحاد والمزمن عن طريق تحفيز حالة من فرط الاستثارة القشرية المؤذية للألم.

6. التأثير على الصحة النفسية

يرتبط الاستهلاك المفرط لمشروبات الطاقة بزيادة خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية، بما في ذلك الاكتئاب ومشاكل النوم وزيادة العدوانية والقلق.

7. هشاشة العظام

تشير دراسة جديدة إلى أن الجرعات العالية من الكافيين – حوالي 800 ملغ أو أكثر يوميًا – قد تزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتناول 400 ملغ من الكافيين يوميًا ككمية آمنة بشكل عام، ويشمل ذلك الكافيين من مصادر مثل القهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية.

8. تسوس الأسنان

أظهرت دراسة وجود علاقة قوية بين مشروبَات الطاقة وتآكل الأسنان، حيث ارتبط استهلاك هذه المشروبات بزيادة قدرها 2.4 ضعفًا في تآكل الأسنان. ويعزى ذلك إلى انخفاض الرقم الهيدروجيني وارتفاع نسبة السكر في هذا المشروب. بالإضافة إلى ذلك، وجد أن شرب هذه المشروبات قد يؤدي إلى فرط حساسية العاج.

9. الحساسية

قد يحتوي مشروب الطاقة على أقل من 400 ملغ من الكافيين الذي تعتبره إدارة الغذاء والدواء أنه آمنًا. يمكن لبعض الأشخاص أن يعانوا من الحساسية كرد فعل ضد الكافيين. أعراض حساسية الكافيين فورية بعد الاستهلاك، وعادة ما تنطوي على تورم أو طفح جلدي أو خلايا النحل. ومع ذلك، فإن أعراض حساسية الكافيين قد تظهر تدريجياً، ويمكن أن تستغرق ما يصل إلى 72 ساعة لتظهر.

طرق الاستخدامات الصحية

في حين أن بعض مشروبات الطاقة قد تتناسب مع النظام الغذائي لبعض الأشخاص، إلا أن مشروبات الطاقة لا تعتبر صحية في حد ذاتها، وبالنسبة لمعظم الناس فإن الفوائد لا تفوق المخاطر.

قد تكون الفائدة الصحية الرئيسية لاستهلاك مشروب الطاقة هي الكافيين الذي يساعد على اليقظة. إلا أن النسبة العالية من السكر المضاف وحدود الكافيين، قد تتسبب في بعض المشاكل الصحية.

أسئلة شائعة قد تهمك

ماذا يحدث للجسم بعد تناول مشروبات الطاقة؟

إذا اخترت شرب مشروب الطاقة، فقد يتعرض جسمك لآثار ضارة نتيجة الإفراط في تناول الكافيين والمنشطات الأخرى.

يجب على بعض الأشخاص، بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات والأطفال والمراهقين، تجنب مشروبات الطَاقة تماما.

9 أضرار مشروبات الطاقة وتأثيرها على صحتك

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq