الصباح العربي
الخميس، 2 مايو 2024 03:21 صـ
الصباح العربي

الأخبار

الشيخ سلمان الصباح : الأزهر الشريف قلعة للدفاع عن مبادئ الشريعة الإسلامية

الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام الكويتي ووزير الدولة لشؤون الشباب
الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام الكويتي ووزير الدولة لشؤون الشباب

أكد الشيخ سلمان الحمود الصباح  وزير الإعلام الكويتي ووزير الدولة لشؤون الشباب أن الأزهر الشريف بتاريخه الممتد لأكثر من ألف عام يعد قلعة متقدمة للدفاع عن مبادئ الشريعة الإسلامية السمحاء والفكر الإسلامي المستنير.

جاء ذلك  خلال لقاء ثقافي حواري مفتوح  الثلاثاء مع فضيلة  الامام الاكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الازهر وكوكبة من المثقفين والاعلاميين الكويتيين في مكتبة الكويت الوطنية.
وقال الشيخ سلمان الحمود الصباح  ان الأزهر الشريف يعبر عن القيم الأصيلة في الثقافة والحضارة الاسلاميتين في دعم فكر التعايش مع الأديان والحضارات والثقافات ومقاومة ومجابهة الفكر الضال والمضلل الذي ينشر مبادئ الطائفية المتعصبة والغلو الفكري والتطرف والارهاب.
واضاف انه من حسن حظ  العالم الإسلامي وجود شخصية علمية رفيعة المستوى واسعة الخبرة عميقة الفكر والثقافة منفتحة على العصر على قمة الأزهر الشريف كالشيخ الدكتور أحمد الطيب الذي يقود ثقافة الاعتدال والوسطية الاسلامية في قارات العالم من أجل تصحيح الصورة الذهنية عن الإسلام والمسلمين.
 واكد ان الاحتفال  بفضيلة الشيخ الدكتور أحمد الطيب كشخصية مهرجان " الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2016 " يعد احتفالا بالوسطية والتسامح والمحبة وتعزيز التعاون العلمي والفكري والثقافي بين المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بوسطية أفكاره وآرآئه وعمق إيمانه وعلمه وثقافته .
   من جانبه أكد فضيلة الامام الاكبر  في كلمته أن الأزهر الشريف هو قلعة الوسطية ومركز الاعتدال في العالم منذ نشأته عام 972 ويعد مدرسة لنشر علوم أهل السنة ومنبرا للانفتاح على كل المذاهب والطوائف لأكثر من 1050 عاما.
واوضح أن الأزهر جامعة تحتوي على 67 كلية ومدرسة لجميع المراحل الدراسية وتضم 400 ألف طالب وطالبة منهم ما يقارب 40 ألف طالب وطالبة وافدين من اكثر من 110 دولة .
واضاف ان  الأزهر يتبنى منهجا منفتحا وتعدديا حيث لكل طالب حرية اختيار المذهب الذي يريد دراسته موضحا ان هذه الروح جعلت الأزهر لا يقصي ولا يكفر ولا يبعد أحدا  ما ألقى بأثره على مصر كلها اذ تجاورت المذاهب الأربعة في الأزهر لتتجاور في مصر كلها لافتا الى أن الأزهر "مصري جغرافيا ولكن علميا فهو عالمي بلا شك .
وقال الدكتور الطيب ان الثقافة الاسلامية ترسخ الاختلاف المحمود في اطار الغاية الواحدة مشيرا الى أن تأثير العالم الغربي أحدث ما يسمى بالشرخ بين الثقافتين الاسلامية والعلمانية وأصبح كل ما لدى طرف مرفوض من الآخر وهو "بلاء" نجح الغربيون في ترسيخه مؤكدا  ان ضرب اللغة العربية وتهميشها وجعلها لغة جامدة كئيبة لدى الناشئة والشباب يعد ضربا للقومية والشخصية الاسلامية والعربية مشددا على دور الأزهر في مقاومة هذا التوجه بالرغم من الصعوبات التي يواجهها.
وأكد أن الأزهر لم يخرج أي قيادي ارهابي أو تكفيري لأن نهج الازهر يغذي أبنائه التعددية وتقبل الآخرين لافتا الى استحداث مواد تعليمية جديدة مثل مادة الثقافة الاسلامية في المرحلة الاعدادية لتسليح الطلبة بالمعرفة الصحيحة.

الشيخ سلمان الحمود الصباح وزير الإعلام الكويتي ووزير الدولة لشؤون الشباب الأزهر الشريف العلاقات المصرية الكويتية

الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq