الصباح العربي
الجمعة، 14 أغسطس 2020 10:55 صـ
الصباح العربي

الأخبار

ننشر نص البيان الختامي لوزراء دول الجوار الليبي بالخرطوم 

الصباح العربي

جاء نص البيان الختامي لوزراء خارجية دول الجوار الليبي الذي انعقد بالخرطوم، الحفاظ على وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، واحترام الاتفاق السياسي المؤرخ في 17 ديسمبر 2017 باعتباره اطارا لحل الأزمة والدفع نحو تطبيقه بواسطة الليبيين أنفسهم على أساس التمسك بالخيار السياسي.

ونص البيان على رفض كل تدخل في الشئون الداخلية لليبيا، وتكريس مبدأ التوافق دون اقصاء أو تهميش والالتزام بالحوار الشامل وإعطاء الأولوية للمصالحة الوطنية ورفض أي حلول عسكرية، وتشجيع الحوار بين الليبيين أنفسهم.

وأكد البيان على إيلاء موضوع الجنوب أهمية قصوى والدعوة إلى تكثيف التنسيق الفعلي بين الدول الإقليمية في اطار محاربة الإرهاب والعنف والأنشطة الإجرامية.

وكان وزير الخارجية سامح شكري، توجه مساء أمس الأربعاء إلى السودان؛ في أعقاب زيارته الحالية إلى العاصمة الصربية بلجراد، للمشاركة في الاجتماع الوزاري لدول جوار ليبيا، والمقرر عقده بعد غد الخميس بالعاصمة السودانية الخرطوم.

وأكد المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن اجتماع الخرطوم، المنتظر مشاركة الوزير شكري به، سيتناول بحث آخر مستجدات الأوضاع على الساحة الليبية، وتبادل وجهات النظر بين دول الجوار الليبي تجاه تلك المستجدات، فضلًا عن استعراض سبل دفع الجهود الجارية لاستعادة الأمن والاستقرار في ليبيا الشقيقة.

واختتم حافظ بيان للخارجية: بالإشارة إلى أن اجتماع الخرطوم يأتي استكمالًا للاجتماعات الوزارية المتعاقبة لآلية دول جوار ليبيا، والتي تعقد بشكل دوري وبالتناوب بين عواصم تلك الدول.
 

ننشر نص البيان الختامي لوزراء دول الجوار الليبي بالخرطوم 

الأخبار