الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 12:57 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على فوائد الرمان للمعدة وكيفية استخدامه

الصباح العربي

الرمان هو الفاكهة اللذيذة التي تنمو على شجرة متساقطة. وهي نشأت في إيران ولكنها تزرع الآن في العديد من مناطق العالم مثل الشرق الأوسط وأفريقيا الاستوائية وشبه القارة الهندية وآسيا الوسطى وحوض البحر الأبيض المتوسط ​​وما إلى ذلك.

 

ما فوائد الرمان للمعدة

كون الرمان  مصدرا جيدا للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة، الفلافونويدات، المغذيات النباتية الخ، فأنه يوفر عددا من الفوائد الصحية مثل اضطراب في المعدة وهي مشكلة شائعة تواجه العديد منا في بعض الوقت.

وعادة ما يكون سبب ذلك هو الهضم الخاطئ من المواد الغذائية. السبب قد يكون راجعا إلى تناول الطعام، أو الطعام غير المطبوخ أو تناول الطعام الحار. السبب المشترك الآخر هو التسمم الغذائي ودوار الحركة أثناء السفر.

 

أعراض اضطراب المعدة :

بعض الأعراض مثل الانتفاخ وآلام المعدة وما إلى ذلك قد تبدأ على الفور في حين أن الأعراض الأخرى قد تستغرق بعض الوقت للظهور ومنها :

غثيان

الانتفاخ

آلام عاجلة

تجشؤ

حرقة من المعدة

القيء

إسهال

لقرون هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يستخدمها الناس لتهدئة مشاكل المعدة منها الرمان.

 

القيمة الغذائية للرمان:

الرمان غني بحمض الايلاجيك، ومضادات الأكسدة، وحامض البونيكونيك، وهو أوميغا 5 الأحماض الدهنية غير المشبعة التي هي مفيدة لتجديد الخلايا. مما يجعله مصدر كبير من الفيتامينات (A، C و E) ويحتوي على المعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم وأكثر من ذلك.

 

المكونات الرئيسية الموجودة في الرمان:

الرمان يحتوي على عدد لا يصدق من المواد المضادة للاكسدة في عصيره، قشوره، وبذوره. وتبين البحوث أن الرمان لديه قدرة مضادة للأكسدة أكبر من عصير التوت البري والشاي الأخضر وعصير العنب، أو عصير الأساي. كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن، بما في ذلك:

فيتامين (أ)

فيتامين (سي)

فيتامين (ه)

حديد

حمض الفوليك

حمض يلاغيتش

بوتاسيوم

المنغنيز

الفسفور

الكلسيوم

وبعيدا عن احتوائه على هذه الفيتامينات والمعادن، تشير الأبحاث إلى أن تناول الرمان أو شرب عصيره يمكن أن يساعد في مكافحة الأمراض وبعض أنواع السرطان والشيخوخة وغيرها.

عصير الرمان يحتوي على البوليفينول التي تعمل كمضادات الأكسدة، وحماية الجسم ضد الإجهاد التأكسدي الذي يلعب دورا في تطور السرطان والالتهاب وأمراض القلب.

وقد أظهرت الدراسات أيضا أن عصير الرمان يمكن أ ن يساعد في الحماية من الزهايمر ولوحة الأسنان، ويساعد على فقدان الوزن. ولكن كل ما يوهمنا في هذه المقالة هو أن له عدة فوائد للمعدة.

 

فماهي فوائد الرمان للمعدة:

فوائد الرمان لقرحة المعدة :

الرمان يحتوي على العديد من الفوائد والمزايا التي تجعله ممتاز لعلاج قرحة المعدة وذلك عن طريق صنع شاي الرمان :

طريقة الاعداد:

قم بغلي كوبين من الماء مع ملعقة من مسحوق قشور الرمان المجففة.

ضع غطاء على الوعاء وتركه لمدة 25-30 دقيقة.

بعد ذلك، يمكنك شرب هذا الشاي والاستمتاع به.

ملاحظات:

فمن المستحسن الحفاظ على هذا الشاي مغطى أثناء شربه.

خلال اليوم يجب شرب كوب من هذه الجرعة وفصله على أربعة أجزاء. من خلال البدء مع الربع الأول في الصباح على معدة فارغة وآخر يجب أن يكون قبل الذهاب إلى السرير.

ليس من المفترض أن تشرب هذا الشاي كل يوم، يمكنك إستهلاكه يوم بعد يوم وسيكون كافيا للشفاء الكامل.

إذا كنت ترغب في الاستمرار في هذا العلاج يجب أن تستريح لمدة 7 أيام ثم تكرار العلاج.

 

فوائد الرمان لاضطرابات المعدة:

من بين الثمار، الرمان هو الأنسب في علاج اضطرابات المعدة. يعمل بشكل فعال في الحد من الإسهال والغثيان والقيء. وفي هذه الحالة يمكنك شرب كوب من عصير الرمان أو ببساطة مضغ البذور.

 

فوائد الرمان للغثيان:

يعمل الرمان كمهدئ للمعدة، ويساعد على الحد من الغثيان. للحصول على أفضل النتائج، شرب عصير الرمان المخفف في الصباح  لمنع الغثيان وخاصة بالنسبة للحوامل.

 

فوائد الرمان لصحة الجهاز الهضمي:

تناول الرمان على أساس منتظم ومعتدل وجد أنه مفيد جدا لمعدتنا ويساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي لدينا.

ويرجع هذا الاستحقاق من الرمان أساسا إلى وجود الألياف الغذائية الموجودة فيه. الألياف الغذائية الموجودة في الرمان بمثابة ملين طبيعي، وتحسن حركة الأمعاء وتساعد في القضاء السلس على النفايات من اجسامنا.

من خلال القيام بذلك، فإنه لا يساعد فقط في علاج الإمساك ولكن أيضا يوفر الإغاثة من اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل ألم في البطن، متلازمة القولون العصبي، والغاز المعوي، وانتفاخ الأمعاء، وانتفاخ البطن الخ.

 

فوائد الرمان لتهدئة المعدة:

وقد استخدم عصير الرمان لعلاج الإسهال والدوسنتاريا منذ العصور القديمة. فإنه يزيد من إنتاج الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم. يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من عصير الرمان لعلاج عسر الهضم.

 

فوائد الرمان  لحرق دهون المعدة:

الرمان هو مصدر جيد لتخفيف الوزن وحرق دهون المعدة، وانقاص الدهون بشكل كبير في الجسم مع تحسين حساسية الأنسولين الطرفية.

وأظهرت دراسة أخرى أجريت للتحقيق في فوائد زيت بذور الرمان على المواضيع فرط شحميات الدم، له تأثيرات على الدهون. مما يجعل الرمان هو مصدر جيد للأنثوسيانين وهو يقلل من شحوم الدم، ويعزز القدرة المضادة للأكسدة ويمنع مقاومة الانسولين لدى مرضى السكري.

ويعمل الرمان كعامل وقائي ضد السمنة.

هذا هو أساسا بسبب التانين، الأنثوسيانين، ومضادات الأكسدة والمحتوى الفلافونويد الموجودة فيه.

ما معنى ذلك؟ الخلاصة هي أن الرمان يحتوي على آليات مختلفة لتعزيز خفض الدهون ويمنع مقاومة الأنسولين وبالتالي تجنب خطر السمنة وحرق دهون المعدة.

تعرف فوائد الرمان للمعدة كيفية استخدامه

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq