الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 12:26 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد عشبة كف مريم

الصباح العربي

عشبة كف مريم من الأعشاب التي خلقها الله عز وجل وجعل فيها العديد من الفوائد للنساء والرجال لكنها مفيدة أكثر للنساء.

يتم زراعة هذه العشبة بكثرة في دول الشرق و آسيا الوسطي، وتستخدم بكثرة في العلاج لما لها من قدرات لشفاء العديد من الأمراض. فهي تعمل على تقليل الأعراض التي تصيب المرأة في سن اليأس، وتساعد على علاج الخلل الهرموني واضطرابات الوظائف التي تصاحب الدورة الشهرية. ليس هذا فقط بل وتعمل أيضًا على رفع معدلات التبويض لدى النساء وعلاج العقم. كما تساعد هذه العشبة في علاج لدغ الحشرات والقضاء على آثاره، كما تساعد في زيادة كمية اللبن للأم المرضعة.

 

فوائد عشبة مريم للدورة الشهرية

من المعروف أن الدورة الشهرية تكون مصحوبة ببعض الآلام في الصدر والظهر والبطن بالإضافة إلى اكتئاب ناتج عن خلل في الهرمونات أثناء هذه الفتره من كل شهر. تعمل عشبة كف مريم على الحد من كل هذه الأعراض بالإضافة إلى أنها تعمل على التخلص من تكتلات الدم المتراكمة داخل الرحم. كما تعمل أيضًا على طرد الدم الفاسد وترك الرحم نظيفًا.

خذي كمية قليلة من هذه العشبة ثم اغليها في الماء، اشربيها مرتين يوميًا أثناء هذه الفترة فهي تعمل على التقليل من الألم الناتج عن الدورة الشهرية وتنظيف الرحم.

 

فوائد عشبة كف مريم للحمل

لهذه العشبة فوائد عديدة على المرأة الحامل وتقليل التعرض للإجهاض. فعند المداومة على شربها قبل الحمل، تعمل علي رفع معدل التبويض بالإضافة إلي تنظيف الرحم من تكتلات الدم المتراكمة بداخله. كما تعمل أيضًا على علاج العقم عند تناولها لمدة سبعة أشهر منتظمة حتي التأكد من الحمل. وتعمل عشبة كف مريم أيضاً على زيادة إدرار المرأه لحليب الرضاعة بعد الولادة. وهي تعمل على تهدئة مزاج المرأة والحد من الإصابة بالإمساك أثناء فترة الحمل. كما تعمل هذه العشبة على تسهيل عملية الولادة في نهاية فترة الحمل لكن باستشارة الطبيب.

إطحني كمية وفيرة من العشبة الجافة ثم ضعيها في الماء من الليلة السابقة حتى صباح اليوم التالي واشربي كوباً منها كل يوم.

 

فوائد عشبة كف مريم لمحاربة سن اليأس

سن اليأس هو السن الذي تصل إليه المرأة بعد انقطاع الدورة الشهرية حيث تكثر فيه الاضطربات الهرمونية بالإضافة إلى التعب الجسدي والإرهاق، والهبات الساخنة، وفقدان الرغبة الجنسية بالإضافة إلى جفاف المهبل. لذلك، يتم استخدام عشبة كف مريم للتخلص من كل هذه الأعراض المصاحبة لسن اليأس وذلك من خلال عمل شاي من هذه العشبة. فقط ضعي ملعقة صغيرة من مسحوق كف مريم في كوب من الماء المغلي واتركه مدة ربع ساعة، ثم اشربيه 3 مرات يوميًا

 

فوائد عشبة كف مريم للرجال

يُطلق على عشبة كف مريم اسم عشبة الرهبان، وقد تم إطلاق هذا الإسم عليها لأنه عند استخدمها من قبل الرجال فهي تقلل من الرغبة الجنسية لديهم. بالإضافة إلى أن هذه العشبة لها خاصية في علاج مرض تضخم البروستاتا وتعالج أيضًا الأعراض الجانبية لاحتقان الجهاز البولي.

 

أضرار عشبة كف مريم

عند الإكثار من استخدام هذه العشبة بشكل مبالغ فيه، تحدث عدة أعراض منها اضطراب المعدة بالإضافة إلي الشعور بالدوار والغثيان. كما يؤدي الإفراط في استخدامها إلي زيادة مفرطة في الوزن، كما يحدث طفح جلدي. وفي حالة قيام الزوجة بالتلقيح الصناعي فلابد من الامتناع عن شرب هذه العشبة لأنها تؤدي إلى نتيجة عكسية. أما في حالة ما إذا كان الشخص الذي يتناولها يعاني من الأمراض النفسية ويتعاطي العقاقير الطبية، فإن هذه العشبة تؤدي إلي تأثير سيء علي مادة الدوبامين التي توجد في دماغ الإنسان؛ لذا، يجب الامتناع عن استخدامها في هذه الحالة. أما عن المرأه الحامل التي تقوم بتناول العقاقير الطبية الخاصة بالحمل، فيجب عليها أن تتوقف عن تناول عشبة كف مريم وذلك لأنها تعطي تأثيرًا سلبيًا علي الهرمونات.

فوائد عشبة كف مريم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq