الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:18 صـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

”دراما رمضان ” متهمة بالعنف الأسرى و والإيحاءات الجنسية والإدمان بين النساء   

الصباح العربي

أصدر المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي ومن خلال لجنة الإعلام برئاسة الدكتورة سوزان القليني تقريرا يتضمن مؤشرات حول صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لرمضان 2019 .

وقامت اللجنة الإعلامية تحت إشراف الدكتورة سوزان القليني رئيسة لجنة الإعلام بالمجلس بالبدء في فعاليات الرصد بالإعتماد على معايير المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والكود الإعلامى للمرأة وقامت اللجنة بالرصد من خلال :

1- القيام بحصر شامل للمسلسلات المقدمة في القنوات الفضائية المصرية والتي تم عرضها مع بداية شهر رمضان ، والبالغ عددها 25 مسلسل وتتمثل هذه المسلسلات فيما يلي كلبش 3- بدل الحدوتة ثلاثة – شقة فيصل– زلزال – حكايتي – ولد الغلابة – قابيل – بركة – لمس أكتاف- هوجان- علامة استفهام – أبو جبل – لآخر نفس – فكرة بمليون جنيه – البرنسيسة بيسة – طلقة حظ – قمر هادئ- ابن أصول- سوبر ميرو – الواد سيد الشحات – زي الشمس – حدوتة مرة – الزوجة 18 – زودياك – مملكة الغجر )، على العديد من القنوات ومنها : قنوات سي بي سي - قنوات الحياة - قنوات النهار- ON E - dmc - قنوات MBC - أبو ظبي – النيل للدراما ).

2- قامت لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة بتصميم استمارة تحليل للمضمون من التى تضم العديد من خبراء الإعلام ومنهم الاستاذة الدكتورة منى الحديدي ، والاستاذ الدكتور سامي الشريف ، والدكتورة نادية النشار ، والدكتورة نعايم سعد زغلول ، والدكتورة أسماء عبد الشافي ، والدكتورة ريهام يحيي ، والدكتورة لبنى خيري ، والأستاذة منى نشأت ، والأستاذ سعد عباس ، والأستاذة عصمت قاسم ، والأستاذة هدى رشوان ، والأستاذة هبة باشا، والأستاذ وسام العوام ، والاستاذ سيد الحراني باعتماد استمارة تحليل مضمون تم على أساسها رصد دراما رمضان. 

• جاء إجمالي الأعمال الدرامية للبطولات النسائية 8 أعمال درامية ( حكايتي- لآخر نفس – زي الشمس – حدوتة مرة – مملكة الغجر – سوبر ميرو – بدل الحدوتة ثلاثة – البرنسيسة بيسة ) من حيث صورة المرأة القوية مسلسل حكايتي وإن كان تضمن بعض مشاهد العنف ضد المرأة فى بداية المسلسل وأصبحت إمرأه إيجابيه لا تستسلم للظروف مهما كان قهر المجتمع من حولها ، أما عن أسوأهم فهو مسلسلي البرنسيسة بيسة و حدوتة مرة من حيث الألفاظ البذيئه والملابس الغير لائقه وكثرة تعاطى المخدرات .

3- قبل الدخول في المسلسل تم تشكيل فرق بحثية مكونة من 195 طالب وطالبة من طلاب قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس وتدريبهم على استمارة التحليل في إطار التعاون مع المجلس القومي للمرأة.

4- الوقوف على ما تناولته الصحف حول المسلسلات وموقف النقاد و المجتمع المحيط من الدراما المعروضة لهذا العام ومراعاة مؤشرات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام فيما يخص صورة المرأة .

وجاءت المؤشرات المبدئية العامة لتحليل صورة المرأة في الإنتاج الإعلامي لمنتصف شهر رمضان لعام 2019 كما يلي :

✓ أتضح بوجه عام تراجع نسب التجاوزات سواء في العنف ضد المرأة في استخدام الألفاظ الخادشة أو في إظهار الصور السلبية للمرأة.

✓ الإلتزام بالكود الأخلاقي لمعالجة قضايا المرأة في الدراما الذي وضعته لجنة الاعلام بالمجلس القومي للمرأة معتمد من المجلس الأعلي لتنظيم الإعلام وكذلك في الاعلانات و البرامج إلا بعض التجاوزات التي سيرد ذكرها تفصيلًا فيما يلي :

- استخدام الإيحاءات الجنسية بشكل كبير في مسلسل حدوتة مرة ، فكرة بمليون جنيه ، البرنسيسة بيسة ، الواد سيد الشحات ، علامة استفهام ، شقة فيصل ، الزوجة 18 ، ولد الغلابة.

- ظهور قضية تعدد الزوجات في أكثر من عمل دارمي مقارنة بالعام الماضي في مسلسل الزوجة 18 وابن الأصول و ولد الغلابة وشقة فيصل .

- ظهور المخدرات والتدخين بين النساء وذلك في 8 مسلسلات هي زي الشمس ، حكايتي ، قمر هادئ ، قابيل ، شقة فيصل ، علامة استفهام ، لآخر نفس ، حدوتة مرة ، كما ظهر الادمان من قبل السيدات في مسلسل لمس أكتاف .

- اهتمت المسلسلات بمرحلة النضوج للمرأة بصورة أكبر من الطفولة والمراهقة ، كما اهتمت بالمرأة في الحضر أكثر من الريف ، وظهر المستوى الاقتصادي المتوسط والمنخفض بصورة أكبر من المستوى الاقتصادي المرتفع هذا العام.

- ظهرت قضية التحرش في أكثر من مسلسل سواء اللفظي أو المادي مثل مسلسل ابن أصول ، قمر هادئ، الزوجة 18 ، البرنسيسة بيسة ، مملكة الغجر .

- تصدرت قضية العنف الأسري العديد من المسلسلات مثل الطريقة الوحشية التي استخدمها الأب ضد ابنته في مسلسل زلزال وكانت عبارة عن عملية صفع على الوجه تكرر لعدد ٣ مرات صفعات عنف غير مقبول، وانها دعوة صريحة لاستخدام الاسر تلك الطريقة في تربية ابنائها ، كما ظهر أيضا العنف الأسري في مسلسل حدوتة مرة وإهانة الأم لابنتها خاصة عند ذهابها لكي تتعلم وكذلك مسلسل حكايتي وتحكم الأخ غير الشقيق بحياة أخته على الرغم من تواجد والديها وكذلك مسلسل ولد الغلابة وقتل الأخ لأخته لزوجها بالرجل الذي تحبه .

- ظهرت المرأة ذات الإعاقة شخصيات ضمن دراما رمضان في المسلسلات لتأتي بعضها بشكل سلبية والبعض الاخر إيجابي كالتالي :
مسلسل سوبر ميرو وكانت نوع الإعاقة حركية لامرأة متقدمة في العمر ولكن بصورة سلبية .
مسلسل كلبش 3 وكانت نوع الإعاقة حركية لشخصية الأم وظهرت بشكل إيجابي. 
مسلسل مملكة العجز لشخصيتين احداهما إعاقة بصرية والأخرى حركية لكبار السن بشكل إيجابي.
وأتاحت قناة DMC مسلسل زلزال بلغة الإشارة لذوي الإعاقات السمعية.

”دراما رمضان 2019 متهمة بالعنف الأسرى الإيحاءات الجنسية الإدمان   

تحقيقات وتقارير

click here click here click here altreeq altreeq