الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 01:16 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على طريقة علاج ضغط العين

الصباح العربي

طريقة علاج ضغط العين ، فهو عبارة عن ارتفاع ضغط العين عن مستواه الطبيعي وتعتبر تلك المشكلة من إحدى المشاكل التي تواجه العين، حيث أن المعدل الطبيعي لضغط العين يعادل ما بين 10 إلى 21 مليمتر زئبق، ويتم تشخيص هذه المشكلة من خلال ارتفاع ضغط العين من دون الإصابة بالجلوكوما، يعتمد ضغط العين على التوازن بين مقدار السائل الذي يفرزه العين ومقدار السائل التي تصرفه العين، يعتبر ارتفاع ضغط العين إنذار لتطور المشكلة واحتمالية الإصابة بالماء الزرقاء أو بالجلوكوما أو تلف في الأعصاب البصرية، وسوف نتحدث بالتفصيل عن طريقة علاج ضغط العين وأسباب هذه المشكلة.

 

طريقة علاج ضغط العين وأسبابها

تناول مادة الكافيين

هناك بعض المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تزيد من ارتفاع ضغط العين.

 

زيادة ضربات القلب

من أسباب ضغط العين المرتفع زيادة ضربات القلب والتنفس السريع كل هذا يؤثر على العين بشكل سلبي.

 

وجود مشكلة في العينين

تتعرض العين إلى إرتفاع الضغط ناتج عن وجود مشاكل أخرى في العين مثل مرض تبعثر الصبغة ومرض التقشر الكاذب ومرض قوس الشيخوخة.

 

تناول أنواع معينة من الأدوية

هناك بعض الأنواع من الأدوية التي تكون السبب وراء التعرض إلى إرتفاع في ضغط العين ومن أمثلة هذه الأدوية الستيرويدات الذي يعالج أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، وأيضاً قطرات الستيرويدية، التي تستخدم للعين.

 

حدوث إصابة في العين

حدوث إصابة في العينين يؤدي إلى حدوث مشكلة وخلل في إفراز العين للسائل وخروجه منها، وبالتالي تتعرض العين إلى إرتفاع ضغط العين.

 

المحلول المائي في العين

المحلول المائي هو عبارة عن سائل يتكون في العين من خلال الجسم الهدبي ويكون مكانه بين القرنية والقزحية، وعندما يزداد بشكل كبير إفراز هذا السائل يؤدي إلى ارتفاع ضغط العين، حيث أن عدم كفاية تصريف المحلول المائي يؤدي إلى حدوث مشكلة في الموازنة بين إفراز العين المحلول المائي وكيفية تصريفه، فهذه المشكلة تؤدي إلى إرتفاع ضغط العين وتجمع المحلول المائي فيها.

 

الأشخاص ذات قرنية سمكها قليل

يعاني الأشخاص من ارتفاع ضغط العين الذين يمتلكون قرنية ذات سمك أقل من سمك القرنية الطبيعي.

 

عامل وراثي

وجود أحد من أفراد العائلة مصاب بالجلوكوما أو بارتفاع في ضغط العين يزيد من احتمالية التعرض لهذه المشكلة.

 

العمر

يكون السن فوق الأربعين عاماً هم أكثر الأشخاص تعرضاً لارتفاع ضغط العين.

 

أعراض الإصابة بإرتفاع ضغط العين

عند النظر إلى الضوء يمكن الرؤية بألوان قوس قزح.

آلام شديدة في الرأس وفي العين.

يصاب المريض برؤية غير واضحة.

 

طريقة علاج ضغط العين

يجب معالجة إرتفاع ضغط العين حتى لا تتطور المشكلة إلى حدوث تلف في العصب البصري أو الإصابة بالجلوكوما، حيث أن الاعتماد على المريض لوحده بشكل كبير في العلاج من دون المقارنة مع المرضى الآخرين، فهذه هي الطريقة الفعالة في علاج إرتفاع ضغط العين من دون التعرض إلى أعراض جانبية وذات تكلفة غير مرتفعة وتكون كالتالي:

 

تجربة الدواء في العين ومدى فاعليته

أول خطوة يقوم الطبيب بوضع القطرة المخصصة للعيون في إحدى العينين وذلك من أجل معرفة مدى فاعلية هذا الدواء في معالجة إرتفاع ضغط العين، في حالة عدم استجابة العين لهذا الدواء يتم تغييره إلى نوع أخر، أما في حالة الإستجابة لهذا النوع يتم استخدامه للعينين.

 

استشارة الطبيب بشكل مستمر

يحدد الطبيب الزيارة القادمة بعد اختبار فاعلية الدواء وتكون في الغالب هذه الزيارة بعد أربع أسابيع من استخدام القطرة، وذلك من أجل متابعة فاعلية الدواء وفعاليتها في تخفيف ارتفاع ضغط العين ومن دون الإصابة بأي أعراض جانبية.

 

إعتماد الطبيب على نوع الدواء

يعتمد الطبيب المعالج على نوعية الدواء بشكل كبير مع مراجعة الطبيب بشكل مستمر مع المريض وتكون الزيارة الثانية بعد استخدام القطرة من شهرين إلى أربع شهور.

 

الجراحة

في حالة عدم استجابة المريض للدواء، أو عدم تحمله على تناول الأدوية، يلجأ الطبيب المعالج إلى إجراء عملية جراحية في العين، ففي الغالب لا تستخدم هذه الطريقة في معالجة ضغط العين المرتفع لأن ينتج عنها الكثير من المخاطر بالمقارنة مع مشكلة الجلوكوما التي تنتج عن ضغط العين المرتفع.

 

طريقة علاج ضغط العين بالأعشاب الطبيعية

الحشيش

تعالج هذه العشبة مرض ضغط العين المرتفع ولكنها تؤثر بشكل سلبي على الجهاز العصبي ولتجنب هذه المشكلة يستخلص مادة الكانابيديول التي تعالج ارتفاع ضغط العين، كما أن من الممكن تناول هذه المادة على شكل أقراص.

 

النعناع البري

يحتوي النعناع البري على اللوتين ومضادات الأكسدة التي من شأنها معالجة إرتفاع ضغط العين.

 

طريقة علاج ضغط العين بالطعام

الملفوف

يحتوي الملفوف الأحمر والملفوف الأبيض على حمض الألفا ليبويك ومادة الزياكسانثين ومادة اللوتين، فهذه العناصر تعمل بشكل كبير على تخفيض ضغط العين المرتفع، يحتوي أيضاً القرنبيط والبروكلي على هذه العناصر التي تقلل ضغط العين.

 

السبانخ

تحتوي السبانخ على مادة اللوتين بنسبة كبيرة فتلك المادة مهمة جداً لسلامة العين والحفاظ عليها بشكل عام.

 

اللفت

اللفت والبروكسيل التي تنتمي إلى الكرنب والجزر والتوت البري والتوت الأزرق والأسود والأحمر وخميرة البيرة وبذور العنب ولحاء الصنوبر ونخالة الأرز كل هذه الأطعمة تلعب دور كبير في علاج ضغط العين المرتفع.

تعرف طريقة علاج ضغط العين

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq