الصباح العربي
الخميس، 25 أبريل 2024 03:54 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

معيط : ”إعلان ياوندي” يخلق منصة أفريقية لتعزيز التعاون الضريبي

الصباح العربي

الدكتور محمد معيط وزير المالية ، أن مبادئ "إعلان ياوندي" تتفق مع ما تنتهجه مصر من الإجراءات الإصلاحية هيكلية وتشريعية لتحديث المنظومة الضريبية ، وتوطين الخبرات الدولية وفق برنامج طموح يحظى باهتمام كبير من ورقابة ، ويستهدف توحيد العمليات وتبسيطها وميكنتها ، على النحو الذي يُسهم في ضبط المجتمع الضريبي بشكل أكثر دقة ، ومكافحة الترجي والازدواج الضريبي ، ودمج الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي ، ودمج الاقتصاد الرقمي في الاقتصاد القومي ؛ بما في ذلك تحصيل حق الدولة وتعيين الإيرادات العامة ، وتحويل يق التنمية الشاملة المستدامة.

ووزيرة ، تعقيبًا على انضمام مصر إلى "إعلان ياوندي" ، أن مصر تسعى إلى تعظيم دورها في محيطاتكم في شتي المجالات ؛ بما يؤهلهم لبناء قدراتهم في أمريكا التي تُلبي الطموحات التنموية للشعوب الأفريقية ، لافتًا إلى أن مصر للنشاطات والمبادرات التي تقوم بتشكيلها من أجل المشاركة في برنامج الأمم المتحدة للإنقاذ وعة ؛ بما يُسهم في تبادل الخبرات الأفريقية ، وتوطين التجارب العالمية المتميزة.

قال السيد أحمد كجوك ، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي ، إنضمام مصر إلى «إعلان ياوندي» يدعم دور وزارة المالية في بناء القدرات البشرية بالمصالح الإيرادية ، ومواكبة أفضل الممارسات العالمية من خلال تبادل الاستشارات الفنية الضريبية ، والخبرات مع المنظمات الدولية والتنمية «OECD».

يحثّون على "إعلان ياوندي" لاستعادة استغلالهم لجهودهم في تعزيز التعاون بين الأمم المتحدة والدول الأعضاء ؛ بما في ذلك التنمية المستدامة وفقًا لأجندة "أفريقيا ٢٠٦٣" ، لافتًا إلى أنه حاليًا. للمنظومة الضريبية ، لتحصيل الحق في الدولة ؛ بما في ذلك يواكب المتغيرات الاقتصادية العالمية.

كان كجوك قد وقَّع على وثيقة «إعلان ياوندي» خلال مشاركته ، نيابةً عن وزير المالية ، في الاجتماع الثالث للمنتدى العالمي للشفافية والمناقشات في المجال الضريبي المنعقد بفرنسا ، تحت عنوان: «الشفافية الضريبية المتعلقة بالسكان المحليين» .تنص مباديء «إعلان ياوندي »على تعزيز الشفافية المالية ، ومكافحة التهرب والازدواج الضريبي ، والتدفقات المالية غير المشروعة بالدول الأفريقية الأعضاء.

0cbe5c2b3e254e8d0bd6298007ac1956.jpg
b27cb30137b2c0b2f4eed136af30071e.jpg
ec808114269cf209e74c4e4238d0e0f7.jpg
معيط إعلان ياوندي يخلق منصة أفريقية لتعزيز التعاون الضريبي

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq