الصباح العربي
الإثنين، 30 مارس 2020 12:02 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الزراعة يتلقى تقريرا بإنجازات معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية

الصباح العربي

تلقى الدكتور عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أعده الدكتور محمد س مدير معهد بحوث الامصال واللقاحات البيطرية، بخصوص ما تم إنجازه من أعمال خلال عام ٢٠١٩.

ووفقا للتقرير فإنه تم خلال ذات العام تطوير أقسام المعهد، وتم اعتماده دوليا، حيث حصل على شهادة الجودة أيزو 17025 قسم الجودة الداخلية وشهادة الجودة 9001 وGMP للأقسام الإنتاجية المختلفة من المكتب الوطني للاعتماد إيجاك والمعتمد دولياً.

كما تم خلال نفس العام توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين المعهد، وعدد من الشركات لزيادة القدرة التسويقية للمعهد، وتسويق منتجاته محليا وعربيا وافريقيا، كذلك تم التوسع في التصدير لمنتجات المعهد المختلفة إلى العديد من الدول العربية والأفريقية ودول أسيا وذلك لزيادة الدخل القومي من العملة الأجنبية.

ونجح المعهد في إنتاج عبوات مختلفة من منتجات المعهد ذات الكفاءة العالية وبأسعار اقتصادية وذلك لتغطى احتياجات وتشجيع صغار المربيين، كما تم توحيد شكل الزجاجيات والإستيكرات للقاحات المنتجة للحفاظ على العلامة التجارية، وزيادة القدرة التسويقية للمنتجات.

كذلك تم التعاقد وتطبيق الباركود العالمي للمنتجات التي يتم تصديرها للدول المختلفة، وابتي تأتي أهميته في معرفة بلد المنشأ من خلال الثلاثة أرقام الأولى والحصول على بيانات المنتج من أي دوله في العالم، ويزيد من ثقة العملاء في المنتج.

كما تم إنشاء منفذ بيع جديد امام المعهد ونقل المنفذ الحالي لضبط دخول العملاء ورفع درجة التأمين للمعهد وتيسيراً على العملاء، كما تم دراسة احتياجات المربيين من الأمصال واللقاحات البيطرية من منتجات المعهد، وتسجيل لقاحات جديدة لتلبية هذه الاحتياجات وتوفير الحماية المثلى للثروة الحيوانية والداجنة.

وفي إطار الدور التنموي والمجتمعي للمعهد:

قام المعهد بدور فعال بإمداد الهيئة العامة للخدمات البيطرية بمتطلباتها من الأمصال واللقاحات البيطرية، كذلك إيفاء المشروع القومي للتنمية المستدامة بإنتاج مليون رأس ماشية باحتياجاته من اللقاحات والأمصال البيطرية، وكذلك الجمعية المصرية لمنتجي الألبان " إمبا " باحتياجاتها من لقاحات الماشية، كما ساهم في إمداد الجمعية المصرية لمربى الأرانب باحتياجاتها من لقاحات الأرانب.

كما تم انتاج لقاح

وسائل ومؤشرات القياس المحققة نتيجة الدور التنموي والمجتمعي للمعهد:

وأشار مدير المعهد في تقريره الى انه نتيجة قيام المعهد بإنتاج لقاح جديد لمربى الأرانب والبط وتلبية احتياجاتهم من لقاح الأرانب ولقاح الدرزى للبط فكان له الأثر الكبير في قبول ورضا مربى مزارع الأرانب ومزارع البط على مستوى المحافظات وإنقاذ المربيين من الخسائر الفادحة لهم.

وأضاف انه في إطار التطوير النوعي لإنتاج الأمصال واللقاحات البيطرية في المعهد وذلك باستخدام معزولات حقلية حديثة بعد تطويعها بحثياً في إنتاج اللقاحات وكذلك استخدام مستحلبات ومذيبات حديثة لزيادة الكفاءة المناعية للقاحات، تم تشكيل لجنة مسئولة عن التسجيلات وتجهيز مكتب للتسجيلات لحفظ ملفات التسجيل بصورة مميكنة على أجهزة الكمبيوتر ووسائل التخزين المختلفة وأيضاً في صورة ملفات علمية ورقية، لافتا الى ان الأبحاث والتجارب العلمية والمعملية التي قام بها باحثي المعهد ساعدت في احتواء الأزمات نتيجة ظهور أي أوبئة جديدة والعمل على إنتاج لقاحات وأمصال للتصدي لها، وأيضاً زيادة الثقة في المنتجات والقدرة على التصدي لهذه الأمراض مما ساعد على التصدير وفتح أسواق جديدة مع مختلف الدول.

وقال انه في إطار التطوير في مجال التدريب والإنجازات البحثية: تم إيفاد شباب الباحثين إلى الدول الأوروبية والأمريكية للتدريب ونقل تكنولوجيا تحضير العترات الفيروسية بواسطة الهندسة الوراثية بما يمكن المعهد من مجاراة أي تغيير وطفرات في العترات الحقلية لتحديث عملية إنتاج اللقاح، لافتا الى انه لا يقتصر التدريب على الكوادر البحثية فقط بل يشمل أيضاً التطوير والتحديث للنظم الإدارية والمالية للعاملين في مجال الإدارة ليساعد على مواكبة العصر، كذلك يشارك المعهد بصفة دائمة في المعارض والمؤتمرات العلمية ذات الصلة للتعريف بالمعهد ومنتجاته ودوره الرائد محلياً ودولياً والتفاعل مع كل ما هو جديد، كذلك.يشارك مع وزارة التعليم العالي في مجال التعليم لطلبة الكليات ووضع برمج للتدريب الصيفي، فضلا عن حضور خبراء متخصصين إلى المعهد لتبادل نقل الخبرات.

02f63337da19d569c5049269e9fe5ac2.jpg79343579920d347eb829bb74b8e617c1.jpg8d8545dc4123ebb29ae1a94fd803e26a.jpg9299fee49dc2c170a7344ad116f4b557.jpgaf2382eff67e4e4a24cfb42d08403ef0.jpgbca791326a4a8df609e98835834d5f95.jpgdefa193ec5d75d6024f9e26afe7d70a8.jpg
وزير الزراعة يتلقى تقريرا إنجازات معهد بحوث الأمصال اللقاحات البيطرية

الاقتصاد