الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 05:13 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير الري السوداني باجتماعات الخرطوم: نؤيد استغلال موارد النيل بشكل عادل

الصباح العربي

أكد وزير الموارد المائية والري السوداني، ياسر عباس، ضرورة استغلال موارد نهر النيل بين الدول الثلاث (مصر والسودان واثيوبيا)، بشكل عادل دون إلحاق ضرر بأي طرف.

ورحب عباس، في كلمته في افتتاح جلسة مفاوضات سد النهضة في الخرطوم اليوم، بالوفود المشاركة في الاجتماعات، لافتا إلى أن "السودان كدولة مطلة على النيل دائما تحاول أن تطبق مبادئ قانون المياه الدولي المتعلق بالاستغلال العادل لموارد النهر، دون إلحاق ضرر بأي من الدول المتشاطئة الأخرى".

وقال عباس: "النيل هو مصدر حياة مصر، وبدون النيل لا تكون هناك مصر، فمصر كلها من الصحراء، ويمر من خلالها النيل، فمصر بحاجة إلى مياه النيل، وأيضا السودان تُقر بحق اثيوبيا في استغلال مواردها المائية، وإقامة السدود بهدف التنمية، وأيضا نؤكد على حقوقنا في مياه النيل".

وأضاف: "يتعين علينا أن نؤكد على استغلال مياه النيل بشكل عادل، دون ضرر لأي طرف، فهناك كمية كافية من مياه النيل لنستخدمها بترشيد وحكمة، على نحو تعاوني لخدمة شعوبنا".

وأوضح: "خضنا جولات عديدة من المفاوضات خلال السنوات الماضية، وفي هذا الاجتماع يحدوني أمل كبير في إجراء مناقشات مباشرة حول القضايا الرئيسية المتعلقة بالملء الأول لبحيرة السد، وقضايا أخرى، وأيضا الحد الأدنى من تدفق المياه للملء، وتدفقات المياه خلال فترات الجفاف المختلفة، وآليات التنسيق بين الأطراف".

وزير الري السوداني اجتماعات الخرطوم استغلال موارد النيل بشكل عادل سد النهضة

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq