الصباح العربي
الثلاثاء، 7 أبريل 2020 09:38 صـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

4 ملوك و26 رئيس دولة يشاركون في مهرجان إحياء ذكرى الهولوكوست 75

الصباح العربي

لأول مرة في تاريخها، تستقبل إسرائيل خلال يومين 46 زعيم دولة في العالم، بينهم 4 ملوك و26 رئيس دولة، يشاركون في مهرجان دولي في متحف ضحايا النازية "يد فاشيم" في القدس الغربية، لمناسبة إحياء الذكرى الخامسة والسبعين لتحرير معسكر الإبادة النازي "أوشفتس" في بولندا.

وقد خصصت أجهزة الشرطة والجيش 11 ألف عنصر لحراسة هؤلاء، وفرض النظام والترتيبات الأمنية لحمايتهم، وذلك في حدث لم تشهد الدولة العبرية مثيلًا له أو قريبًا في حجمه منذ تأسيسها.

ومن المقرر أن يصل اليوم الثلاثاء القادة الأجانب وقد أعلنت حالة طوارئ في مطار بن جوريون الدولي حتى نهاية الأسبوع، وانتشرت قوات الأمن على طول الطريق منه وإليه، وفي شوارع القدس الغربية، وكذلك الشرقية.

وسيقام مراسم ذكرى الهولوكوست بعد غد في متحف "يا فشيم" في القدس الغربية وسيستقبل الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الزعماء في مقر إقامته، غدًا الأربعاء.

وتهتم إسرائيل بشكل خاص بمشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي قرر تخفيض مدة زيارته من 3 أيام إلى 12 ساعة، وسيلقي خلالها كلمة في المهرجان، ثم يشارك في افتتاح نصب تذكاري أقيم في بستان مقدسي تكريمًا لضحايا حصار النازيين مدينة "لينيجراد" سانت بطرسبورج حاليًا"، الذين بلغ عددهم أكثر من 800 ألف قتيل بين عامي 1941 و1944.

وسيشارك في هذا المهرجان في آن واحد، 4 ملوك: الإسباني فيليبا السادس، والهولندي ويلم ألكسندر، والبلجيكي فيليب، والدوق الأكبر في لوكسمبورج أندرييه، و26 رئيس دولة.

وكان نتنياهو قد صرح في جلسة حكومته، بأنه سيناقش مع هؤلاء الزعماء أهم التطورات في المنطقة، وسبل تعزيز العلاقات بين بلدينا لكن مصادر سياسية أشارت إلى أن أبحاثًا كهذه قد تبدو مستحيلة، خلال مكوث عدد ضخم كهذا من الزعماء في وقت قصير.

4 ملوك 26 رئيس دولة يشاركون مهرجان إحياء ذكرى الهولوكوست 75

أخبار عالمية