الصباح العربي
الثلاثاء، 25 فبراير 2020 08:58 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على اسباب السمنة

الصباح العربي

اسباب السمنة كثيرة و متفرعه و دائما ما يهملها الباحثين عن الرشاقه و يركزون فقط عن كيفيه التخلص من السمنة و على مجلة رجيم نقدم لكم الاسباب اذا نجحتم في تفاديها لن تكون هناك مشكلة السمنة من الاساس .

اسباب السمنة

الخمول :

إن لم تكن نشطا جدا ، فأنت لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية. نمط حياتك الخامل سيجعلك تأخذ سعرات حرارية يوميا أكثر مما تستعمل من خلال التمارين و النشاطات اليومية.

الحمية غير الصحية و العادات الغذائية :

اتباع حمية عالية السعرات ، تناول الوجبات السريعة ، تجاوز وجبة الإفطار ، تناول معظم سعراتك في الليل ، تناول المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية ، و تناول حصص طعام كبيرة ، جميعها تساهم في زيادة الوزن.

الحمل :

أثناء الحمل ، وزن المرأة سيزداد لا محالة. بعضهن يجدن صعوبة في إنزاله بعد الولادة. و زيادة الوزن هذه قد تساهم في نشوء السمنة لدي النساء.

بعض الأدوية :

بعض الأدوية قد تؤدي إلى زيادة الوزن إن لم تعادل بالحمية و الرياضة. هذه الأدوية تشمل مضادات الاكتئاب ، مضادات التشنجات ، أدوية السكري ، مضادات الذهان ، الستيرويدات ، و محصرات مستقبلات البيتا.

المشاكل الطبية :

قد تتبع السمنة بعض المشاكل الطبية ، على سبيل المثال متلازمة برادر فيلي ، متلازمة كوشينغ ، متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ، و بعض الأدواء الأخرى. بعض المشاكل مثل التهاب المفاصل يؤدي إلى قلة الحركة الذي يسبب زيادة الوزن. بطء الاستقلاب لا يسبب السمنة غالبا ، مثل انخفاض وظيفة الغدة الدرقية.

قلّة النوم:

أشارت إحدى الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين لا ينامون فتراتٍ كافيةً يكونون أكثر عرضةً للإصابة بالسُّمنة بمقدار الضِّعف؛ حيث يؤدّي الحرمان من النوم إلى تحفيز إفراز هرمون جريلين (بالإنجليزيّة: Ghrelin) الذي يزيد الشهيّة، ومن جهةٍ أخرى، فإنّ قلة النوم تُؤدّي إلى إنتاج كميّات أقلّ من هرمون اللبتين الذي يُقلِّل الشهية

السكّر:

استخدام السكّر أحد أسوأ جوانب النظام الغذائيّ الحديث؛ حيث يُؤدّي استهلاكه الزائد إلى تغيير في الهرمونات، والكيمياء الحيويّة في الجسم، كما يرتبط استهلاكه بزيادة الوزن، ويتكوّن السكّر المُضاف من الجلوكوز، والفركتوز، ويمكن الحصول على الجلوكوز من مصادر غذائيّة أخرى، كالنشويّات، إلّا أنّ معظم الكمّيات المُستهلَكة من الفركتوز يكون مصدرها السكّر، ويمكن أن يُؤدّي تناول كمّيات زائدة من الفركتوز إلى الإصابة بمُقاومة الإنسولين، وزيادة مستوياته في الجسم، كما أنّه لا يُعزّز الشعور بالشَّبَع مثل الجلوكوز، وبسبب هذه العوامل، فإنّ السكّر المُضاف قد يساهم في زيادة تخزين الطاقة، ممّا يُؤدّي إلى السُّمنة.

داء السكري من النوع الثاني.

ضغط الدم المرتفع. ارتفاع الكوليسترول في الدم وتصلّب الشرايين، والتي يمكن أن تؤدي إلى مرض القلب التاجي والسكتة الدماغية.

الربو.

متلازمة الأيض، وتضم مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

احتمالية الإصابة بعدة أنواع من السرطانات، بما في ذلك سرطان القولون، سرطان الثدي، وسرطان الرحم.

داء الارتداد المعدي المريئي GERD، إذ يرتد الحمض من المعدة إلى المريء.

تكوّن الحصى في المرارة.

انخفاض الخصوبة.

الفُصَال العظمي، وهي حالة تنطوي على ألم المفاصل وتصلّبها.

تعرف اسباب السمنة

المرأة والصحة