الصباح العربي
الأربعاء، 27 مايو 2020 07:44 صـ
الصباح العربي

الأخبار

”النواب” تناقش تدني الخدمة في عيادات التأمين الصحي‎ بالمرج

الصباح العربي

ناقشت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة الدكتور عصام القاضي، وكيل اللجنة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد إبراهيم، بشأن تدنى الخدمة المقدمة في عيادات المرج الشاملة التابعة للهيئة العامة للتأمين الصحي، وعدم توافر أغلب التخصصات مثل (الرمـد والقلب والعظام).

وشهدت اللجنة، مطالب من النواب بحل مشكلات عيادات التأمين الصحي وتوفير الخدمات الناقصة وسد العجز في الأطباء، لتوفير خدمة طبية لائقة للمواطنين.

وأكد النائب أحمد علي إبراهيم، نائب دائرة المرج، أن هناك معاناة شديدة للمرضي في المرج داخل عيادات التأمين الصحي، ويواجهون مشكلات عديدة، بسبب عدم توفر العديد من التخصصات الطبية، وعدم تواجد الأطباء بشكل دائم، مما يتسبب في ازدحام شديد للمرضي.

وتابع إبراهيم: "لا نلقي اتهامات، نحن نسعي لتحسين جودة حياة المواطنين، وهذا من أهم أهداف استراتجية التنمية المستدامة مصر 2030، الناس بتروح العيادات بيكونوا تعبانين مش لاقيين طبيب يشخص حالتهم أو حد يحولهم لمستشفي أو عيادة أخري".

وأوضح نائب المرج، أن المستفيدين من خدمات عيادات التأمين الصحي في المرج أكثر من 600 ألف، وهذا عدد كبير، ولابد من توفير الخدمة لهم.

وعلق الدكتور عصام القاضي، وكيل لجنة الشئون الصحية، الذي ترأس الجلسة، قائلا: "هذا كلام خطير، وإهانة للأهالي إذا ثبت هذا الكلام، لابد من توفير الخدمات اللائقة للمواطنين في عيادات التأمين الصحي".

ورد الدكتور أحمد جمال، مدير فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بالقاهرة، قائلا: "نعاني من مشكلة إحجام بعض الأطباء الذين يتوجهون للمناطق النائية، لدرجة أننا نلجأ للأطباء فوق السن أحيانا، وهناك محاولات للتعاقد مع أطباء لسد العجز، ونعمل وفقا للإمكانيات، ونحن لا نحجم عن التعاقد مع الأطباء، وبالنسبة لعيادة المرج فإن الأطباء يتوجهون في الأيام المحددة ويقضون الساعات المحددة في التخصصات المختلفة".

من جانبه، قال الدكتور أبو بكر المكاوي، نائب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي: "أعداد كبيرة من المواطنين يترددون علي العيادات، وهناك قصور، ونعمل علي حل المشكلات بقدر الإمكان، والهدف ات الصحة هي أحسن استثمار، والاستثمار الحقيقي في البشر، وهناك خطة كاملة للنهوض بهذه العيادة، ونعتذر عن أي قصور في حق المواطنين".

وكلف نائب رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، الدكتور أحمد جمال، مدير فرع الهيئة العامة للتأمين الصحي بالقاهرة، بالنزول لمقر العيادة بالمرج مع النائب أحمد علي إبراهيم، لمتابعة سير العمل ورصد المشكلات، ووضع خطة بكل الحلول اللازمة.

فيما قال النائب محمود بسيوني، عضو اللجنة: "عايزين مكان آدمي لاستقبال المرضي، وتوفير الأطباء من كافة التخصصات في عيادات التأمين الصحي".

وأوصت اللجنة بموافاتها بنتيجة الزيارة وما سيتم رصده من مشكلات أو قصور وسرعة العمل علي حلها

"النواب تناقش تدني الخدمة عيادات التأمي ن الصحي ‎ بالمرج

الأخبار