الصباح العربي
الثلاثاء، 7 أبريل 2020 10:07 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

استشاري امراض القلب: براءة الكوليستيرول من تصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي

الصباح العربي

قال الدكتور حسام فوزي استشاري امراض القلب والشرايين، إن الكوليستيرول لايؤثر علي الشرايين ومنذ فتره طويلة من الزمن وكثير من الاطباء يعتمدون علي تحليل الكوليستيرول بالدم لتحديد الخطورة والاستعداد للاصابة بامراض الشرايين. لكن حديثاً أظهرت الابحاث والتوصيات العالمية من منظمة الصحة العالمية والجمعية الاوروبية والامريكية لامراض القلب وتصلب الشرايين ان المسئول عن تصلب الشرايين ليس الكوليستيرول لكن الدهون منخفضة الكثافة LDL (low density lipoprotein) وهي العامل الاهم ويجب ان تكون موجودة في كل تحليل اكثر من الكوليستيرول والدهون الثلاثية.


وأضاف الدكتور حسام فوزي ، أن السؤال الأن هو ما هي النسبة الطبيعية للدهون المنخفضة الكثافة؟
لا توجد نسبة طبيعية يمكن تطبيقها لكل الناس، وكيف احسب النسبة الطبيعية لي؟

ويوضح استشاري امراض القلب والشرايين،أنه اذا كنت تحت الاربعين سنة ولا تعاني من ضغط او سكر او سمنة ولا يوجد تاريخ عائلي او وراثي في العائلة للاصابة بالشريان التاجي او السكتة الدماغية يجب ان يقل عن ١٠٠ مجم.
اذا كنت عندك ضغط او سكر او زيادة في الوزن او تاريخ وراثي يجب ان يقل عن ٧٠ مجم، وذا كنت تعاني من قصور بالشرايين التاجية او تم تركيب دعامات بالقلب او قلب مفتوح فيجب ان تقل نسبة الدهون منخفضة
الكثافة عن ٥٠ مجم، منوها إلى أنه اذا انخفض وصلت الدهون LDL الي ١٠ مثلا او الي صفر هل يوجد ضرر؟
لا يوجد ضرر من انخفاض الدهون المنخفضة الكثافة حتي الي الصفر لان هذه الدهون هي التي لاتفيد ولكنها تضر وكلما نقصت كلما استفاد المريض.

 براءة الكوليستيرول تصلب الشرايين وأمراض الشريان التاجي الكوليستيرول الكوليستيرول بريئ

المرأة والصحة

آخر الأخبار