الصباح العربي
السبت، 30 مايو 2020 09:06 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد أكل الترمس

الصباح العربي

دراسات علمية حول فوائد الترمس بأنواعه أشارت دراسة أولية نُشرت في مجلة Journal of the science of food and agriculture عام 2018 أنَّ الببتيدات (بالإنجليزية: Peptides) الناتجة عن تحليل البروتين الموجود في التُرمس تمتلك خصائص مُضادّةً للأكسدة وتُقلل من عمليّات التأكسد التي تحدث في الجسم، وبالتالي فإنّها قد تُقلل من تلف خلايا الجسم.

أشارت دراسةٌ نُشرت في المجلّة الأمريكية للتغذية السريرية عام 2009 إلى أنَّ استبدال 40% من دقيق القَمح المُستخدم في صنع الخبز بدقيق التُرمس يزيد من كمية الألياف، والبروتين في الخُبز، ويُساهم في خفض ضغط الدم لدى المصابين بالوزن الزائد، والسُمنة.

بيَّنت دراسة أوليَّة نُشرت في مجلة The Journal of Nutrition عام 2004 أنَّ البروتين الموجود في التُرمس الأبيض قد يُساهم في خفض مستويات الكوليسترول في الدم، وذلك عن طريق تنظيم نشاط مُستقبلات الكوليسترول الضار.

أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة International Journal of Obesity عام 2011 أنَّ إضافة التُرمس إلى النظام الغذائي قد يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك نتيجةً لدوره في تحسين حساسية الإنسولين، وخفض ضغط الدم.

أشارت دراسة نُشرت مجلة British Journal of Nutrition عام 2006 إلى أنَّ الألياف الموجودة في التُرمس قد تُساعد على تعزيز وظائف الأمعاء، وتُقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الرجال.

فوائد الترمس لمرضى السكر

يُعدُّ الترمس أحد الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المُنخفض؛ والتي تتميّز بقدرتها على تقليل سرعة ارتفاع مستويات السكر في الدم، مُقارنة بالأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المتوسط أو المُرتفع التي ترفع مستويات السكر في الدم بشكلٍ سريع ومُفاجئ، وقد أظهرت دراسةٌ نُشرت في مجلة British Journal of Nutrition عام 2011 أنَّ التُرمس قد يُساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد أكل الترمس

المرأة والصحة