الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 09:26 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق خفض ضغط الدم المرتفع

الصباح العربي

تغيير نمط الحياة هناك العديد من النصائح المتعلقة بتغيير نمط الحياة للمساعدة على خفض ضغط الدم المرتفع، ومن هذه النصائح ما يأتي:

التخلص من الوزن الزائد: يرتبط ارتفاع ضغط الدم ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن، إذ يلاحظ ازدياد قيم ضغط الدم بازدياد الوزن، كما أنّ زيادة الوزن تسبب انقطاع النفس أثناء النوم، مما يساهم في رفع ضغط الدم، ويمكن القول إنّ ضغط الدم يمكن أن ينخفض بمقدار

1 ميليمتر زئبقي (بالإنجليزية: mm Hg) مقابل فقدان كيلوغرام واحد من الوزن، وفي الحقيقة تنبغي المحافظة على محيط الخصر الطبيعي، بحيث لا يزيد عن 102 سم لدى الرجال، ولا يزيد عن 89 سم لدى النساء. ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم: يُنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في معظم أيام الأسبوع، بما فيها رياضة المشي، أو الركض، أو ركوب الدراجات، أو السباحة، أو الرقص، إذ إنّ الرياضة تسبب خفض ضغط الدم بما يقارب 5-8 ميليمتر زئبقي لدى مرضى ضغط الدم.

اتباع نظام غذائي صحي: وذلك من خلال اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وقليل الدهون المشبعة والكولسترول، ويجدر القول إنّ اتباع نظام غذائي صحي يساعد على خفض ضغط الدم بمقدار 11 ميليمتر زئبقي، وتجدر الإشارة إلى أنّه يمكن اتباع العادات الغذائية الصحية أيضاً مثل زيادة استهلاك البوتاسيوم من مصادره الغذائية كالخضار والفواكه بدلاً من تناول المكملات الغنية بالبوتاسيوم.

تقليل استهلاك الصوديوم: يمكن أن يؤدي تقليل استهلاك الصوديوم إلى خفض ضغط الدم المرتفع بمقدار 5-6 ملم زئبق، وفي الحقيقة ينصح الأطباء بتناول كمية أقل من 2300 ملغم من الصوديوم يومياً، والتي تعادل ملعقة صغيرة من ملح الطعام، ولخفض كمية الصوديوم يُنصح بقراءة الملصقات الموجودة على الأطعمة والأغذية لمعرفة كمية الصوديوم فيها، بالإضافة إلى الحد من تناول الأطعمة الجاهزة، وعدم إضافة الملح إلى الطعام واستبداله بالبهارات والأعشاب.

تجنّب الكحول: لأنّ الإفراط في شرب الكحول يسبب رفع ضغط الدم.

الإقلاع عن التدخين: يسبب التدخين رفع ضغط الدم، كما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، ولذلك فإنّ الإقلاع عن التدخين يساعد على خفض ضغط الدم.

الحد من المشروبات التي تحتوي على الكافيين: يمكن أن يزيد الكافيين ضغط الدم بمقدار 10 ميليمتر زئبقي لدى الأشخاص الذين لا يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين إلا بشكلٍ نادر، أما الأشخاص الذين يتناولون هذه المشروبات بشكلٍ دائم فإنّ الكافيين لا يؤثر في ارتفاع ضغط الدم إلا بشكلٍ بسيط.

تقليل التوتر: يمكن أن يؤدي التوتر المزمن إلى رفع ضغط الدم، ولذلك يُنصح بتعلم الطرق والاستراتيجيات التي تساعد على تقليل التوتر.

طرق خفض ضغط الدم المرتفع

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq