الصباح العربي
الأحد، 12 يوليو 2020 03:42 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

خرافات حول حساسية الصيف.. انتبه إليها

الصباح العربي

تعتبر حبوب اللقاح والعفن والحشرات من مسببات الحساسية الشائعة خلال أشهر الصيف، لكن بعض الفواكه والخضراوات الطازجة، مثل الكرفس والتفاح والبطيخ، يمكن أن تسبب أيضا أعراض الحساسية المعروفة باسم متلازمة حساسية حبوب اللقاح.

وينتج عن مسببات الحساسية المتفاعلة الموجودة في كل من حبوب اللقاح والفواكه الخام والخضراوات وبعض مكسرات الأشجار، العطس والحكة وسيلان الأنف والطفح الجلدي وبعض أعراض الحساسية الصيفية الشائعة.

لكن، يمكن الخلط بين أعراض نزلات البرد أو عدم تحمل الطعام أو أمراض أخرى، وبالتالي ضع في اعتبارك زيارة طبيب الحساسية إذا كانت العلامات ”دوائر داكنة تحت العينين، إرهاق الجسد، تجعد الأنف، التنفس الفموى“ مصاحبة للشخير والعطس.

وإذا استمرت هذه الأعراض لأكثر من أسبوعين، فيجب عليك مراجعة طبيب الحساسية، على ألا تتناول أبدا مضادات الهيستامين والبخاخات الأنفية قبل استشارة الطبيب.

وفي الوقت نفسه، هناك أيضا بعض الخرافات حول الحساسية الصيفية التي قد تمنعك من الاستمتاع بالعديد من الأشياء المثيرة للاهتمام خلال الصيف، وفيما يلي عدد قليل منها مع الحقائق، وفقا لموقع ”ذا هيلث سايت“ الطبي:

الخرافة الأولى: الحساسية الربيعية

تصاب بالحساسية فقط في فصل الربيع والخريف، هذا غير صحيح، ويقول الخبراء إن حبوب لقاح العشب وجراثيم العفن وحبوب اللقاح المطلقة في الهواء خلال فصل الصيف من المحفزات الرئيسة للحساسية.

الخرافة الثانية: السباحة

الأشخاص الذين يعانون من حساسية الكلور غير قادرين على السباحة، فالكلور قد يسبب تهيجا، لكن هذا ليس صحيحا، وكما يقول الخبراء، فإن مشاكل الكلور تكون أقل خلال موسم الصيف بسبب التهوية الكافية.

الخرافة الثالثة: البعوض

يصبح البعوض أكثر نشاطا في فصل الصيف، لكنه عادة لا يسبب ردود فعل تحسسية مثل النحل والدبابير، فقد تسبب لدغات البعوض الحكة والتورم في المناطق التي يتم فيها العض، لكن ذلك لن يسبب لك الحساسية في باقي أجزاء الجسم.

الخرافة الرابعة: التعرض لأشعة الشمس

حساسية أشعة الشمس يمكن أن تجعلك تعطس عند النظر إلى الشمس، وفي الحقيقة أن العطس عند التعرض لضوء الشمس الساطع يسمى منعكس العطاس الضوئي.

ووفقا للخبراء، لا يحدث العطاس بسبب الضوء الساطع في حد ذاته، ولكن التغيير في شدة الضوء هو الذي يثير الأعصاب التي تولد العطس.

الخرافة الخامسة: الخضراوات

إذا كنت تعاني من حكة في الفم بعد تناول بعض الفواكه أو الخضار النيئة، فأنت تعاني من حساسية الطعام.

إن الحكة في الفم والحلق أو تورم الشفتين بعد تناول بعض الفاكهة أو الخضار النيئة قد تنتج عن متلازمة حساسية حبوب اللقاح، وتعرف أيضا باسم متلازمة الحساسية عن طريق الفم، وغالبا ما تختفي هذه الأعراض بمجرد ابتلاع الفاكهة الطازجة أو الخضار النيئة أو إزالتها من الفم أو طهيها.

خرافات حول حساسية الصيف انتبه إليها

المرأة والصحة

آخر الأخبار