الصباح العربي
الجمعة، 23 أكتوبر 2020 07:12 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

وزارة الزراعة الأردنية توضح حقيقة استيراد الدجاج الفاسد من أوكرانيا‎

الصباح العربي

قالت وزارة الزراعة الأردنية، اليوم الإثنين، إن ما ورد بخصوص استیراد شحنة دواجن فاسدة من أوكرانیا، خلال فترة تعلیق الاستیراد، عارٍ عن الصحة ومنافٍ للواقع.

وجاءت تصريحات وزارة الزراعة، ردًا على وثيقة منسوبة للاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، تم تداولها على نطاق واسع عبر شبكات التواصل ووسائل إعلام محلية، بشأن إدخال شحنة دجاج من أوكرانيا، غير صالحة للاستهلاك البشري، نتيجة إصابتها بمرض فيروسي.

وأصدرت الوزارة توضيحًا نشرته عبر منصة ”حقك تعرف“ الحكومية، للرد على الأخبار المتداولة، داعية إلى توخي الدقة عند نقل أي معلومات حول سلامة المنتجات وعدم إرباك القطاعات المختلفة، بمثل ھذه الأخبار، التي تساھم بتباطؤ الحركة الاقتصادیة بشكل عام، وعمل منتجي الدواجن المحلیین بشكل خاص.

وقالت الوزارة في ردها على الأخبار المتداولة بشأن شحنة الدواجن المتداولة، إنها علقت استیراد لحوم الدواجن من أوكرانیا، باستثناء المنتجات المعاملة حراریًا، بناء على إخطار السلطات الأوكرانیة عن تسجیل إصابة بمرض انفلونزا الطیور بتاریخ ١٨ / ١ / ٢٠٢٠م، وتم تأكید الإصابة بتاریخ ٢٠ / ١ / ٢٠٢٠.

وتابعت الوزراة: أنها ”لم ترفع تعلیق الاستیراد حتى تاریخه، كحرص إضافي للتأكد من خلو أوكرانیا من المرض، حتى بعد اعتبار الحالة منتھیة في أوكرانیا بتاریخ ٤/ ٣ /٢٠٢٠، بعد أن تم إعدام كامل القطیع المصاب وعدده (120 ) الف طیر، وعمل منطقة عازلةن وحظر التحصین للمرض، وعمل مسح وبائي في المنطقة الغربیة في أوكرانیا، ومنع حركة الطیور داخل البلد“.

واعتبرت الوزراة أن ما ورد بخصوص استیراد دواجن من أوكرانیا للأردن خلال فترة تعلیق الاستیراد، ھو عارٍ عن الصحة، أو استخدم بطریقة منافیة للواقع.

وأوضحت الوزراة: ”أن آخر كمیة تم استیرادھا من لحوم الدواجن المجمدة من أوكرانیا، كانت قبل تاریخ تسجیل الاصابة وخلال شھر ١٢/ ٢٠١٩ وتم تخزینھا بطریقة الإدخال المؤقت في المناطق الحرة؛ كون ھذه اللحوم مذبوحة ومجھزة قبل اكثر من ٤٥ یومًا من تاریخ الوصول إلى الأردن، وقبل شھرین من تسجیل الحالة“.

وبينت: أنه“تم السماح بخروج بعض كمیات الدجاج الأوكراني من المناطق الحرة (مناطق التخزین) إلى المصانع، كونھا مذبوحة ومجھزة قبل تسجیل الإصابة بأوكرانیا، وھي مجازة من المؤسسة العامة للغذاء والدواء …وھذا الإجراء یطبق في جمیع دول العالم في حال تسجیل إصابات بإحدى الدول“.

وأكدت الوزراة في بيانها: أن ”قرار تعلیق الاستیراد لیس إجباریًا، وإنما تقوم كل دولة بأتخاذ الإجراءات التي تجدھا مناسبة لمنع دخول أي مسببات مرضیة إلى الدولة، من خلال لجنة فنیة متخصصة، تدعى لجنة صحة الحیوان“.

وأشارت إلى وجود مندوب من الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن، ضمن أعضاء لجنة صحة الحیوان، یشارك برفع التوصیات للوزیر، بالإضافة لوجود خبراء من الجامعات وكلیات الطب البیطري والمؤسسة العامة للغذاء والدواء والنقابات الزراعیة.

وأثارت وثيقة منسوبة إلى ”الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن“ في الأردن، جدلًا وتساؤلات واسعة، حول الطريقة التي يتم فيها التعامل الرسمي مع شحنات المنتجات الغذائية التي تدخل المملكة، وما إذا كان لمضمون تلك الوثيقة علاقة بحالات التسمم الأخيرة، التي شهدتها المملكة أخيرًا.

وتساءل ناشطون أردنيون بعد الكشف عن الوثيقة، وتداولها محليًا، عن نجاعة الإجراءات الحكومية المتبعة في التعامل مع شحنات الدجاج المستوردة والمواد الغذائية بشكل عام من الخارج، بالتزامن مع إصابة أكثر من 900 شخص إثر تناولهم وجبات شاورما، علاوة على وفاة اثنين من المصابين.

من جهته، طالب النائب معتز أبورمان الحكومة ممثلة بوزير الصحة، توضيح موقفها من هذا الكتاب و تشكيل لجنة تحقيق، فيما إذا كان تم دخول الدجاج من دول محظوره إلى الأردن، و ما هي الأسباب الحقيقة لإصابة المواطنين بحالات التسمم في البلقاء موجهًا سؤالًا نيابيًا بذلك الخصوص.“

3be11451a4cb423add9bf7b3a9038c8b.jpg
وزارة الزراعة الأردنية توضح حقيقة استيراد الدجاج الفاسد من أوكرانيا‎

أخبار عربية