الصباح العربي
السبت، 5 ديسمبر 2020 10:53 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

أبرز المعلومات عن محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم

الصباح العربي

تحتفل مصر اليوم الخميس، بذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، الخميس 6 أغسطس 2015 والتى تعد أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب وذلك بسبب موقعها الجغرافي الفريد وهي قناة ملاحية عالمية مهمة تصل بين البحر المتوسط عند بورسعيد والبحر الأحمر عند السويس ويصبغ عليها هذا الموقع الفريد طابعًا من الأهمية الخاصة للعالم ولمصر كذلك.

وتقيم هيئة قناة السويس، اليوم الخميس، ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، على ضفاف قناة السويس الجديدة شرقًا بمبني "مارينا هيئة قناة السويس"، بحضور الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، واللواء شريف بشارة، محافظ الإسماعيلية، اللواء ياسر نشأت، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الإسماعيلية، والدكتورة ماجدة هجرس، رئيس جامعة قناة السويس، والمهندس أحمد عصام، نائب محافظ الإسماعيلية، واللواء علاء المصرى، رئيس الرقابة الإدارية بالإسماعيلية، وشمال سيناء، واللواء حسين فهيم، رئيس المنطقة الشمالية الشرقية للأمن القومي، وأعضاء مجلس إدارة هيئة قناة السويس وكبار المرشدين والأجهزة الإعلامية والقنوات التليفزيونية.

وأبرز المعلومات عن محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم شرق قناة السويس تزامنا مع افتتاح القناة:

- تم إنجاز المشروع خلال ١٢ شهرًا بتكلفة إجمالية بلغت ٣،٥ مليار جنيه

- يهدف تجميع مياه الصرف الزراعي التي كانت تُلقى في بحيرة التمساح بقناة السويس، ليتم معالجتها وضخها في ترعة سيناء الشرق واستخدامها في زراعة ٥٠ ألف فدان.

- تم تنفيذ هذا المشروع من خلال منظومة متكاملة لتوصيل المياه، تبدأ غرب القناة بتنفيذ عدد من الأعمال الصناعية على مصرف المحسمة، حيث تم تعديل مسار المصرف والاستفادة من مسار مصرفي "طوسون" و"الجبالي" بطول ١١ كم، وتنفيذ أعمال جديدة بإجمالي أطوال ٣،٥ كم ليصبح إجمالي طول المصرف ١٤،٥ كم.

- بلغ إجمالي كمية الحفر لتنفيذ تلك الأعمال ١،٨ مليون متر مكعب، كما تم تنفيذ قنطرتين للتحكم في سريان المياه بالمصرف.

- للتغلب على فروق المناسيب على امتداد المصرف - وتصل إلى ١١م - تم تنفيذ محطتي رفع بطاقة مليون م٣/اليوم لكل منهما، بالإضافة إلى إنشاء ٤١ بدالة لنقل مياه الري بين الأراضي الزراعية على جانبي المصرف.

أبرز المعلومات محطة معالجة مياه مصرف المحسمة بسرابيوم

الاقتصاد

آخر الأخبار