الصباح العربي
الأحد، 20 سبتمبر 2020 05:52 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

لمرضى السكري من كبار السن.. تجنبوا هذه الأطعمة

الصباح العربي

يلعب نوع الطعام الذي يتناوله كبار السن، خاصة إذا كانوا من مرضى السكري، دورا أساسيا في تفاقم المرض أو السيطرة عليه.

وأورد موقع ”هيلث شوت“ الطبي قائمة بالأطعمة التي يجب على مرضى السكري من كبار السن تجنبها.

الخبز الأبيض

يمكنك تناول الخبز، لكن تجنب النوع الأبيض، فهو مصنوع من الدقيق المكرر الذي يحتوى على كميات سكر عالية للغاية، ما يمكن أن يؤدي مباشرة إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، بدلا من ذلك، يمكن تناول خبز متعدد الحبوب أو خبز القمح الكامل.

الأطعمة المقلية

من الأفضل عدم تناول المصاب بالسكري أي طعام مقلي، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والدهون البسيطة، وهو مزيج شاق لمرضى السكر.

ونظرا لأن الدهون تستغرق وقتا للهضم، فإنها لن ترفع نسبة السكر في الدم فحسب، بل يمكنها أيضا الحفاظ على ارتفاعها لفترة طويلة جدا.

المشروبات الغازية

تحتوي الصودا على نسبة عالية من السكر، كما أن المشروبات الغازية الخاصة بالحمية ليست آمنة أيضا، إذ تحتوي على سكريات صناعية، وهي أقوى بكثير من السكر، وهي بدورها ترفع مستويات السكر في الدم.

المحليات الصناعية

ربما تعتقد أن المحليات الصناعية هي بديل صحي للسكر، ولكن هذه المحليات المزيفة ليست صحية لمرضى السكري. ويعتقد الخبراء أن المحليات الصناعية أقوى بحوالي 180 إلى 200 مرة من السكر العادي.

الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على السكر، والمواد الحافظة، والصوديوم، وكذلك الدهون غير الصحية، وتزيد هذه الدهون المتحولة غير الصحية من مستويات الكوليسترول السيئ.

والأشخاص المصابون بداء السكري من النوع 2 أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أيضا، لذلك يجب تجنب أي كمية من الدهون المتحولة في نظامهم الغذائي.

عصير البرتقال

في حين أن البرتقال فاكهة ومصدر طبيعي لفيتامين سي ومضادات الأكسدة، فإن عصيره ليس جيدا للمصاب بالسكري، فعصير البرتقال خالٍ تماما من الألياف ومحمّل بالسكر.

الزبادي المنكه

قد تعتقد أن الزبادي المنكه مصدر كبير للبروبيوتيك، لكنه ليس صحيا كما تعتقد، حيث تحتوي معظم أنواع الزبادي المتوفرة في السوق اليوم على منكهات صناعية ومحملة بالسكر.

البسكويت

تماما مثل أي أطعمة أخرى معلبة، فإن البسكويت مليء بالكربوهيدرات والسكر، وغني عن القول أنها ليست جيدة لكبار السن من المصابين بالسكري.

مربى الفاكهة والعسل

مربى الفاكهة ليس سوى سكر، لا يحتوي على أي عناصر غذائية، وحتى العسل يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم.

لمرضى السكري كبار السن تجنبوا هذه الأطعمة

المرأة والصحة