الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:01 صـ
الصباح العربي

الحوادث

وزير الشباب والرياضة يُكرم الفائزين بمبادرة ”تحدي الشباب 2020”

الصباح العربي

قام الدكتور أشرف صبحي وزير الشاب والرياضة بتكريم الفرق الخمس الفائزة في التصفيات قبل النهائية من مبادرة "تحدي الشباب 2020"، والتي أطلقتها الوزارة في يناير الماضي، تحت شعار "وقتنا.. دورنا.. مستقبلنا"، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومؤسسة "بلان" الدولية.

حضر حفل التكريم الذي أقيم صباح اليوم الخميس، بمركز التعليم المدني بالجزيرة كل من اللواء إسماعيل الفار رئيس الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب بوزارة الشباب والرياضة، السيد جيرمي هوبكنز مسئول منظمة اليونيسيف بمصر، السيدة راندا أبو الحسن الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر، السيد مدثر صديقي مدير هيئة بلان انترناشيونال ايجيبت.

أوضح الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة أن مبادرة "تحدي الشباب 2020" تعكس دعم ورعاية القيادة السياسية لشباب مصر، خاصة فيما يتعلق بمجالات تدريب وتأهيل الشباب فى كل ما يرتبط بتنمية مهارات الابداع والابتكار وريادة الأعمال وتمكينهم من المشاركة الفعالة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر2030، مؤكداً أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها تنفيذ مجموعة من البرامج والمشروعات فى مجالات تكنولوجية وريادة الأعمال، والمهارات الحياتية بالتعاون مع المؤسسات والمنظمات الدولية والجهات المعنية بتدريب وتأهيل الشباب على مستوى محافظات مصر، لإيجاد فرص عمل للشباب وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواكبة سوق العمل وتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف "صبحى" أن برنامج تحدى الشباب 2020 يهدف لتدريب النشء والشباب على الابتكار من أجل التنمية وتنفيذ مشروعات ريادة أعمال مجتمعية تتسم بالابتكار والإبداع تبنى على الشراكة الفعالة، وترتكز على توفير كافة السبل المستدامة لتأمين حياة كريمة للإنسان، مطالبا الفرق الصاعدة لبذل المزيد من الجهد في المسابقة الدولية وتحقيق مركز يليق بجمهورية مصر العربية.

وفي هذا الصدد صرّح السيد/ جيرمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر، قائلًا:" لقد وصل هذا التحدي إلى نهايته، غير أنه مجرد بداية رحلة لهذه الفرق الخمسة من المبتكرين الشباب الرائعين". وأضاف السيد هوبكنز: "إننا من خلال تدخلات مثل مبادرة "تحدي الشباب ..جيل منطلق” وبرنامج مشواري نساهم في تزويد الجيل القادم من شباب مصر بالمهارات التي يحتاجون إليها للنجاح في الحياة، كما أننا نساهم في تمكين الشابات والشبان من أجل تحقيق كامل إمكاناتهم." " واختتم حديثه،:" أود أن أعرب عن امتناني وتهنئتي لوزارة الشباب والرياضة على قيادتها الفعّالة وعلى توسيع نطاق برامجها الشبابية المختلفة، كما أود أن أتوجه بالشكر والتهنئة لجميع شركائنا على هذا التعاون المثمر".

ومن جانبها، أكدت السيدة رندا أبو الحسن، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر بأن "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر يؤمن بقدرات الشباب المصري وهم أولوية في أنشطته المختلفة لنوفر لهم الموارد والأدوات التي يحتاجونها لقيادة مستقبل أفضل وتأهيلهم لتبني دور رئيسي في رسم غد مناسب للجميع من خلال تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وما بعدها من آمال وطموحات. تحدي الشباب ٢٠٢٠ هو واحد من تلك الأنشطة التي ساهمت في تمكين الشباب من الابتكار في حل تحديات المجتمع وتعزيز ثقتهم ومهاراتهم في خدمة مجتمعاتهم والترويج لريادة الأعمال المجتمعية وأثرها الشامل والبناء".

كما تقدمت السيدة رندا ببالغ الشكر للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة لتوفيرهم الدعم المستمر والشراكة المثمرة طويلة الأمد.

وصرح السيد/ مدثر صديقي، مدير بلان انترناشيونال ايجيبت، قائلاً "كان تحدي الشباب رحلة ممتعة مليئة بالتعلم والابتكار والعمل الجماعي والمنافسة المثمرة بين الشباب، مدعومة بشراكةٍ ذات رؤية قوية وموحدة تحت قيادة وزارة الشباب والرياضة. وأضاف مدثر: "لقد أكد هذا التحدي إيماننا بأن الشباب هم القوة الدافعة لعجلة التغيير من خلال طاقتهم وشغفهم وإبداعهم الذي انتج العديد من الأفكار المبتكرة خلال هذا التحدي والتي ستساهم بالتأكيد في إيجاد حلول أفضل للقضايا المجتمعية في الفترة المقبلة.

أكد مدير بلان انترناشيونال ايجيبت أنه: "في هيئة بلان انترناشيونال نحن نعمل على تمكين وقيادة الشباب، ونركز بشكل خاص على تمكين و قيادة الشابات، وكان من المشجع للغاية أن يكون ما يقرب من 50٪ من أعضاء جميع الفرق المشاركة من الشابات، وينطبق الأمر نفسه على الفرق الخمس الفائزة، فأنه لمن الأهمية للغاية أن نرى الشابات يلعبن دورًا فاعلاً في تنمية مجتمعاتهن جنبًا إلى جنب مع أقرانهن من الرجال.

وتضمنت فعاليات الحفل عرض فيديو عن الفرق الفائزة المتأهلين للمرحلة المقبلة وهم

(هاندي – بيور – ترس – كيان مبدع – جلوري )، واختتمت الفعاليات بفتح حوار ومناقشات مع الشباب الفائز من المشرعات الفائزة ، أعقبه توزيع الشهادات علي الفائزين.

يذكر أن المبادرة تم تنفيذها من خلال الإدارة المركزية للمشروعات وتدريب الشباب في 10محافظات هي "القاهرة، الإسكندرية، أسيوط، سوهاج، قنا، أسوان، كفر الشيخ، البحيرة، الغربية، دمياط"، من خلال تنفيذ عدد من ورش تدريب مدربين من برنامج مشواري وبرنامج القيادات الشبابية بالإضافة الي تنفيذ 11معسكر وتم تصعيد خمس فرق من الـ10 محافظات المستهدفة، وحصل كل فريق على 16 ألف جنيه تتحملها الجهات المشاركة، تمويلًا أوليًا، كنواة للانتقال بأفكارهم إلى المرحلة التالية، وإحداث تأثير أكبر في مجتمعاتهم، وتم تصعيد فريقا (هاندي، بيور) من محافظة القاهرة والبحيرة للمشاركة علي المستوي العالمي في المسابقة العالمية "تحدى الشباب" في إطار مبادرة جيل منطلق العالمية وستحصل هذه الفرق علي تمويل إضافي لحاضنة ريادة الاعمال.

037c525d9058a25917008301facc1364.jpg
990299aab430d66da7d7305420d22948.jpg
e239257cee06e61bdac13a9c67df6011.jpg
e913c4391b8e0be6de71484e99ac3c8f.jpg
وزير الشباب والرياضة يُكرم الفائزين بمبادرة تحدي الشباب 2020

الحوادث

click here click here click here altreeq altreeq