الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 07:07 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

بعيدا عن الطعام.. عوامل غير متوقعة قد تؤدي للإصابة بالسكري

الصباح العربي

يعد السكري من بين أكثر الأمراض شيوعا على مستوى العالم، ويمكن أن يصاب به الكبار والصغار أيضا في بعض الأحيان. ويعتقد الكثيرون أن عوامل الإصابة بالسكري تقتصر على الإكثار من السكريات فقط، ولكن ذلك ليس صحيحا، إذ نوضح من خلال مجلة ”باسل“ عوامل غير متوقعة قد تؤدي إلى الإصابة بالسكري.

استخدام غسول الفم يوميا

سبق ووجدت دراسة أن استخدام غسول الفم أكثر من مرتين في اليوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرحلة ما قبل السكري أو مرض السكري، وأوضح الباحثون، أن الأمر يرتبط بتأثير كثرة استخدام الغسول على بكتيريا الفم وقضائه عليها، وذلك لأن بكتيريا الفم تساعد في تكسير النترات في الطعام، وعرقلة هذه العملية تساهم في تعزيز خطر الإصابة بالسكري.

الإنفلونزا

في كشف صادم وغير متوقع، وجدت إحدى الدراسات، أن الإصابة بفيروس الإنفلونزا يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري من النوع الأول لاحقا، وذلك لأن الفيروس يطلق مجموعة من الخلايا الالتهابية قادرة على تحديد الخلايا المنتجة للأنسولين وتدميرها.

اضطراب النوم

اضطرابات النوم مثلما يُعرف بانقطاع النفس النومي يمكن أن تسبب أو تفاقم مرض السكري من النوع الأول والثاني، وخاصة إذا كانت الحالة غير مُشخصة أو مُعالجة.

هذا ووجد الباحثون أن الإصابة بانقطاع النفس النومي سواء كان المعتدل أو الحاد، يرتبط بمقاومة الأنسولين.

لذا، من المهم استشارة الطبيب عند ملاحظة مشاكل في النوم تُصاحب بأعراض مثل: الشخير والتعب وتقلب المزاج خلال النهار، والاستيقاظ بصداع غير مبرر.

الاستخدام الطويل لبعض الأدوية

هناك العديد من الحالات تتطلب استخدام الأدوية لفترات طويلة، مثل: التهاب المفاصل الروماتويدي أو الصدفية أو الربو، إلا أنه من ناحية أخرى، قد يساهم الاستخدام الطويل لبعض الأدوية في زيادة خطر الإصابة بمرض السكري.

إذ يوضح الخبراء أن تعاطي جرعات عالية من أدوية الستيرويد لفترات طويلة يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم.

الأدوات البلاستيكية

لا يقتصر تأثير استخدام البلاستيك على البيئة فقط، بل الصحة أيضا وبصورة صادمة، إذ يمكن لاستخدام الأدوات البلاستيكية مثل: الحاويات وغيرها أن يساهم في الإصابة بالسكري.

وذلك لأن هذه الأدوات تؤدي إلى اضطرابات الغدد الصماء المسؤولة عن إنتاج هرمونات تنظم عدة أمور مثل: مستويات الجلوكوز في الدم، وذلك التأثير ينتج عن احتواء البلاستيك على مواد الفثالات الكيميائية التي ثبت ارتباطها بالإصابة بالسكري من النوع الثاني.

الابن البكر

من بين أغرب الأمور التي قد تؤدي إلى الإصابة بمرض السكري، هو كونك الابن البكر.

ويوضح الباحثون؛ أن الابن الأكبر يواجه جسمه صعوبة في امتصاص السكريات ومعالجتها ويعاني -أيضا- من ارتفاع ضغط الدم خلال النهار.

عوامل غير متوقعة تؤدي للإصابة بالسكري بعيدا عن الطعام

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq