الصباح العربي
الأربعاء، 20 يناير 2021 09:52 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

”الفراعنة”.. تاريخ مشرف في مونديال اليد..15 مشاركة وإنجاز 2001 الأبرز

الصباح العربي

تنطلق غدا "الأربعاء" بطولة كأس العالم لكرة اليد الـ 27 والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير الجاري، وذلك للمرة الثانية في تاريخها، بعدما احتضنت كأس العالم لأول مرة في نسخته عام 1999.

ويشهد "مونديال اليد" حدثا استثنائيا، بعد قرار الاتحاد الدولي للعبة بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 32 منتخبا، لأول في تاريخ البطولة، بعدما كانت تقام المسابقة طوال السنوات الماضية بحضور 24 منتخبا فقط، وذلك منذ عام 1995.

وتم تقسيم المنتخبات الـ 32 على 8 مجموعات، حيث أسفرت قرعة البطولة عن وقوع منتخبات ألمانيا والمجر وأوروجواي والرأس الأخضر في المجموعة الأولى، ومنتخبات إسبانيا وتونس والبرازيل وبولندا في المجموعة الثانية، ومنتخبات كرواتيا وقطر واليابان وأنجولا في المجموعة الثالثة.

وضمت المجموعة الرابعة منتخبات الدنمارك والأرجنتين والبحرين والكونغو الديمقراطية.ووقع في المجموعة الخامسة منتخبات، النرويج والنمسا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وضمت المجموعة السادسة فرق البرتغال والجزائر وآيسلندا والمغرب، فيما ضمت المجموعة السابعة منتخبات السويد ومصر والتشيك وتشيلي، أما المجموعة الثامنة والأخيرة فضمت منتخبات سلوفينيا وبيلاروسيا وكوريا الجنوبية وروسيا.

ويأمل المنتخب المصري الذي تواجد في المجموعة السابعة للمونديال إلى جانب منتخبات "السويد وتشيلي والتشيك" في تقديم أداء مميز خلال منافسات البطولة من أجل تحقيق مركز متقدم، في محاولة لإعادة إنجاز الفراعنة في كأس العالم 2001، الذي أقيم في فرنسا، إذ حقق منتخبنا الوطني المركز الرابع، وهو أبرز إنجاز للمنتخب المصري في تاريخ مشاركاته ببطولات العالم.

وسبق لمنتخب مصر المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد، 15 مرة، وكانت البداية في مونديال 1964 في التشيك، ثم انتظر المنتخب 29 عاما ليسجل الظهور الثاني في مونديال اليد في نسخة 1993 التي أقيمت في السويد، ومنذ تلك النسخة لم يغب الفراعنة عن التواجد في كأس العالم حتى النسخة الماضية التي أقيمت عام 2019 في ألمانيا والدنمارك، واحتل المنتخب بها المركز الثامن.

ويظل إنجار منتخب مصر في كأس العالم 2001، هو الأبرز حتى الآن، بعدما حصل على المركز الرابع، بأيدي جيل مميز لكرة اليد المصرية، شهد تواجد العديد من النجوم وأبرزهم "أحمد بلال وأشرف عواض وحمادة النقيب وجوهر نبيل وحسين زكي الذي اختير ضمن أفضل لاعبي البطولة".

كما كان منتخب مصر هو أول منتخب غير أوروبي ينجح في التأهل للمربع الذهبي في تاريخ بطولات كأس العالم، بعد الفوز على المنتخب الروسي القوي في الدور ربع النهائي بنتيجة 21-19.

1 – مونديال 1964 في التشيك:

بدأت مشاركات منتخب مصر في كأس العالم لليد عام 1964، حيث كانت النسخة الخامسة فقط من البطولة، وشهدت مشاركة 16 منتخبا، ووقع المنتخب في مجموعة تضم السويد والمجر وأيسلندا..غير أنه لم ينجح في تحقيق أي فوز، وودع البطولة مبكرا، وحصل الفراعنة في نهاية البطولة على المركز الرابع عشر.

2 – مونديال 1993 في السويد:

انتظر منتخب مصر 29 عاما، ليشارك مرة أخرى في المونديال، ليقع في مجموعة تضم منتخبات النمسا وإسبانيا وتشيكسلوفاكيا، واستطاع أن يحقق أول فوز في تاريخه في البطولة العالمية أمام تشيكسلوفاكيا بنتيجة 21-20، ثم خسر بعدها أمام من إسبانيا والنمسا، ليتأهل المنتخب للدور الثاني كثالث مجموعته.

وفي المرحلة التالية، وقعت مصر في مجموعة ضمت فرنسا وإسبانيا وتشيكسلوفاكيا وسويسرا ورومانيا، لتتذيل مجموعتها بأربعة هزائم وفوز وحيد، ثم تواجه المجر في مباراة تحديد المركزين الـ 11 والـ12، ليخسر المنتخب مجددا بنتيجة 25-29، وينهي البطولة في المركز الـ 12.

3 – مونديال 1995 في أيسلندا:

شهد مونديال 95 مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، ووقعت مصر في مجموعة ضمت كلا من السويد وإسبانيا وبيلاروسيا والكويت والبرازيل، ونجح المنتخب في الفوز على البرازيل والكويت وبيلاروسيا، فيما خسر أمام كل من إسبانيا والسويد.

وفي دور الـ 16، الذي أقيم بنظام خروج المغلوب، فاز منتخب مصر على رومانيا بنتيجة 31-26، قبل أن تخسر في الدور ربع النهائي أمام كرواتيا بنتيجة 16-30، ثم حصد الفراعنة في النهاية المركز السادس.

4 – مونديال 1997 في اليابان:

وقع منتخب مصر في المجموعة الثالثة مع إسبانيا والتشيك وتونس والبرازيل والبرتغال، وحققت مصر في هذه البطولة أفضل نتائجها في دور المجموعات، بعدما حققت 4 انتصارات وتعادل وحيد، ولم تتلق أي خسارة.

وفي دور الـ 16، تخطى المنتخب عقبة المنتخب الكوبي بنتيجة 24-20، قبل أن يخسر المنتخب الوطني أمام فرنسا في الدور ربع النهائي بنتيجة 19-22، ليحصل المنتخب في النهاية على المركز السادس للمرة الثانية على التوالي.

5 – مونديال 1999 في مصر:

استضافت مصر كأس العالم للمرة الأولى، ووقع المنتخب في مجموعة تضم "ألمانيا وكوبا والسعودية ومقدونيا والبرازيل"، ليتأهل للدور التالي بعد الفوز في أربع مباريات، والخسارة في لقاء وحيد.

وفي دور الـ 16 واجه منتخب مصر نظيره التونسي، وفاز عليه بنتيجة 24-22، لكن الفراعنة لم يستطيعوا تخطي الدور ربع النهائي مجددا بعدما اصطدموا بمنتخب روسيا الذي فاز بنتيجة 26-20.. ليحتل المنتخب في النهاية المركز السابع.

6 – مونديال 2001 في فرنسا:

هو المونديال الأبرز لمنتخب مصر لكرة اليد في التاريخ، حيث وقع المنتخب في البداية في مجموعة تضم " السويد وأيسلندا والبرتغال والتشيك والمغرب"، ونجح في تحقيق 3 انتصارات وتعادل وحيد، وخسارة وحيدة.. وفي دور الـ 16 فاز الفراعنة على الجزائر بنتيجة 24-21، ثم واجه المنتخب الروسي في الدور ربع النهائي، ونجح في تحقيق الفوز بنتيجة 21-19، ليتأهل المنتخب لأول مرة للمربع الذهبي.

وفي الدور قبل النهائي، وقعت مصر في مواجهة صاحبة الأرض وبطلة العالم السابقة فرنسا، لينجح الديوك في إيقاف المنتخب المصري، بالفوز عليه بنتيجة 24-21.. وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، خسرت مصر أمام يوغوسلافيا، لينهي الفراعنة البطولة في المركز الرابع.

7 – مونديال 2003 في البرتغال:

تراجع أداء المنتخب الوطني بشكل ملحوظ عن بطولة 2001، بعدما وقع في الدور الأول في مجموعة ضمت " السويد والدنمارك وسلوفينيا والجزائر والبرازيل"، ليتأهل المنتخب للدور الثاني، ولكنه فشل في تحقيق أي فوز، ليحتل المركز الخامس عشر في النهاية.

8 – مونديال 2005 في تونس:

وقعت مصر في الدور الأول بمجموعة ضمت صربيا ومونتينجرو والنرويج وألمانيا والبرازيل وقطر، ليحتل المنتخب المركز الرابع في المجموعة، ويودع البطولة مبكرا، وحصد في النهاية المركز الرابع عشر في جدول ترتيب المونديال.

9 – مونديال 2007 في ألمانيا:

وقعت مصر في مجموعة ضمت قطر والتشيك وإسبانيا، إذ نجحت في تحقيق فوز وحيد على قطر، وخسرت أمام كل من إسبانيا والتشيك، لتنهي الدور الأول في المركز الثالث، وتبتعد عن المنافسة على اللقب وتذهب للمنافسة على المراكز من 13 إلى 24.. ليحصل المنتخب في النهاية على المركز السابع عشر.

10 – مونديال 2009 في كرواتيا:

ودع منتخب مصر البطولة من الدور الأول، بعدما احتل المركز الرابع في المجموعة التي ضمت إلى جانبه الدنمارك وصربيا والنرويج والبرازيل والسعودية، بعدما فشل الفراعنة في تحقيق الفوز سوى في مباراتين فقط على السعودية والبرازيل.. وانتقل المنتخب المصري للمنافسة على المراكز من 13 إلى 24، ليحصد في النهاية المركز الرابع عشر.

11 – مونديال 2011 في السويد:

وقعت مصر في مجموعة قوية ضمت ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وتونس والبحرين، واستطاع المنتخب تحقيق فوز وحيد على تونس، وخسر مبارياته الأربع الأخرى.. ليودع المنتخب المونديال من الدور الأول، ويحصد في النهاية المركز الرابع عشر أيضا.

12 – مونديال 2013 في إسبانيا:

نجح منتخب مصر أخيرا في تخطي دور المجموعات بعد 12 عاما، حيث لعب في مجموعة ضمت كرواتيا وإسبانيا والمجر والجزائر وأستراليا، واحتل المنتخب المركز الرابع.. وفي دور الـ 16 خسر الفراعنة أمام سلوفينيا بنتيجة 26-31، ليحتل المنتخب في النهاية المركز السادس عشر.

13 – مونديال 2015 في قطر:

شارك المنتخب في مجموعة تضم فرنسا والسويد وأيسلندا والتشيك والجزائر، ونجح في التأهل لدور الـ 16، ليواجه المنتخب الألماني ولكنه خسر بنتيجة 16-23، وودع البطولة بعدما حصد المركز الرابع عشر في جدول الترتيب النهائي للمسابقة.

14 – مونديال 2017 في فرنسا:

وقع منتخب مصر في مجموعة ضمت السويد وقطر والدنمارك والأرجنتين والبحرين، ونجح في تحقيق ثلاثة انتصارات على البحرين والأرجنتين وقطر، لكنه خسر مرتين أمام الدنمارك والسويد.. وفي دور الـ 16 خسر المنتخب أمام كرواتيا 19-21، لينهي البطولة في المركز الثالث عشر.

15 – مونديال 2019 في ألمانيا والدنمارك:

تواجد منتخب مصر في المجموعة الرابعة التي ضمت أيضا منتخبات السويد والمجر وقطر والأرجنتين وأنجولا، وأنهى الفراعنة الدور الأول في المركز الثالث بعدما حققوا انتصارين وتعادل وحيد، وتلقوا هزيمتين.. وفي دور الـ 16 الذي لعب بنظام المجموعة أيضا، نجح المنتخب في تحقيق فوز وحيد على تونس بنتيجة 30-23، ولكنه خسر مرتين أمام كل من النرويج بنتيجة 32-28، والدنمارك بنتيجة 20-26.

ولعب منتخب مصر في النهاية مباراة تحديد المركزين السابع والثامن، ولكنه خسر أمام منتخب إسبانيا بنتيجة 31-36، ليحتل المنتخب الوطني المركز الثامن في آخر مشاركة للفراعنة في بطولة العالم لكرة اليد.

الفراعنة تاريخ مشرف مونديال اليد15 مشاركة وإنجاز 2001 الأبرز

تحقيقات وتقارير