الصباح العربي
الثلاثاء، 18 مايو 2021 07:11 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

الاستثمار الأجنبي لدبي يحقق 6.7 مليار دولار في عام ”كورونا”

الصباح العربي


بلغت قيمة الاستثمار الأجنبي المباشر لدبي خلال عام 2020 نحو 24.7 مليار درهم ( 6.73 مليار دولار ) تمثل حصيلة لـ 455 مشروعاً، وذلك بحسب بيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر، والتي نشرتها مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، في حين أظهرت بيانات المرصد الذي يتبنى منهجية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تتبع البيانات أن عدد الوظائف التي استحدثتها تلك الاستثمارات الواردة يُقدَّر بحوالي 18.325 ألف وظيفة.

واحتلت دبي في العام 2020 المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والرابع عالميا في استقطاب رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك وفقًا لبيانات "فاينانشال تايمز" حول أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر.

وبحسب تقرير المرصد العالمي للتوجهات الاستثمارية الذي نشره مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، تراجع الاستثمار الأجنبي بصورة كبيرة على الصعيد العالمي خلال العام 2020، حيث هبط بواقع 42% من 1.5 تريليون دولار أمريكي عام 2019 إلى حوالي 859 مليار دولار أمريكي، في حين بيَّن تقرير مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" أن "آثار الجائحة على الاستثمار العالمي ستستمر، وأنه من المرجح أن يبقى المستثمرون حذرين في تخصيص رؤوس أموالهم لأصول إنتاجية جديدة في الخارج".

وبحسب بيانات FDI MARKET استقطبت دبي ما نسبته 2.1% من إجمالي تلك المشاريع خلال العام ذاته لتتجاوز بذلك حاجز 2% لأول مرة.

تصنيف الاستثمارات
وبلغت قيمة رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر من مشاريع إعادة الاستثمار 1.6 مليار درهم عام 2020، متجاوزة بذلك حاجز 1 مليار درهم للمرة الأولى منذ العام 2016 وفقًا لبيانات مرصد دبي للاستثمار الأجنبي المباشر. كما جاءت دبي في المركز الأول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مشاريع إعادة الاستثمار الأجنبي المباشر ورأس المال، وفي المركزين الرابع والحادي عشر عالميًا في هاتين الفئتين بحسب بيانات fDi Markets.

وحلّت دبي في المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمرتبة 11 عالميًا في تقرير "الاستثمار الأجنبي المباشر لرأس المال المغامر عالميًا عام 2020" والصادر عن fDi Intelligence.

وبلغت حصة مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاعات الاستراتيجية ما نسبته 57% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر المعلنة بدبي عام 2020، وشكلت تلك الاستثمارات نسبة 91% من تدفقات رأس المال للاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة قدرها 22.5 مليار درهم.

%21 حصة الولايات المتحدة
وتصدّرت الولايات المتحدة الأمريكية الدول التي تتدفق منها الاستثمارات الأجنبية المباشرة، حيث كانت مصدر 21% من رؤوس الأموال و22% من مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر. وتلتها في الترتيب كل من فرنسا "16%" واليابان "11%" والمملكة المتحدة "7%" وألمانيا "6%"، والتي شكّلت أهم الدول الأخرى التي تدفقت منها رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي عام 2020. وبالنسبة لمشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر، جاءت المملكة المتحدة "14%" وفرنسا "6%" والهند "6%" وهولندا "4%" بعد الولايات المتحدة الأمريكية كأبرز خمسة دول في هذا المجال، وشكلت مجتمعة ما نسبته 60% من إجمالي تدفق رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر و52% من العدد الإجمالي للمشاريع المُعلنة.

%40 حصة الإقامة والأغذية
وجاءت القطاعات الخمسة الأبرز من حيث استقبال الاستثمار الأجنبي المباشر، والتي شكلت في مجموعها 69% من إجمالي تدفقات رأس المال الأجنبي المباشر إلى دبي عام 2020، على النحو التالي: خدمات الإقامة والأغذية "40%"، توليد الطاقة الكهربائية "13%"، خدمات المعلومات الأخرى "8%"، الرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية "4%"، إضافة إلى تجارة الجملة والتجزئة "4%". أما القطاعات الخمسة الأكبر من حيث استقبال مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام 2020 والتي مثلت نسبة 54% من إجمالي مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي في العام ذاته، فقد تركزت في: خدمات الإقامة والأغذية "18%"، وتجارة الجملة والتجزئة "14%"، وناشرو البرمجيات "10%"، والتمويل والتأمين "6%"، وإدارة الشركات "6%".

الاستثمار الأجنبي لدبي 6.7 مليار دولار في عام كورونا

الاقتصاد