الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 08:08 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

التبادل التجارى بين مصر وبريطانيا يرتفع لـ519 مليون إسترلينى بالربع الأول لـ2021

الصباح العربي

قال الوزير المفوض التجاري ناصر حامد مدير ادارة الاتحاد الأوروبي بجهاز التمثيل التجاري بأن حجم التبادل التجاري بين مصر وبريطانيا ارتفع خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 8% ليبلغ 519 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو481 مليون جنيه استرليني خلال نفس الفترة من عام 2020.

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية اليوم بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات تحت عنوان" تنمية صادرات الصناعات الغذائية الى المملكة المتحدة".

وأوضح أن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال الربع الاول من العام الحالي نحو 219 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو 223 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، فيما بلغت واردت مصر من بريطانيا نحو 300 مليون جنيه استرليني مقابل 258 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف أن حجم الاستثمارات البريطانية في مصر بلغ نحو 3ر5 مليار دولار مستحوذة على 33% من اجمالي الاستثمارات الأوروبية مشيرا الى أن "بريطانيا " تعد ثالث أكبر دولة مستثمرة في مصر بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على مستوى العالم والاولى على المستوى الأوروبي .

وحول صادرات الصناعات الغذائية المصرية الى المملكة المتحدة أشار حامد إلى أنه بالرغم من تأثير جائحة كورونا على حجم الصادرات خلال العام الماضي إلا أن صادرات الصناعات الغذائية المصرية الى بريطانيا حققت زيادة بلغت نحو 76% لتبلغ 24 مليون جنيه استرليني مقارنة بنحو 13.6 مليون استرليني خلال عام 2020 وتتمثل أهم الصادرات في (العسل الأسود-الزيوت والشحوم النباتية -الشيكولاته ومحضرات غذائية -فراولة-بصل- خضروات وفاكهة ومكسرات-توابل- محضرات للصلصات).

وأضاف أن اقتصاد المملكة المتحدة ضخم ومتقدم ويحتل مرتبة هامة عالميا ويبلغ الناتج المحلي الاجمالي له نحو 9ر1 تيرليون جنيه استرليني ما يعادل 7ر2 تيرليون دولار (يستحوذ القطاع الخدمي على 79.6%منه، والقطاع صناعي على 19.7%،والقطاع الزراعي على 0.7%)، وبلغ اجمالي واردت المملكة المتحدة من العالم خلال العام الماضي نحو 493 مليار جنيه استرليني.

وأوضح وفيما يتعلق باتفاقية المشاركة المصرية البريطانية وتأثيرها على الصادرات المصرية أوضح حامد أن بنود اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية يعد نفس بنود اتفاقية المشاركة الأوروبية ،ونقاط التشابه كثيرة ،ماعدا بعض الاختلافات البسيطة في موضوعات تتعلق بالحصص الحصص أو المواسم التصديرية لبعض المنتجات مثل العنب والفروالة.

وأكد حامد وجود اهتمام كبير بتنمية الصادرات المصرية الى المملكة المتحدة بعد الاتفاقية، لافتا الى وجود مفاوضات قريبة مع الجانب البريطاني من خلال لجنة المشاركة المصرية البريطانية التى تتراسها وزارة الخارجية لبحث بعض المشكلات والمعوقات التى يمكن أن تواجة الصادرات المصرية وكيفية العمل على تنمية الصادرات بالاضافة إلى بحث موقف بعض الحصص أو المواسم التصديرية الى السوق البريطاني.

وأضاف أن السوق البريطاني يوجد به 4 سلاسل تجارية كبرى تستحوذ على نحو 66% من إجمالي سوق المنتجات الغذائية، وتعد السلاسل التجارية هي أحد مستهدفات تنمية صادرات الصناعات الغذائيةة المصرية حيث سيركز جهاز التمثيل التجاري بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية خلال الفترة المقبلة على عقد لقاءات مباشرة مع مديري التوريد بمختلف الدول بالاضافة إلى التركيز على الأغذية التى توجه الى سلاسل المحالات العربية،منوها بأنه سيتم عقد لقاء قريب مع احدى كبرى السلاسل التجارية في المانيا.

التبادل التجارى مصر وبريطانيا يرتفع 519 مليون إسترلينى بالربع لـ2021

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq