الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 01:30 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على الفوائد الصحية لفاكهة الأناناس

الصباح العربي

تتميز فاكهة الأناناس بطعمها اللذيذ، وكونها جيدة لجهاز المناعة، وغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد في حمايتك من الأمراض المزمنة.

وبحسب دراسة طبية أمريكية نشرت الإثنين، فإن تناول الأناناس بانتظام يعزز مناعة الجسم ويزيد من مستويات فيتامين ”سي“، و ”المنغنيز“، ويفيد عملية الهضم ويحارب الالتهابات.

فيتامين ”سي“

وعلى الرغم من مظهرها الخارجي الخشن، تعتبر فاكهة الأناناس رمزًا للترحيب والضيافة. ويعود تاريخ هذا إلى القرن السابع عشر، عندما تحدى المستعمرون الأمريكيون طرق التجارة الخطرة لاستيراد الأناناس من جزر الكاريبي ومشاركتها مع الضيوف.

وتعتبر الأناناس أيضًا دعامة قوية لجهاز المناعة لديك، إذ يحتوي كوب واحد على أكثر من 100% من القيمة اليومية لفيتامين ”سي“ الذي يحمي الخلايا ويصنع الكولاجين.

نسبة عالية من المنغنيز

يلعب المنغنيز المعدني دورًا أساسيًا في التمثيل الغذائي في الجسم، ومنع تجلط الدم والحفاظ على صحة عظامك.

ويحتوي كوب واحد من الأناناس على أكثر من نصف المنغنيز الذي تحتاجه يوميًا. وهذا المعدن موجود أيضًا في الحبوب الكاملة والعدس والفلفل الأسود.

الفيتامينات والمعادن

وبالإضافة إلى كميات كبيرة من فيتامين ”سي“ والمنغنيز، تضيف فاكهة الأناناس إلى القيمة اليومية لفيتامين B6 والنحاس والثيامين وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين والريبوفلافين والحديد.

جيد للهضم

الأناناس هو المصدر الغذائي الوحيد المعروف للبروميلين، وهو مزيج من الإنزيمات التي تهضم البروتين. وهذا هو السبب في أن فاكهة الأناناس تعمل كمطهر للحوم، إذ يقوم البروميلين بتكسير البروتين ويطري اللحم فيما يسهل البروميلين هضم الطعام وامتصاصه.

خصائص مسكنة ومضادة للالتهابات

للبروميلين، الإنزيم الهضمي في الأناناس، خصائص مضادة للالتهابات وتسكين الآلام. ويساعد هذا في حالة الإصابة بعدوى، مثل التهاب الجيوب الأنفية، أو الإصابات، مثل الالتواء أو الحروق. كما أنه يخفف آلام المفاصل الناتجة عن هشاشة العظام، ويحافظ أيضًا على انخفاض مستويات الالتهاب.

التعافي بعد التمرين

يمكن للفوائد المضادة للالتهابات الموجودة في البروميلين في الأناناس، أن تساعد العضلات على التعافي بشكل أسرع، وتمنعك من الشعور بالألم بعد جلسة تمارين رياضية شديدة.

كيفية اختيار ثمرة الأناناس

قم بشم نهاية حبة الأناناس أولًا للتأكد من أن رائحتها مثل الأناناس، أو أن لها رائحة مخمرة. استمر في فحص الحبة التي يجب أن تكون ثقيلة وليس بها أي بقع ناعمة أو كدمات.

كيفية تخزين الأناناس الطازج

تبقى ثمرة الأناناس الكاملة الناضجة على المنضدة لمدة 2-3 أيام. و بمجرد قطع الحبة يمكن حفظها في الثلاجة لمدة 5-7 أيام، أو في الفريزر لمدة 6 أشهر أو أكثر. ويمكنك تخزين الثمرة مثلما هي أو كعصير.

كيفية تقطيع الأناناس الطازج

إن قطع الأناناس قد يكون محيرًا. وإليك كيفية الانتقال من القشرة الخشنة إلى الفاكهة الغنية بالعصارة: قم بقطع الجزء العلوي، ويسمى أيضًا التاج ثم الجزء السفلي. اجعلها في وضع منتصب وقطعها من القشرة الخارجية من الأعلى إلى الأسفل. اقطعها إلى نصفين من أعلى إلى أسفل، ثم اقطع تلك النصفين إلى أرباع. قم بقطع القلب من القطع الأربع، ثم قطعه إلى قطع أصغر.

تعرف على الفوائد الصحية فاكهة الأناناس

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq