الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:38 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

طرق للتخلص من الماء المحتبس داخل الأذنين

الصباح العربي

يعتبر احتباس الماء في أذنيك أمرا مزعجا للغاية، ولكنه أيضا يمثل مخاطرة كبيرة، ويعد الإحساس بالدغدغة في الأذنين وضعف السمع في إحداهما أو كلتيهما من أكثر العلامات شيوعا لهذه المشكلة.

وإذا لم يتم تصريف المياه من تلقاء نفسها، واستمرت هذه الأعراض لأكثر من يوم، فقد يتسبب الماء المحتبس في حدوث التهاب في الأذن يسمى أذن السباح.

وفي هذا التقرير، نقدم لك مجموعة من الطرق للتخلص الفوري من الماء العالق في أذنيك:

إمالة الرأس

لا تتطلب هذه الطريقة أي معدات إضافية، وهي فعالة جدا للتخلص من المياه العالقة في قناة الأذن، فقط اتبع هذه الخطوات: أولاً قم بإمالة رأسك إلى الجانب المصاب وقم بتغطية الأذن براحة يدك، من المهم تغطية الأذن بالكامل براحة اليد وإغلاق الأذن بإحكام لإنشاء فراغ.

بعد ذلك، ادفع يدك إلى الأذن ذهاباً وإياباً، قد تسمع خروج الماء من قناة الأذن، وكخطوة أخيرة، قم بإمالة الرأس أكثر للسماح للماء بالتصريف من الأذن.

الاستحمام بالبخار

إذا شعرت أن الماء عالق في عمق الأذن، فقد يساعد الاستحمام بالبخار في تصريف المياه. يساعد البخار على تحريك الماء من الأذن الوسطى باتجاه مؤخرة الحلق عبر قناة صغيرة تسمى قناة استاكيوس.

كما يمكنك أيضا تبخير أذنك ووجهك فقط، عن طريق ملء وعاء بالماء الساخن وإمساك الأذن المصابة فوق الماء مع تغطية الرأس أيضا بمنشفة لحبس البخار. كل ما عليك فعله هو البقاء على هذا النحو لمدة 5- 10 دقائق واستنشاق البخار.

مناورة فالسالفا

مناورة فالسالفا هي إحدى تقنيات التنفس التي يتم إجراؤها للمساعدة على معادلة الضغط في منطقة الأذن الوسطى في حال تم تطبيقها بطريقة صحيحة. ويقوم مبدأ هذه التقنية على دفع الهواء من الحلق إلى قناتي استاكيوس، فهي في الواقع مفيدة لإزالة أي انسداد في الأذن، وليس الماء فقط.

وتعتمد طريقة إجراء هذه المناورة على القيام بسحب نفس عميق مع إغلاق الفم وإغلاق الأنف بالضغط على فتحتي الأنف بأصابع اليد، بعد ذلك ادفع الهواء من الرئتين مع مقاومة الأنف والفم المسدود، ما سيؤدي إلى دفع الهواء عن طريق قناة استاكيوس. ويمكن التأكد من نجاح العملية عند سماع صوت فرقعة بسيطة عند توسع القناة.

شد شحمة الأذن

يعمل السحب اللطيف لشحمة أذنك على تقويم قناة أذنك، ويساعد أي ماء محاصر على الخروج، فقط قم بإمالة رأسك إلى الجانب الذي تريد علاجه أو حتى الاستلقاء ثم ضع الأذن المصابة على منشفة، ثم شد شحمة أذنك برفق عدة مرات حتى يتسرب الماء إلى المنشفة.

استخدم مجفف الشعر

لمجففات الشعر استخدامات يدوية لا حصر لها. حيث يمكن أن يساعدك مجفف الشعر العادي في حالة انسداد أذنيك بالماء. فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتبخر الماء في أذنك. تأكد من تشغيل مجفف الشعر الخاص بك على أقل درجة حرارة وتأكد أنه على بعد 30 سم من أذنك لمنعه من حرق بشرتك أو أذنك.

اصنع قطرات الأذن الجافة

تتوفر قطرات الأذن الجافة في الصيدليات، ولكن إذا لم يكن لديك أي قطرات في الوقت الحالي وتحتاج إلى التخلص من المياه من داخل أذنك، فيمكنك محاولة صنع قطرات الأذن الخاصة بك. وعليك معرفة أن استخدام هذه الطريقة يكون مع الأذن الخارجية، ويجب عدم استخدامها إذا كان لديك تاريخ مع مشاكل في الأذن.

ولصنع قطرات الأذن هذه، ستحتاج إلى خلط كميات متساوية من الخل والكحول. ويساعد الكحول في تبخر الماء في أذنك، والخل له خصائص مضادة للبكتيريا، ويساعد على إزالة شمع الأذن الذي قد يكون سبب احتباس الماء في الأذن. استخدم قطارة معقمة ثم ضع 3 قطرات من الخليط في الأذن المصابة وانتظر لمدة 30 ثانية. قم بإمالة رأسك إلى الجانب للسماح للمحلول بالخروج من الأذن.

مضغ العلكة أو التثاؤب عدة مرات متتالية

يمكن أن يؤدي مضغ بعض العلكة أو التثاؤب عدة مرات متتالية في بعض الأحيان، إلى تسريع التخلص من المياه العالقة وتنظيف أذنيك. وإذا لم يساعدك ذلك، فافتح فمك وحرك فكك قليلاً من جانب إلى آخر لفتح قناتي استاكيوس، وعند سماع صوت فرقعة، فاعلم أن قناتي استاكيوس قد انفتحتا، وقم بإمالة رأسك حتى يتم تصريف المياه.

مناورة توينبي

مناورة توينبي هي آخر تقنية للتخلص من الماء العالق بالأذن. تتضمن هذه التقنية إغلاق فتحتي أنفك بيد واحدة وأخذ رشفات قليلة من الماء عدة مرات حتى يتم سحب الماء من خلال قناتي استاكيوس.

طرق للتخلص الماء المحتبس داخل الأذنين

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq