الصباح العربي
الجمعة، 27 مايو 2022 08:30 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

برد المعدة لدى الرضع وعلاجه

الصباح العربي

كثيراً ما يعاني الرضع أو الأطفال الصغار من التقيؤ والإسهال خاصة في فصل الشتاء، وغالباً ما تشخص الحالة بالتهاب الأمعاء أو برد المعدة.

تعدد أعراض برد المعدة عند الرضع والأطفال الصغار، لكن أشهرها وأخطرها التي تستدعي تدخلاً طبياً ما يلي:

- التقيؤ لمدة أكثر من 24 ساعة.

- الإسهال المستمر.

- الشعور بالدوار.

- وجود دم في البراز.

- روائح مفرطة.

- النعاس الشديد أو عدم اليقظة.

- يعاني من حمى.

- لا يستطيع الشرب لعدة ساعات.

- يظهر عليه أي من علامات الجفاف الخفيف إلى المتوسط، لكن إذا ظهرت على طفلك علامات الجفاف الشديد اصطحبيه إلى غرفة الطوارئ فوراً.

علاج برد المعدة لدى الرضع

إذا كان طفلك يعاني من عدوى بكتيرية فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية، لكن هذا الدواء لن يكون مفيدًا في حالة التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي، لأنه مثل جميع الالتهابات الفيروسية يجب أن يأخذ مجراه.

لا تعطِ طفلك دواءً مضادًا للإسهال، إذ قد يطيل مرضه ويحتمل أن يكون له آثار جانبية خطيرة، وإذا كانت أعراض طفلك شديدة فقد يصف طبيبه دواءً مضادًا للغثيان والقيء.

أما إذا كان طفلك أكبر من 3 أشهر ويعاني من الحمى، فقد يساعدك عقار الأسيت

الأسيتامينوفين في خفض الحرارة، لكن اتصلي بالطبيب أولاً إذا كان الصغير أقل من 3 أشهر.

الجفاف هو مصدر القلق الرئيسي عندما يفقد الطفل السوائل، سواء كان ذلك من خلال القيء أو الإسهال أو الحمى.

لذا من الضروري الحفاظ على رطوبة طفلك، من خلال الرضاعة بشكل متكرر سواء طبيعيا أو صناعيا، أيضا قدمي لصغيرك الكثير من الماء.

تأتي الحلول أيضاً على شكل كرات ثلجية، والتي قد يتحملها طفلك بشكل أفضل إذا لم يتمكن من الحفاظ على السوائل منخفضة، لذا إذا كان الصغير يأكل أطعمة صلبة يمكن للأم إذابة قطعة ثلج جزئياً ومحاولة إطعامه بالملعقة.

يجب الابتعاد عن المشروبات المحلاة، بما في ذلك الصودا، مثل: الزنجبيل والمشروبات الرياضية، التي تحتوي على تركيز أعلى من السكر مقارنة بمحاليل الإلكتروليت للأطفال.

برد المعدة لدى الرضع وعلاجه

المرأة والصحة

link link link link link bneconomy elmydannews link 2030 link link link link link link link link link link link link link link