الصباح العربي
الخميس، 30 يونيو 2022 03:12 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

إزالة دهون الأنف

الصباح العربي

يمكن إزالة دهون الأنف في المنزل باتباع طرقٍ بسيطة لكنها فعالة في التخلص من هذه المشكلة وفيما يلي سنتعرف على طرق إزالة دهون الأنف في المنزل:
استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تناسب نوعها فهناك العديد من المنتجات المصممة للبشرة الدهنية أو الجافة أو الحساسة.
ترطيب البشرة يوميًا لحمايتها من الجفاف، إذ أن جفاف البشرة يحفز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الزيت والحفاظ على رطوبتها يقلل من كمية الدهون، وللبشرة الدهنية يفضل استخدام المرطبات الخالية من الزيوت لأن مكوناتها خفيفة ولا تسبب لمعان زائد للبشرة، ويمكن اختيار المرطبات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك الذي يمنح الجلد الترطيب الكافي عن طريق تقوية حاجز البشرة الطبيعي.
استخدام المنظفات الرغوبة اللطيفة على البشرة، إذ تساعد هذه المرطبات على تنظيفها من البكتيريا والأوساخ دون أن تجردها من الزيت مما يحافظ على ترطيب الجلد، ويجب تجنب استخدام المنظفات القاسية لأنها تحفز الغدد الدهنية على إفراز الزيوت بصورة مفرطة.
استخدام المنظفات التي تحتوي على حمض الساليسيليك الذي يضبط كمية إنتاج الزيت كما أنه يحارب حب الشباب ويجعل البشرة أقل دهنية.
استخدام التونر عدة مرات في الأسبوع وإضافته إلى روتين العناية بالبشرة وذلك لأنه من المنتجات اللطيفة على البشرة ويعمل على تنظيفها من الأوساخ والزيوت، لذا ينصح باستخدام التونر بعد غسل الوجه قبل تطبيق المرطب للتخلص من بقايا الأوساخ، ويفضل اختيار التونر الذي يحتوي على حمض الجليكوليك وحمض الساليسيليك.
تطبيق واقي الشمس واسع الطيف بعامل حماية 30 ، إذ يفضل تطبيق ملعقة صغيرة منه على الوجه للسيطرة على اللمعان وضبط كمية الزيت الذي تنتجه البشرة، ووضحت العديد من الأبحاث أن أشعة الشمس الضارة توسع مسام الأنف لأن الأشعة فوق البنفسجية تسحب الماء من البشرة الأمر الذي يعمل على زيادة حجم الغدد الدهنية وبالتالي إنتاج المزيد من الزهم.
تناول الأطعمة بشكلٍ متوازن إذا أن الكوكتيل بأنواع والأطعمة الحارة تعمل على توسيع الأوعية الدموية وتزيد من التعرق، كما أن السكريات ومنتجات الألبان تزيد من إنتاج الزيت، لذا يفضل تناول الأطعمة المحتوية على التوابل مرة واحدة في الأسبوع، وتناول الأطعمة المحتوية على نسب عالية من فيتامين أ مثل الشمام والسبانخ وغيرها لأنها تقلل من إنتاج الزيت، وتناول المحار والبقوليات والمكسرات.
أداء التمارين لزيادة ضخ الدم وتحسين وصول الأكسجين والعناصر الغذائية إلى أعضاء الجسم والجلد الأمر الذي يسيطر على إنتاج الزيت ويجعل البشرة مشرقة وناعمة، والتمارين تقلل من القلق وتقلل أيضًا من كمية الدهون.
شرب كميات كافية من الماء على مدار اليوم للحفاظ على رطوبة الجسم بهدف التقليل من انسداد الغدد والتقليل من الالتهاب، لذا ينصح بشرب لترين من الماء كل يوم وتجنب المشروبات الغازية لجعل الغدد أقل دهنية.

إزالة دهون الأنف طبيًا
في حال عدم نجاح طرق إزالة دهون الأنف في المنزل يمكن استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة طرق العلاج الطبية والتي تشمل:

تقشير الجلد
من الطرق الطبية المستخدمة في علاج دهون الأنف التقشير الدقيقة للجلد ويتم من خلاله تقشير خلايا الجلد الميتة في الوجه والأنف بلطف، مما يسيطر على إنتاج الزيت ويحسن مظهر التجاعيد والندبات.

العلاج بالتقشير الكيميائي
يعتمد التقشير الكيميائي على إزالة طبقة الجلد الميتة على سطح الأنف إذ يحسن من إنتاج الزيت ويقلل من أعراض حب الشباب، ويخفف من الندبات والتجاعيد، ويعالج مشكلة تغير لون الجلد.

استخدام الكريمات
يجب الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية الذي يقوم بدوره بوصف يقلل من إنتاج الزيت وتقليص حجم المسام في الأنف، وفي حال كانت البشرة دهنية بسبب الهرمونات يصف الطبيب حبوب منع الحمل بجرعة منخفضة.

العلاج بالليزر
من الطرق الفعالة في إزالة دهون الأنف الليزر إذ يتم تسليط حزمة صغيرة من الضوء المركز على الأنف للتقليل من إنتاج الزيت والقضاء على البكتيريا المسببة للعدوى في البشرة.

استخدام الملاقط
يتم هذا العلاج على يد طبيب جلدي ماهر ومحترف إذ تستخدم الملاقط لعصر الشعيرات الدهنية أو سحبها من الأنف.

إزالة دهون الأنف بالوصفات الطبيعية
يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تعالج مشكلة دهون الأنف وتتميز بمكوناتها البسيطة وطريقة تطبيقها السهلة، وفيما يلي سنتعرف على هذه الوصفات:

إزالة دهون الأنف بالليمون
يستخدم الليمون في العديد من وصفات العناية بالبشرة إذ يقلل من كمية إنتاج الزيوت ويقشر الجلد، والطريقة كالتالي:

المكونات

ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون
ملعقة كبيرة من السكر

طريقة التحضير والاستخدام

مزج عصير الليمون مع السكر جيدًا.
تطبيق المزيج على الأنف وتدليكه بحركات دائرية من دقيقة إلى دقيقتين.
ترك المزيج على الأنف من دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
غسل الجلد بالماء الدافئ وتركه إلى أن يجف.

إزالة دهون الأنف بالعسل
يدخل العسل في إعداد مستحضرات العناية بالبشرة وتحضير الوصفات الطبيعية ويقدم لها العديد من الفوائد، والطريقة كما يلي:

المكونات
خمس حبات من اللوز
ملعقتان كبيرتان من العسل

طريقة التحضير والاستخدام
طحن حبات اللوز جيدًا وخلطها مع العسل حتى تتكون عجينة.
وضع العجينة على الأنف وتدليكه من دقيقة إلى دقيقتين.
ترك العجينة على الأنف لمدة عشرين دقيقة.
غسل الوجه بالماء وتركه حتى يجف.

إزالة دهون الأنف بالطماطم
الطماطم من المكونات التي تساعد في التقليل من الدهون مما يجعلها خيارًا مثاليًا للتخلص من الزيوت على الأنف، والطريقة كالتالي:

المكونات
ملعقتان كبيرتان من الزبادي
حبة صغيرة من الطماطم

طريقة التحضير والاستخدام

خلط الطماطم جيدًا ثم تصفى.
إضافة الزبادي إلى لب الطماطم ومزج المكونات.
تطبيق المزيج على الأنف وتركه لمدة خمس عشرة دقيقة.
غسل الجلد بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.

إزالة دهون الأنف بالزنجبيل
تتراكم الدهون تحت سطح الجلد واستخدام الزنجبيل يساعد على حرق هذه الدهون، والطريقة كالتالي:
المكونات
زنجبيل طازج
القليل من الماء

طريقة التحضير والاستخدام
تقطيع الزنجبيل ثم سحقه جيدًا.
إضافة الماء إلى الزنجبيل ومزج المكونات حتى يصبح قوام المزيج سائلًا.
تطبيق المزيج على الأنف وتركه لعشر دقائق.
غسل الأنف بالماء جيدًا.

نصائح للتخلص من دهون الأنف
المسام الواسعة حول الأنف تسبب إنتاج المزيد من الزيوت نتيجة إهمال العناية المناسبة للبشرة والتعرض للضغوطات اليومية وتناول الأغذية الغنية بالدهون، وغالبًا من يتعرض المراهقون لمشكلة فرط إنتاج الزيت نتيجة تغير هرمونات الجسم، وهناك عدة خطوات تقلل إنتاج الزيت وهي كما يلي:
غسل الوجه مرتين في اليوم باستعمال الغسول المناسب المرة الأولى في الصباح والأخرى قبل الذهاب إلى النوم، والابتعاد عن استعمال الصابون القاسي لأنه يسبب إنتاج المزيد من الزيوت.
تنظيف البشرة وتطبيق التونر الذي يناسبها بواسطة قطعة من القطن لاستعادة توازن حموضة الجلد والتخلص من الجلد الميت.
استخدام المرطب غير الزؤاني واستخدام اللوشن ويفضل أن يحتوي على حمض الساليسيليك أو البنزويل بيروكسايد وواقي الشمس بمعامل حماية 15 وأكثر.

إزالة الزيوت الزائدة باستعمال المناديل المبللة الخالية من البودرة.
تجنب استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على الزيت لأنها تزيد الوضع سوءًا واعتماد المنتجات الخالية من الزيت.
تجنب استخدام المرطب أو الكريم الليلي الثقيل لأنه يسد المسام ويفضل استبداله باللوشن.
التقليل من استخدام المكياج لأنه يسد المسام ويزيد من دهنية الجلد لذا يجب تجنب الإكثار من وضع المكياج على الأنف أو بالقرب منه.

إزالة دهون الأنف

المرأة والصحة

www www www