الصباح العربي
الخميس، 30 يونيو 2022 04:12 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

التقشير البارد للبكيني والمناطق الحساسة

الصباح العربي

ما هو التقشير البارد؟

التقشير البارد للبشرة سواء كان باستخدام ماسك (كريم) الديرماميلان أو الكوزميلان، هو أحد أفضل طرق تجديد نضارة البشرة، وعلاج التصبغات وتفتيح البشرة، كما ويعطي التقشير البارد نتائج أفضل في علاج هذه المشاكل مقارنةً بالتقشير الكيميائي.

تُعد تقنية التقشير البارد تقنية علاجية وتجميلية فعالة في علاج فرط التصبغ وإزالة البقع وتحسين نسيج الجلد، وبديلاً مثاليًا للتقشير الحمضي القوي القديم الذي كان يزيل الطبقات الحيوية الهامة من البشرة، فالتقشير البارد يستخدم تركيزاً أقل من حمض اللاكتيك وبالتالي يصنف بأنه وسيلة آمنة وفعالة وأكثر لطفاً على البشرة من غيرها، ويوصي الخبراء بالخضوع لجلسة تقشير بارد لمدة ساعة بشكل دوري كل عام، ويتم إجرائه على خطوتين؛ الخطوة الأولى تتم في العيادة بإشراف الطبيب المختص، وهي تُشكل ما نسبته 60% من العلاج، أما الخطوة الثانية فيتم إجرائها في المنزل وتُشكل ما نسبته 40% من العلاج.

سُمي التقشير البارد بهذا الاسم لأنه بارد على البشرة ويعد إجراء آمن ولا يسبب ألم أو احمرار أو حرارة كباقي أنواع التقشيرات الكيميائية الأخرى، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة بمختلف أنواعها وألوانها، حتى البشرة المتهيجة أيضاً.

أنواع التقشير البارد:

هناك نوعان أساسيان من التقشير البارد، وهما:

تقشير الكوزميلان:

الكوزميلان هو نظام تقشير عالي الجودة لإزالة التصبغ، وهو عملية تتم على مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى الخطوات الآتية:

يتم تنظيف البشرة وإزالة جميع الشوائب والأوساخ والدهون المتراكمة في خلاياها، وتجهيزها للجلسة العلاجية.

يُطبق قناع الكوزميلان على شكل طبقة سميكة على البشرة، في هذه الأثناء قد يسبب القناع الحرقان بشكل طفيف عند استخدامه، لكنه سيتوقف بسرعة.

يُترك القناع ما بين 6-12 ساعة وهذا يعتمد على نوع البشرة والمشاكل الموجودة فيها.

يتم إخطار المريضة بموعد وكيفية إزالة القناع في المنزل، كما يتم تزويدها بمجموعة أدوات العناية اللاحقة وسيتم إخبارها بكيفية استخدام المنتجات في المنزل.

أما المرحلة الثانية فتتضمن الخطوات الآتية:

يتم إزالة قناع الكوزميلان بعد الوقت المحدد بمنظف لطيف ومحايد.

تطبق مواد مهدئة للبشرة ومعززة للرطوبة على الفور بعد إزالة القناع.

يبدأ التقشير عموماً بعد يومين إلى ثلاثة أيام من وضع القناع.

يجب وضع كريم الكوزميلان 2 مرتين إلى ثلاث مرات يومياً لمدة أسبوعين.

يوضع كريم الكوزميلان 2 مرة واحدة يوميًا بعد أول 14 يوماً.

تقشير الديرماميلان:

هذا العلاج عبارة عن تقشير للجلد يستخدم الأحماض العضوية الرئيسية في إزالة وتثبيط الميلانين وهي الخلايا التي تسبب التصبغ، وهو مزيج من العلاج في العيادة وبروتوكول رعاية منزلية كامل، وتتكون مجموعة العناية بالمنزل من كريمات متخصصة يجب وضعها في الصباح والليل.

يتكون علاج ديرماميلان من مرحلتين وتستغرق 12 شهراً حتى تكتمل، وتتم المرحلة الأولى على النحو التالي:

يتم تحديد الموعد الأول في العيادة لأخذ استشارة متعمقة تستمر حوالي 45 دقيقة.

يبدأ الجزء الأول من العلاج الذي يجب أن يستمر في المنزل على أساس يومي وفقًا للتعليمات التي يتم إعطاؤها للمريضة، إذ يجب ألا ينقطع العلاج تحت أي ظرف من الظروف طيلة الوقت المحدد، ولا يمكن استخدام أي منتجات أخرى خلال هذا الوقت.

يطلب من المريضة بعد ذلك زيارة العيادة مرة أخرى والحصول على تقشير الديرماميلان، إذ يتم من خلال هذا العلاج وضع قناع يبقى لمدة 6 ساعات على الأقل، ويزال بعدها في المنزل.

أما المرحلة الثانية:

يطلب من المريضة حضور زيارات أخرى للعيادة بعد 48 ساعة، وبعد شهر واحد من العلاج وبعد ذلك كل 3 و 6 و 9 و 12 شهراً.

يتم توفير روتين مكثف للرعاية المنزلية ليتم تنفيذه على أساس يومي، بالإضافة إلى زيارات العيادة.

فوائد التقشير البارد للمناطق الحساسة:

إن انتشار التصبغات وشيوعها مع ظهور جلد داكن في المنطقة الحساسة يسبب الحرج للسيدات، حيث أن هنالك عدة أسباب ينتج عنها اسمرار أو تصبغات المنطقة البكيني مثل السمنة والإصابة بخلل هرموني وبعض الأمراض، وبعض الأدوية والعقاقير، كما أنها منطقة لا تتعرض لتهوية كافية غالباً.

لذا يمكن أن تخضع السيدة للعلاج بتقنية التقشير البارد والذي يُعد آمناً للمناطق الحساسة مثل منطقة البكيني على عكس تقنيات التقشير الأخرى، حيث تعمل على التقليل من اسوداد المنطقة وتجعلها أكثر.

وينصح بالاكتفاء بتكرار التقشير البارد للمناطق الحساسة البكيني كل ستة شهور مرة، وهذا كي لا ينتج أضرار من وراء هذه التجربة المفيدة وذلك لكونه يستخدم مواد كيميائية، أما لو كان تقشير طبيعي بالسكر وزيت الزيتون والملح ولليمون، فلا ضرر أو مخاطرة من تكرارها، المميز في التقشير البارد في منطقة البكيني وهي منطقة حساسة في الجسم بأنكِ سوف تلاحظين فرقاً خلال أسبوع من التقشير.

التقشير البارد ل لبكيني والمناطق الحساسة

المرأة والصحة

www www www