الصباح العربي
الجمعة، 3 مايو 2024 08:17 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

استشاري طب أطفال: كبدة الدجاج مهمة للرضيع بسبب فوائدها

كبدة الدجاج مهمة للرضيع بسبب فوائدها  
كبدة الدجاج مهمة للرضيع بسبب فوائدها  

غذاء الطفل الرضيع يجب أن يكون خفيفا وغنيا بالعناصر الغذائية المهمة، حتى يضمن مده بالعناصر المهمة التى تجنبه الإصابة بأنيميا فقر الدم، وتضمن نموه بشكل صحى.

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة: إن كبدة الدجاج كنز غذائي للرضع، فهى أحد المصادر الغنية بالبروتين عالي القيمة، حيث تحتوي على كمية مناسبة من فيتامين د والحديد ما يساعد الطفل على الوقاية من الأنيميا.

وأضاف “شبيب”، أن كبدة الدجاج تحتوي على فيتامين أ وهو أحد الفيتامينات المهمة لصحة وتقوية المناعة، كما تتميز كبدة الدجاج بسهولة هضمها ومضغها، ويمكن تقديم كبدة الدجاج للطفل بعد اكتمال ٦ أشهر من العمر، حيث يمكن تحضير كبدة الدجاج عن طريق هرس كبدة الفراخ مع الخضروات جيدا ثم تقديمها للطفل أو هرس كبدة الفراخ مع الأرز المهروس، وهكذا فهناك أفكار عديدة لتقديم كبدة الدجاج الاطفال الرضع.

تقوية مناعة الطفل الرضيع تبدأ من تغذية الأم أثناء فترة الحمل والرضاعة، حيث تناول الطعام الصحي الغني بالعناصر المهمة، مثل اللحوم والخضراوات والفاكهة والدجاج والأسماك، مع القليل من النشويات وعدم تناول الدهون والسكريات.

وعلى الأم خلال فترتي الحمل والرضاعة الامتناع تماما عن الوجبات السريعة والأكلات المعلبة والسناكس والأملاح، مع تناول الماء بوفرة والعصائر الطبيعية، ومع إدخال الطعام للطفل فى عمر الـ 6 أشهر يجب تقديم الخضراوات والفاكهة أولا وليس النشويات وأكلات الأطفال التى تفتقد العناصر الهامة.

كما أن التطعيمات الأساسية التابعة لوزارة الصحة، مهمة لتقوية جهاز المناعة ضد الأمراض المختلفة، على الأمهات الاهتمام بها، مشيرة إلى أن تطعيم الدرن لا يحمي من فيروس كورونا كما أشيع من قبل.

وعن أسباب ضعف المناعة عند الأطفال، فالأمر يتعلق بالعامل الوراثي أولا، مع التغذية غير الصحية للأم أثناء فترة الحمل والرضاعة، وعلى الأمهات الاهتمام بتغذية الأطفال كثيرا حيث تقديم الخضراوات والفاكهة الطازجة مع اللحوم بأنواعها، والأهم من ذلك الإكثار من تقديم المياه لهم.

استشاري طب أطفال كبدة الدجاج غذاء الاطفال الرضيع

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq