الصباح العربي
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 03:42 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

أسباب تنميل اليدين عند النوم

الصباح العربي

يعاني البعض من الشعور بتنميل أو "خدر" في اليدين عند النوم، وهي علامة على وجود مشكلة في الدورة الدموية أو الأعصاب في الذراعين، وعندما يكون السبب بسيطاً، مثل النوم على الذراعين أو اليدين بشكل خاطئ، وينتهي الشعور بالتنميل إذا غيّر الشخص شكل نومه.

وقد يكون الاستيقاظ بأيدٍ مصابة بالتنميل علامة على حالة صحية كامنة، مثل متلازمة النفق الرسغي أو شكل من أشكال تلف الأعصاب. ويعني التنميل في اليدين عموماً وجود ضغط أو نقص في الإشارة في أحد الأعصاب التي تتحكم في اليدين.

والأعصاب الثلاثة الرئيسية التي تؤدي إلى اليد هي "الزندي" و"الوسيط" و"الشعاعي"، لذلك يمكن أن يؤدي ضغط هذه الأعصاب إلى الشعور بألم وتنميل في منطقة واحدة أو أكثر من اليد.

وقد تتسبب المشاكل التي تقطع الدورة الدموية في المنطقة أيضاً في حدوث تنميل في اليدين، إلى جانب أعراض أخرى، مثل آلام الأعصاب.

وهناك العديد من الحالات المرضية قصيرة المدى والمزمنة التي يمكن أن تسبب أعراضاً مثل التنميل في اليدين.

في السطور التالية، يقدم لكِ "سيدتي.نت" أسباب تنميل اليدين عند النوم:

1-متلازمة النفق الرسغي

قد تسبب متلازمة النفق الرسغي أيضاً تنميلاً أو وخزاً في اليدين والمعصمين. تحدث متلازمة النفق الرسغي عندما ينضغط العصب المتوسط في اليد، ويرجع ذلك عموماً إلى الالتهاب الناتج عن الإفراط في الاستخدام.

يمكن أن تؤدي متلازمة النفق الرسغي إلى أعراض مثل الألم والوخز وانخفاض القوة في اليدين، وقد يكون الأشخاص الذين يقومون بحركات تكرارية، مثل استخدام آلة تسجيل المدفوعات النقدية أو الكتابة على لوحة المفاتيح لفترات طويلة، أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة النفق الرسغي أو التعرّض لها.

2-داء السكري

نصف مرضى السكري يعانون من شكل من أشكال تلف الأعصاب مما يعرضهم للإصابة بتنميل اليدين

السكري مرض مزمن يحدث عندما لا يستطيع الجسم صنع الأنسولين أو استخدامه بشكل صحيح، مسبباً ارتفاعاً في مستويات السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى.

ومشاكل الأعصاب شائعة بين مرضى السكري، فقد لاحظت جمعية السكري الأمريكية أن "حوالي نصف مرضى السكري يعانون من شكل من أشكال تلف الأعصاب".

وتكون مشاكل الأعصاب هذه أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين أُصيبوا بالمرض لسنوات، وقد يساعد التحكم في مستويات السكر في الدم بعناية، في منع تلف الأعصاب أو تأخيره.

3-الاعتلال العصبي المحيطي

يُرسل الجهاز العصبي المحيطي إشارات عصبية بين الجهاز العصبي المركزي وبقية الجسم، وهناك أنواع مختلفة من الاعتلال العصبي المحيطي، يسبب العديد منها أعراضاً متشابهة، مثل التنميل أو الوخز أو الإحساس بالألم في الأعصاب.

وقد يستخدم الأطباء اختبارات التصوير للتحقق مما إذا كان أي شيء داخل الجسم يضغط على الأعصاب، بينما تساعد اختبارات الأعصاب، مثل تخطيط كهربية العضل ودراسات التوصيل العصبي، الأطباء في تحديد الإشارات العصبية المعيبة في العضلات، مما قد يسمح لهم بتأكيد التشخيص.

4-التهاب المفاصل

التهاب مفاصل الرقبة من الأسباب الشائعة لتنميل اليدين عند النوم

التهاب المفاصل في الرقبة، هي حالة تحدث مع تآكل الأقراص الموجودة في العمود الفقري، و قد يحدث هذا التنكس بسبب التعرّض لصدمة في المنطقة، ولكنه يحدث عادةً مع تقدم العمر والتآكل العام الذي يحدث للمفاصل والأقراص.

ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى أن تصبح المسافة بين الفقرات في الرقبة أرق وأضيق، مما قد يضغط على الأعصاب، وإذا حدث هذا، فقد يسبب أعراضاً مثل التنميل والوخز في اليدين والذراعين. يمكن أن تؤثر هذه الأعراض أيضاً على مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الساقين والقدمين.

أسباب تنميل اليدين عند النوم

المرأة والصحة

آخر الأخبار

الزمان الطريق الطريق الديار بوابة البرلمان الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي أنا حوا الموجز المشهد اليمني مصر 2030 النهار الأموال الدولة الدولة الدولة الموجز