الصباح العربي
الثلاثاء، 29 نوفمبر 2022 05:35 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
مقالات ورأى

محمد بركات يكتب: إنجاز تاريخى

محمد بركات
محمد بركات

لم يكن ما حققته مصر فى مؤتمر الأمم المتحدة للدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية لتغير المناخ فى شرم الشيخ، مجرد نجاح كبير جاء على غير توقع مسبق من الكثيرين، نظراً لانعقاد المؤتمر وسط ظروف دولية معقدة تموج بالقلق والاضطراب والخلافات والتشابكات الحادة.
ولكن ما تحقق هو أكبر من ذلك وأضخم، قياسا على حجم النتائج وامتداد الأثر، وهو ما دعا المتخصصين والمسئولين على اختلاف وتعدد جنسياتهم لوصف ما تحقق بأنه إنجاز تاريخى، نظراً لأنه يأتى بعد «٢٧» عاما من المطالبات الدائمة من جانب العديد من دول العالم وخاصة الدول النامية.

الكل أجمع على التقدير الكبير للنجاح الذى تحقق، بالتوافق على إنشاء الصندوق الخاص بالخسائر والأضرار، التى لحقت بالعديد من دول العالم والنامية والفقيرة بالذات، جراء النتائج السلبية التى لحقتها من التغيرات المناخية الحادة والخطرة.

وكان هناك تقدير متزايد من الأطراف المشاركة فى المؤتمر، للجهد الهائل والمشاورات المكثفة التى بذلتها رئاسة المؤتمر طوال مدة انعقاده التى زادت عن الأسبوعين، حتى أمكن التوصل إلى التوافق المستهدف بين جميع الأطراف على إنشاء الصندوق.

وقياسا على النتائج المحققة فى قمة المناخ «cop27» فى شرم الشيخ نستطيع القول، إن المؤتمر قد حقق ما كان مستهدفا منه، بألا يكون مجرد مؤتمر لتسجيل الأمنيات والطموحات والآراء، بخصوص ما يجب تحقيقه أو القيام به فى مواجهة التحديات الخاصة بأخطار تغيرات المناخ وتأثيرها على الأرض.. نقلا عن اخبار اليوم

محمد بركات

مقالات ورأى

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز