الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 06:10 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

نشاط الشحن الجوي العالمي يتأثر سلبا مع نهاية العام

الصباح العربي

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر أكتوبر 2022، والتي أظهرت استمرار الصعوبات التي تؤثر على معدلات الطلب على الشحن الجوي.

وبحسب تقرير إياتا الصادر، اليوم، فإن الطلب العالمي في نشاط الشحن الجوي، الذي يُقاس بـ طن الشحن لكل كيلومتر، شهد تراجعا بواقع 13.6% عن أكتوبر 2021 (-13.5% بالنسبة للعمليات العالمية).

وانخفضت سعة الشحن العالمي بواقع 0.6% عن المستويات المسجلة في أكتوبر 2021، ما يمثل أول تراجع على أساس سنوي منذ أبريل الماضي، وارتفعت السعة على أساس شهري بنسبة 2.4% استعداداً لموسم ذروة الطلب في نهاية العام، وسجلت سعة الشحن الدولية نمواً بنسبة 2.4% مقارنة بأكتوبر 2021.

وأشار تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، إلى عدد من العوامل المهمة المؤثرة في البيئة التشغيلية، وتمثلت، منها أن طلبات التصدير الجديدة، التي تمثل مؤشراً رئيسياً للطلب على الشحن الجوي، تقلصت في جميع الأسواق العالمية باستثناء الصين وكوريا الجنوبية، اللتين سجلتا نمواً طفيفاً في طلبات التصدير الجديدة عن شهر أكتوبر.

إلى جانب ذلك، أظهرت أحدث الأرقام المسجلة في قطاع تجارة السلع العالمية توسعاً بواقع 5.6% في شهر سبتمبر، في مؤشر إيجابي بالنسبة للاقتصاد العالمي، حيث من المتوقع أن يعود هذا بالفائدة على قطاع الشحن البحري في المقام الأول، مع بعض الدعم لقطاع الشحن الجوي أيضاً.

أما فيما يخص اضطراب سعر الدولار العالمي، اعتبر إياتا أن الارتفاع اللافت الذي سجله الدولار الأمريكي، مع بلوغ سعر الصرف الفعلي الحقيقي لشهر سبتمبر 2022 أعلى مستوياته منذ عام 1986، انعكس هذا الارتفاع على جميع أنشطة الشحن الجوي، ولا سيما وأن العديد من التكاليف مقومة بالدولار الأمريكي، حيث يؤدي هذا الارتفاع إلى زيادة التكاليف نتيجة ارتفاع معدلات التضخم وأسعار وقود الطائرات.

وتابع تقرير الاتحاد الدولي “إياتا”، أن مؤشر الأسعار الاستهلاكية، ارتفع بشكل طفيف في دول مجموعة السبع خلال شهر أكتوبر مستقراً عند 7.8%، أعلى مستوياته منذ عقود، وذلك بتراجع التضخم في أسعار المنتجين بواقع 0.5 نقطة مئوية إلى 13.3% في سبتمبر.

وعلق ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، على تلك المؤشرات، قائلا: " إن قطاع الشحن الجوي يستمر في إظهار قدر كبير من المرونة في مواجهة الصعوبات المتواصلة، حيث شهد الطلب على الشحن الجوي في شهر أكتوبر زيادة بنسبة 3.5% بالمقارنة مع سبتمبر، ولا يزال أدنى من الأداء الاستثنائي المسجل في أكتوبر 2021.

وأضاف: يشير ذلك إلى أنّنا سنكون على موعد مع الزيادة التقليدية في الطلب خلال موسم الذروة في نهاية العام برغم التقلبات الاقتصادية. ويبدو مع قرب انتهاء عام 2022 بأنّ هذا الغموض الاقتصادي سيستمر خلال العام الجديد وسيكون من الضروري مراقبته عن كثب".

نشاط الشحن الجوي العالمي يتأثر سلبا مع نهاية العام

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq