الصباح العربي
السبت، 28 يناير 2023 06:17 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

اليابان تبدأ تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الروسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الحكومة اليابانية إنها بدأت تطبيق الحد الأقصى لسعر النفط الخام الروسي، اعتبارا من اليوم الأثنين، لكنها أوضحت أنه سيتم استثناء النفط الخام المستورد من مصنع "سخالين-2" في روسيا حسبما ذكر موقع قناة العربية.

يأتي القرار في أعقاب اتفاق بين مجموعة الدول السبع وأستراليا، يوم الجمعة، لوضع حد لسعر النفط الخام الروسي عند 60 دولارا للبرميل، في أحدث تحرك لفرض عقوبات على موسكو بسبب حربها على أوكرانيا.

 وأوضحت الحكومة اليابانية في بيان، أن استبعاد النفط الخام من مشروع "سخالين -2" في أقصى شرق روسيا، والذي تمتلك فيه شركات الطاقة اليابانية حصصا بعد خروج شركة شل، تقرر "في ضوء أمن الطاقة في اليابان".

وأضاف البيان أنه سيتم الإعلان في وقت لاحق عن مزيد من الإجراءات بشأن المنتجات البترولية الروسية، والتي من المقرر أن يبدأ تطبيقها في الخامس من فبراير 2023.

وكانت الحكومة الروسية، أكدت أمس الأحد، أنها لن تتعامل بسقف سعر للنفط حتى لو اضطرت لخفض الإنتاج.

وقالت: "سنضع آليات لحظر إمدادات النفط للدول التي تعتمد سقفا للسعر".

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية "تاس"، نقلاً عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، بأن موسكو لن تقبل سقف 60 دولاراً للبرميل لنفطها الخام الذي اتفق عليه الاتحاد الأوروبي.

وكان هذا أول رد فعل للكرملين بعد أن قرر دبلوماسيون أوروبيون تحديد سقف لسعر بيع النفط الروسي مساء الجمعة بعد مفاوضات مطولة.

من جانبه، قال مستشار طاقة في شركة Hawk Energy، خالد العوضي، إن خطة سقف الأسعار إن نجحت ستنخفض أسعار النفط إلى أقل من 80 دولارا للبرميل، وهو ما لا يعتقد نجاحه.

وأضاف خالد العوضي، في مقابلة مع "العربية"، اليوم الاثنين، أن السيناريو المرجح هو فشل خطة سقف أسعار النفط الروسي، وارتفاع أسعار النفط خلال الأسبوع والشهر الحالي بدعم من انفتاح الصين وانخفاض المخزونات الأميركية، وهو ما سيحدد أسعار النفط خلال الفترة المُقبلة.

وأوضح العوضي أن متوسط أسعار النفط خلال العام 2022 فوق 100 دولار للبرميل، مع احتمالات أن تغلق الأسعار خلال العام الحالي عند هذا المتوسط.

وقال مستشار طاقة في شركة Hawk Energy، إن الهدف من وضع سقف لأسعار النفط الروسي عند سعر مرتفع له عند 60 دولاراً، هو عدم خلق قلة في الإمدادات مع تقليل الإمداد المالي لخزينة روسيا.

الاتحاد الأوروبي الحكومة اليابانية المنتجات البترولية الروسية لسعر النفط الخام الروسي ستنخفض أسعار النفط

الاقتصاد

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey turkey flat & villa flat & villa flat & villa الأرض الأرض الجورنالجي الجورنالجي