الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:02 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ما أنواع الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز؟

الصباح العربي

اللاكتوز هو سكر ثنائي السكاريد يتكون من مزيج من الجلوكوز والجالاكتوز، يتواجد هذا النوع من السكر بشكل أساسي في منتجات الألبان. عادة ما يتمكن الجسم من هضم اللاكتوز في سن مبكر من خلال لبن الأم كمصدر هام للطاقة، ولكن في وقت لاحق من الحياة، هناك بعض الأشخاص الذين يفقدون القدرة على هضم اللاكتوز، وهي حالة تُعرف باسم عدم تحمل اللاكتوز. تشتمل أعراض هذه الحالة على الإسهال والانتفاخ والغازات.

ما هي الأطعمة الغنية باللاكتوز ؟

تعد منتجات الألبان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز مثل الآيس كريم، الشوكولاته الساخنة، الجبن، الزبادي، الجبن القريش، البطاطس المهروسة باللبن، الكريمة المخفوقة، والجبن الكريمي. كما أن هناك بعض الأطعمة التي قد تحتوي على اللاكتوز بنسب أقل مثل المخبوزات، الحلويات، الوافل، اللحوم المصنعة، حبوب الإفطار، الصلصات والحساء القائم على الكريمة أو الجبن

ما أنواع الفواكه التي تحتوي على اللاكتوز؟

من المعروف أن الفواكه خالية من اللاكتوز ما لم يتم خلطها بأي منتج من منتجات الألبان مثل الحليب أو الزبادي أو الكريمة.

ما هي عوامل خطر الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز ؟

هناك العديد من عوامل الخطر التي قد تساهم في الإصابة بحساسية اللاكتوز ونذكرهم كالتالي:

· العمر: عادة ما تتطور هذه الحساسية في مرحلة البلوغ، كما أنها مشكلة نادرة الحدوث لدى الأطفال.

· علاجات السرطان: يمكن أن يؤدي العلاج الإشعاعي لسرطان المعدة أو مضاعفات العلاج الكيميائي إلى زيادة خطر الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز.

· الأمراض المعوية: هناك بعض الأمراض التي قد تؤدي إلى خفض إنتاج اللاكتاز مما يساهم في ظهور هذه الحساسية كالأمراض التي تصيب الأمعاء الدقيقة مثل متلازمة القولون العصبي، الداء البطني، ومرض كرون.

· نقص اللاكتاز الخلقي: الذي يتم تشخيصه عند الولادة وهو نادر الحدوث.

هل هناك أطعمة تحتوي على اللاكتوز يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز تناولها ؟

عادة ما تختلف درجة الحساسية من شخص لآخر، فقد يتمكن بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز من هضم كميات مختلفة من اللاكتوز. يمكن أن يستهلك بعض المرضى ما يصل إلى كوب واحد من الحليب الذي يحتوي على 12 جرامًا من اللاكتوز، مع تعرضهم لأعراض خفيفة وقد لا تظهر أي أعراض في بعض الأحيان.

تحتوي منتجات الألبان المخمرة على نسبة أقل من اللاكتوز، وذلك لأن اللاكتوز يتحلل في عملية التخمير. يحتوي الجبن الطازج مثل الريكوتا على نسبة عالية من اللاكتوز، بينما يحتوي الجبن المخمر مثل البارميزان والشيدر على نسبة منخفضة من اللاكتوز.

كيفية تتأكد من تشخيصك بعدم تحمل اللاكتوز؟

إذا كنت تشعر بأعراض غير مريحة عند تناول منتجات الألبان، فقد يطلب طبيبك الاختبارات التالية لتشخيص عدم تحمل اللاكتوز:

اختبار تحمل اللاكتوز: يقيس هذا الاختبار نسبة السكر في الدم بعد ساعتين من تناول سائل يحتوي على كميات عالية من اللاكتوز. إذا لم ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم، فهذا يشير إلى أنك تعاني من اللاكتوز غير المهضوم.

اختبار تنفس الهيدروجين: يقيس هذا الاختبار كمية الهيدروجين في أنفاسك. الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز بشكل صحيح لديهم مستويات أعلى من الهيدروجين في أنفاسهم.

فحص حموضة البراز: يقيس هذا الفحص حموضة البراز بعد شرب سائل عالي اللاكتوز. البراز الطبيعي ليس حمضيًا، بينما يحتوي البراز المصاب بحساسية اللاكتوز على حمض اللاكتيك.

يمكن أن تساعد هذه الاختبارات أيضًا في التمييز بين حساسية الحليب وعدم تحمل اللاكتوز.

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq