الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 04:20 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير المالية السعودي يتوقع تراجع التضخم في 2023

محمد الجدعان وزير المالية السعودي
محمد الجدعان وزير المالية السعودي

صرح محمد الجدعان، بأنه تم رصد علامات التضخم في يوليو 2021، موضحا أنه تم القيام بالعديد من الإجراءات لحماية الاقتصاد السعودي من تبعات التضخم، حيث تم تجميد أسعار الطاقة محلياً، وقد ساهم ذلك في بلوغ متوسط التضخم في المملكة 2.6%، في الوقت الذي بلغ أكثر من 8% عالمياً خلال 2022"

وتابع أن رؤية 2030 شكلت نقطة تحول بطريقة التفكير حول اقتصادنا وتنوعه والإصلاحات المالية والاجتماعية والانضباط المالي، قائلا: "أهمية رؤية 2030 تكمن بإطارها الزمني طويل الأمد لتنفيذ الخطط والاستثمارات في السعودية، وهو ما حقق الفارق في أسلوب التعامل مع الأزمات العالمية خلال الثلاث سنوات الماضية"، وفقاً لـ العربية.

وقال: "استثمرنا الكثير في مجال التكنولوجيا، حيث نجحنا مع أزمة كوفيد في الانتقال سريعاً إلى العمل الافتراضي في العديد من القطاعات والخدمات الحكومية، مثل الصحة والتعليم وغيرها.. وهذا يعلمنا أن نكون استباقيين".

وتابع وزير المالية السعودي، إن المملكة تغير طريقة تقديم المساعدات لحلفائها من تقديم منح مباشرة وودائع دون شروط.

وأضاف "اعتدنا تقديم منح ومساعدات مباشرة دون شروط، ونحن نغير ذلك، كما نحث دول المنطقة على القيام بإصلاحات"،  موضحاً "نحن في حاجة لأن نشهد إصلاحات، نريد المساعدة لكننا نريد منكم الاضطلاع بدوركم"

وتابع : لقد قمنا بالكثير من العمل من أجل تحفيز الاقتصاد السعودي ومساعدة الاقتصاد العالمي".

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن الصين "مهمة جدا للسعودية" وأكبر شريك تجاري لها "لكن الولايات المتحدة أيضا شريك مهم واستراتيجي للغاية، هدفنا هو بناء الجسور وأن نكون قوة اتصال ونحن نشجع التواصل، سواء كانت الصين أو الولايات المتحدة أو غيرها".

وتابع: "هناك بعض المبادرات التي قمنا بها عبر مجموعة العشرين، حيث كان لدينا العديد من الاتصالات مع زملائنا في أميركا والصين لمحاولة التوافق حول بعض اختلافات الرؤى من أجل التوصل إلى ما يصب في مصلحة العالم سواء فيما يتعلق بالأمن الغذائي أو أمن الطاقة سواء التقليدية أو المتجددة ومنها الهيدروجين".

 

التضخم وزير المالية السعودي الاقتصاد السعودي أسعار الطاقة

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq