الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 08:02 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزارة البترول: إنشاء مجمع لإنتاج الصودا آش باستثمارات 500 مليار دولار

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

انعقدت الجمعية التأسيسية لشركة المصرية للصودا آش، اليوم الأحد، التي تنشأ مشروع مجمع إنتاج الصودا آش، ضمن مشروعات وزارة البترول والثروة المعدنية.

وشدد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، على أن الوزارة تولي أهمية كبرية لمشروعات تعظيم القيمة المضافة للموارد الطبيعية، وكذا إضافة حلقات تصنيع تزيد من قدرة صناعة البتروكيماويات الحيوية على تعظيم عائد الاقتصاد، ودعم توطين الصناعة المصرية وإحلال الواردات بالعملة الصعبة.

حضر الجمعية التأسيسة، المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، عبر الفيديو كونفرانس، إضافة إلى اللواء مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع.

وقال وزير البترول، إن من حلقات صناعة منتجات الصودا آش لأهميتها، حيث تحدث عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الملتقى الأول للصناعة، كما أوضح أهميتها الاقتصادية والتصنيعية وأهمية الإسراع بتوطين صناعتها في مصر لإحلال بدلًا من الواردات، وهو الحديث الذي مثل دفعات قوية للتعجيل بتنفيذ هذا المشروع.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى وقف استيراد الصودا آش، حيث تدخل في العديد من الاستخدامات، ويسهم في توسعات ودعم الصناعات العديدة المرتبطة به، مشيرًا إلى دخول القطاع الخاص ضمن التحالف المنفذ للمشروع بنسبة 45%.

ويهدف المشروع إلى إنتاج نحو 600 ألف طن صودا آش سنويًا، منها 320 ألف طن صودا آش خفيفة، 210 آلاف طن صودا آش ثقيلة، بيكربونات الصوديوم بطاقة 50 ألف طن، فوق بيكربونات الصوديوم بطاقة 10 آلاف طن، إلى جانب السيلكا -ثاني أوكسيد السيلكون-، كما تقدر التكلفة الاستثمارية بنحو 500 مليون دولار.

وفي سياق متصل، فإن هيكل المساهمين في المشروع، يضم الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات التابعة لوزارة البترول، الهيئة العربية للتصنيع، الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، شركة ابدأ لتنمية المشروعات، وشركة النصر للزجاج والبلور.

كما يضم هيكل المساهمين، شركة صودا ممثل القطاع الخاص بنسبة 45 %، وتضم هيكلها التأسيسي شركات بولي سيرف للأسمدة والكيماويات، إيه إم إن للاستثمار الصناعي، وإيف كيميكالز جروب للاستيراد والتصدير.

من جانب أخر، فإن قيمة استيراد مصر من الصودا أش ومشتقاتها تبلغ نحو 300 مليون دولار سنويًا، كما أن دراسة جدوى المشروع تتضمن مقومات نجاح كبيرة لتوافر المادة الخام الأساسية المتوفرة في الحجر الجيري، الملح، والأمونيا.

يشار إلى أن الصودا آش تدخل في عدة صناعات؛ مثل الزجاج، الصابون، المنظفات، الورق، منتجات السيليكات، بيكربونات الصوديوم، المنتجات الطبية، الأطعمة، المشروبات، الأعلاف الحيوانية، الأسمدة، التعبئة والتغليف، اللدائن، المطاط، البلاستيك، والدهانات والطلاء.

البترول الثروة المعدينة وزير البترول صناعة الصودا آش

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq