الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:15 صـ
الصباح العربي

أخبار عربية

وزير الخارجية السعودي يؤكد أهمية التعاون مع إيران فيما يتعلق بالأمن الإقليمي

الصباح العربي

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، اليوم السبت، أهمية التعاون مع إيران فيما يتعلق بالأمن الإقليمي لاسيما أمن الملاحة البحرية والممرات المائية.

جاءت تصريحات الأمير فيصل، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في طهران، اليوم السبت.

وقال بن فرحان إن مباحثات اليوم اتسمت بالإيجابية والوضوح، مؤكدا العمل حاليا على استئناف عمل البعثات الدبلوماسية في البلدين.

ووجه بن فيصل الشكر والتقدير للخارجية والحكومة الإيرانية للتسهيلات المقدمة لعودة البعثات السعودية، مؤكدا أن العلاقة مع إيران قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وتابع وزير الخارجية السعودي "نتطلع إلى أن تنعكس عودة العلاقات إيجابيا على المنطقة والعالم الإسلامي والعالم، مؤكدا أهمية التعاون بشأن الأمن الإقليمي وخلو دول المنطقة من أسلحة الدمار الشامل".

وأكد بن فرحان، أنه يتطلع للقاء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونقل دعوة الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان له لزيارة المملكة.

وأعرب الأمير فيصل بن فرحان عن أمله في أن تنعكس عودة العلاقات مع إيران على المنطقة والعالم، مشيرا إلى أن المباحثات مع نظيره الإيراني في طهران اتسمت بالإيجابية والوضوح.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية السعودي ونظيره الإيراني في طهران، وذلك ضمن أول زيارة يجريها مسؤول سعودي لإيران منذ توقيع اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين والمقطوعة منذ عام 2016.

وقال وزير الخارجية السعودي إنه أكد خلال لقاء نظيره الإيراني ضرورة الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، مشيرا إلى أن إيران قدمت تسهيلات لعودة البعثات الدبلوماسية لطهران للعمل.

من جهته قال وزير خارجية إيران أمير عبد اللهيان إنه بحث مع وزير الخارجية السعودي قضايا إقليمية ودولية.

وأضاف أن المحادثات مع وزير الخارجية السعودي تناول التعاون في مجالات عدة، من بينها العلاقات الاقتصادية.

وزير الخارجية السعودي إيران الملاحة البحرية البعثات الدبلوماسية الأمن الاقليمي

أخبار عربية

click here click here click here altreeq altreeq