الصباح العربي
الأحد، 14 أبريل 2024 06:23 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

الغرف التجارية: مؤشرات إيجابية بشأن تراجع الأسعار

السلع الغذائية
السلع الغذائية

كشف الدكتور علاء عز الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن صفقة رأس الحكمة ستوفر لنا الكتير أبرزها تدفق الدولارات.

وقال الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم، المذاع على فضائية الحياة، مساء اليوم الثلاثاء، أن صفقة رأس الحكمة تاريخية بكل المقاييس في مصر.

مؤشرات إيجابية لبعض السلع الأساسية

وأضاف الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن الأزمة بدأت تفك وهناك مؤشرات إيجابية لبعض السلع الأساسية، لافتا إلى أن السلع التي تعتمد على مكون دولاري تشهد انخفاضا ملحوظا في السوق المحلي.

أكد الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، ومقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أن صفقة رأس الحكمة ضبطت الأسواق والاسعار في أسبوع واحد من إبرام الصفقة وسيطرت على شكل الدولار، مشددا على أن جميع المنتجات من بينها المنتجات الغذائية المختلفة شهدت انخفاض بسبب إبرام الصفقة من ٢٠٪ الى ٢٥٪، وهو واقع يعيشه الجميع الان.

بوأوضح "محسب"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ندى رضا، عبر شاشة "إكسترا نيوز"، أنه يعقب الصفقات الاستثمارية تغير في الواقع وشكل الاقتصاد والمنهجية في التعامل مع الملفات أيضا بتتغير، منوها بأن منهجية وجلسات الحوار الوطني ستتغير هذا الأسبوع، وسيكون العمل من أجل الخروج بتوصيات سريعة وناجزة.

وشدد على أن مصر جاذبة للاستثمارات وكان هناك ثقة كبيرة بأن مناخ الاستثمار تم تعديله، كما أنه كان هناك رؤية بأن مصر تستطيع جذب أكثر للاستثمارات الأجنبية والمستثمرين، مؤكدا أن مخرجات كان له سباب في ضبط عملية البيروقراطية وتسهيل مهمة تأسيس الشركات، منوهًا بأن صفقة "رأس الحكمة" نتيجة لمخرجات الحوار الوطني وضبط البيروقراطية والتسهيل للمستثمرين من خلال وجود مناخ جيد للاستثمار.

وأوضح مقرر لجنة أولويات الاستثمار بالحوار الوطني، أن هذه الصفقة أحدثت ضبط سريع جدًا في الأسواق المصرية وسيطرت على شكل الدولار وذلك خلال أسبوع واحد فقط من إبرام صفقة ومشروع تطوير مدينة "رأس الحكمة".

ونوه بأنه يتم العمل ليكون هناك مخرجات وتوصيات صادرة عن جلسات الحوار الوطني والتي سيكون لها دور في التغلب على هذه الموجة من الارتفاع في الأسعار وضبط أسعار الدولار.

الغرف التجارية الأسعار الدولار رأس الحكمة

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq