الصباح العربي
الأحد، 19 مايو 2024 11:04 مـ
الصباح العربي

مقالات ورأى

يوسف القعيد يكتب: السيسي يؤسس الجمهورية الجديدة

الصباح العربي

كان خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي بمجلس النواب من العاصمة الإدارية الجديدة مُهمًا ويوشك أن يكون دستورًا لعصرٍ جديد يهلُ على بر مصر. فى البداية أدى الرئيس اليمين الدستورية أمام مجلس النواب، وبعد أن تحدث رئيس مجلس النواب المستشار حنفى الجبالى ألقى الرئيس بيانه المهم الذى يصلح أن يكون دستورًا للمرحلة الجديدة بتاريخنا.

قال الرئيس: أُجدِّد العهد على استكمال بناء الوطن وتحقيق تطلُعات الأمة فى دولة ديمقراطية حديثة. وأكد أنه أقسم على أن يظل أمن مصر وسلامة شعبها فوق أى اعتبارٍ آخر، وحيّا وشكر الشعب المصرى العظيم على تجديد الثقة فى ولايةٍ ثالثة. وقدم للمصريين جميعًا وعدًا باستمراره، فالجلسة كانت تُذاع على الهواء مباشرة والوعد كان ست سنوات تقودنا لمستقبل أفضل.

فقد وعد بإصلاحٍ شامل لضمان الانضباط المالى وتحقيق الحوكمة السليمة. وترشيد الإنفاق وزيادة الإيرادات وتحويل مصر لمركز إقليمى للنقل والطاقة الجديدة. وأكد أن الشعب صاحب الكلمة والقرار. والرئيس يجدد العهد على مواصلة مسيرة البناء.

قال الرئيس:

- سأظل مخلصًا لا ترى عينيَّ سوى مصالحنا. واستكمال الحوار الوطنى وتنفيذ التوصيات على كل الأصعدة. وأنه سيبقى أمن مصر وسلامة شعبها وتحقيق التنمية والتقدم خياره الأول. فنحن نعيش فى عالمٍ جديد تتشكل ملامحه وتقوم فيه مصر بدور لا غنى عنه. قطعنا شوطًا كبيرًا فى فترة زمنية قصيرة. كنا نبنى ونواجه الصعوبات والتحديات. وندعم شبكات الأمان الاجتماعى وزيادة نسبة الإنفاق على الحماية الاجتماعية.

ذلك أن مصر وشعبها سيظلان فوق كل اعتبار. وتعهد الرئيس باستكمال بناء الدولة الديمقراطية الحديثة والمتقدمة فى الولاية الجديدة. وأكد أن تماسك ووحدة الشعب الضمانة الأولى للعبور بالوطن إلى المكانة التى يستحقها.

وتعهد الرئيس بكلماتٍ محددة بما يمكن أن تكون برنامج عمل فى السنوات الخمس القادمة على المستوى العمرانى، تعهد بإنشاء المدن الجديدة من الجيل الرابع مع تطوير المناطق الكبرى غير المخططة واستكمال مشروع سكن لكل المصريين.

ومن الناحية السياسية تعهد باستكمال وتعميق الحوار الوطنى خلال المرحلة المقبلة وتنفيذ التوصيات التى يتم التوافق عليها فى مختلف المجالات. ومن الناحية الاجتماعية أكد على زيادة الإنفاق على الحماية الاجتماعية وزيادة مخصصات تكافل وكرامة وإنجاز كامل لحُلم ومشروع حياة كريمة حتى يصل إلى كل شبرٍ فى بر مصر.

وأكد الرئيس أنه سيظل مخلصًا لا ترى عيناه سوى مصالح مصر والمصريين جميعًا.

نقلا عن اخبار اليوم

يوسف القعيد يكتب السيسي يؤسس الجمهورية الجديدة

مقالات ورأى

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq