الصباح العربي
الأحد، 14 يوليو 2024 11:22 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد ماء زمزم للعين والسحر والمس

الصباح العربي

يبحث البعض عن فوائد ماء زمزم للعين والسحر والمس وقدرته على التخلص من بعض الأمراض حيث ورد العديد من الأحاديث عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال ” إنها مباركة إنها طعام طعم” وفي رواية أبي داود الطيالسي بإسناد صحي ” إنها طعام طعم وشفاء سقم”.

كما ورد حديث آخر حسنة جماعة من العلماء منهم الإمام ابن عيينة والألباني وكذلك ابن القيم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “ماء زمزم لما شرب له” أخرجه أحمد.

وكذلك قال الحافظ ابن القيم ” وقد جربت أنا وغيري من الاستشفاء بماء زمزم أمورًا عجيبة، واستشفيت به من عدة أمراض فبرأت بإذن الله، وشاهدت من يتغذى به الأيام ذوات العدد قريبًا من نصف شهر أو أكثر ولا يجد جوعًا” زاد المعاد (3 129).

بالنسبة لـ فوائد شرب ماء زمزم للمسحور بعد كل تلك الأحاديث يمكن لماء زمزم أن يكون أحد الأسباب الخاصة بالاستشفاء من السحر وغيره من الأمراض ولكن بإذن الله تعالى، إذا شربها أي شخص مريض مصدقًا بكلام رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

ولكن إرادة الله فوق كل شئ، فإن الله قد يعطل بعض الأسباب عن مسبباتها وفي ذلك حكمة من الله، كما لو شرب المريض الدواء المجرب ولكنه لا يجدي نفعًا فالعيب هنا ليس في الدواء ولكن هي قدرة الله تعالى لحكمة لا يعلمها إلا هو.

نعم ماء زمزم تشفي من الحسد.

لقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال أحاديثه أن خير ماء على وجه الأرض هو ماء زمزم، حيث وصل ذلك لنا من خلال بعض الروايات حيث كان ماء زمزم لما شرب له، فإذا شرب الإنسان ماء زمزم بأي نية فبإذن الله تعالى حققها الله له، وهناك ما لم نعرفه عن ماء زمزم أيضًا وتم اكتشافه حديثًا.

ويذكر أن كثير من السلف يشربون ماء زمزم بعدد مختلفة من النيات فيعطيهم الله تعالى نيتهم، فقد يأتي الإنسان بمرض ما ويريد الاستشفاء منه فيشرب ماء زمزم بتلك النية الخاصة بالشفاء ويجب أن يمتلك اليقين التام وحسن الظن بالله عز وجل فيشفيه الله من ذلك المرض.

والبعض يأتي ليشرب من ماء زمزم يمتلك نية أن يشرح الله صدره من أجل تلقي طلب العلم الشرعي ويعينه الله على حفظ القرآن وكذلك السنة والنصوص وغيرها ويفتح الله عليه ويكون من كبار علماء المسلمين.

التاريخ الإسلامي مليء بكثير من كرامات ماء زمزم والتي رأها الناس في حياتهم، إلا أن هذا كله يتوقف على حسن الظن، بالله تعالى وصدق النية ولا يجب شرب ماء زمزم فقط في سبيل التجربة إنما يجب شربه على سبيل اليقين.

مع ضرورة معرفة أن ماء زمزم سبب لجلب الخير ودفع الشر وكذلك سبب في الرزق والشفاء من الحسد والأمراض و تيسير الزواج وغيره، المهم هو حسن الظن بالله تعالى.

كيف اعالج نفسي بماء زمزم

ماء زمزم شفاء بنفسها على شرط تواجد نية التداوي بها كان خيرًا على خير ففي الحديث الحسن بمجموعة طرقع وعند أحمد وغيره وحسنه الحافظ والألباني ” ماء زمزم لما شرب له”

ويمكن زيادة الخير بالخير والبركة بالبركة في حالة التداوي بالقرآن الكريم و قراءته على ماء زمزم بهذا خير عظيم بلا شك حيث قال الله عز وجل في كتابه الكريم “وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارًا” “سورة الإسراء 82”.

أما عن طريقة المعالجة بماء زمزم فعلى المرض أن يشرب زمزم بنية الشفاء و قراءة القرآن والدعاء عند شربها وفعل ذلك وقت السحر الذي هو وقت التنزل الإلهي هو من أرجى الأوقات التي يجاب فيها الدعاء كل هذا فعل حسن، كل ذلك يكون فقط سبب في الاستشفاء بإذن الله تعالى.

ولا يوجد دعاء ثابت فقط روي عن ابن عباس رضي الله عنهما عندما كان يشرب زمزم ” اللهم أسألك علمًا نافعًا ورزقًا واسعًا وشفاء من كل داء” يمكن الدعاء بأي دعوة من خير الدنيا والآخرة.

ما هي فوائد شرب ماء زمزم على الريق

من الضروري معرفة أن ماء زمزم ماء عظيم للغاية فقد نبع لما ضرب جبريل عليه السلام بجناحه وذلك في صحيح البخاري 3364، من أجل أن يشرب إسماعيل عليه السلام وأمه فهي سقيا الله، وقد غسل قلب النبي صلى الله عليه وسلم بماء زمزم وجاء فضله وفوائده في عديد من الأحاديث الصحيحة لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم طعم من الطعم وشفاء من السقم” صحيح الجامع 3302.

وقد ثبت من خلال الروايات أن محمد صلى الله عليه وسلم شرب وتوَا منه وسكب على رأسه وكان عليه السلام يحمل ماء زمزم من أجل معالجة ومداواة المرضى وورد ذلك في السلسلة الصحيحة 883.

وقد أكد الصحابي وقال كنا نسميها شباعة وكانت نعم العون، أي أنها كانت تشبع وتغني عن الطعام وورد ذلك في السلسلة الصحيحة للألباني 2685.

وكذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ماء زمزم لما شرب له” رواه ابن ماجة 2062، وهو حديث يظهر أن ماء زمزم من أحد الأسباب للحصول على الحاجات، حيث يجب شربه مع وجود النية لقضاء أي منها مثل الشفاء من الأمراض أو زوال الفقر أو تخطي المصائب.

ما هو الدعاء الذي يقال قبل شرب ماء زمزم

بعد شرب ماء زمزم يحب الدعاء بعزم وحسن الظن بالله عليه السلام ولا بأس أن يقول عند شربه ” اللهم إنه بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال “ماء زمزم لما شرب له” اللهم إني أشربه من أجل كذا وكذا، أو يمكن يقول اللهم إني أسألك كذا وكذا”

لا يوجد دعاء ثابت يجب قوله يمكن الدعاء بأي شئ على حسب الحاجة مع وجود النية وحسن الظن بالله وبذلك يمكن لماء زمزم أن يكون من الأسباب بإذن الله تعالى في تحقيق الحاجة إذا كانت الشفاء من المرض أو زيادة الرزق أو تيسير الزواج أو غيرها من أمور الدنيا وكذلك يمكن الدعاء بدخول الجنة وغيرها من أمور الآخرة.[5]

ما هي مدة صلاحية ماء زمزم

ماء زمزم لا يغير طعمه ولا لونه ولا يصاب بأي نوع من أنواع العفن على مر السنين وكذلك لا يتأثر بأي كمية من الأملاح الموجودة فهو طاهر ويخلو تمامًا من البكتيريا والجراثيم ويظل نقي وصافي منه أن تواجد على الأرض.

ولكن في حالة تخزينه في عبوات من البلاستيك تكون مدة صلاحيته سنة مع ضرورة توافر بعض الشروط الصحية منها البعد عن الحرارة وغيرها.

وكذلك يمكن معرفة تفاصيل عن مدة صلاحية ماء زمزم المعبأة وطريقة التخزين الصحيحة من خلال الفيديو الآتي:

فوائد ماء زمزم للعين السحر والمس

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq