الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 05:22 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تعرف على العلاجات المنزلية للإكتئاب

الصباح العربي

من أكثر  الإضطرابات النفسية والعاطفية انتشارا بين افراد المجتمع هو الإكتئاب، وهو اضطراب عاطفي يؤثر على أكثر من 19 مليون شخص كل عام ، هو حالة مزاجية مؤقتة تؤدي الى الشعور بالحزن و يميل الاكتئاب إلى التأثير على المرء في الأفكار والمشاعر والسلوك والمزاج والصحة البدنية .

الأعراض الشائعة التي تصيب الشخص المكتئب هي مشاعر الحزن ومشاعر الاكتئاب ، والشعور العميق بالخسارة ، وانخفاض الطاقة ، وعدم الاهتمام بأي  شيء ، والصدمات النفسية ، وفقدان الشهية واضطراب النوم . هذه الأعراض يمكن أن تؤثر على الحياة من يوم إلى يوم، ويمكن أن تصبح مؤلمة جدا.

يعتقد الباحثون ان تعرض الشخص للاكتئاب  يكون نتيجة عوامل جينية ووراثية , وتشمل العوامل المساهمة الأخرى مثل القلق، والتوتر، والإجهاد العقلي، وإدمان المخدرات،  نقص الأحماض الدهنية  أوميغا 3 وفيتامين B  المركب . أيضا، النساء 70 % أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من الرجال .

 

الإكتئاب

الإكتئاب مشكلة خطيرة إذا تركت دون علاج، وهناك أنواع عديدة من العلاجات والأدوية لعلاج الاكتئاب, وجنبا إلى هذة العلاجات يمكنك تجريب بعض العلاجات المنزلية الطبيعية البسيطة  للمساعدة في رفع المزاج ، واستعادة حب الحياة .

 

 أهم العلاجات المنزلية لعلاج الإكتئاب :

1. نبتة سانت جون (St. John’s Wort ) :

نبتة سانت جون هو العلاج الشعبي لعلاج حالات الاكتئاب الخفيفة الى المتوسطة . تحتوي على المكونات الكيميائية مثل hypericin وhyperforin التي تعمل كمضادات للاكتئاب ، وتمنع إعادة امتصاص السيروتونين وتقفل مستقبلات السيروتونين .

الطريقة :

إضافة ملعقة أو ملعقتين من نبتة سانت جون المجففة إلى كوب من الماء الساخن وتركها لمدة 10 دقائق , يصفى ويشرب هذا الشاي مرتين يوميا , واتباع هذا الروتين بشكل منتظم لتقليل الاكتئاب  .

بدلا من ذلك، يمكنك أن تأخذ 300 ملليغرام من دواء نبتة سانت جون ثلاث مرات في اليوم.

يجب استشارة الطبيب قبل البدء في الاستخدام المنتظم لنبتة سانت جون .

 

2. الهيل  :

الهيل يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الجسم وتجديد الخلايا ، مما يساعد بدوره في تحسين المزاج ، وعلاج الاكتئاب.

الطريقة :

إضافة نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل إلى كوب واحد من الماء الدافئ أو الحليب ويشرب مرة واحدة يوميا .

يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت الهيل الى ماء الاستحمام و نقع نفسك فيه لمدة 30 دقيقة يوميا.

 

3. جوزة الطيب  :

جوزة الطيب تعمل كمنشط للدماغ ويساعد على تحفيز الدماغ ، والقضاء على التعب والإجهاد ، وتحسين المزاج .

الطريقة :

خلط ثُمن ملعقة من جوزة الطيب  أو رشة من مسحوق جوزة الطيب في ملعقة واحدة من عصير عنب الثعلب الهندي  , وشربه مرتين يوميا لتهدئة الذهن وتخفيف الاكتئاب .

لا تأخذ جوزة الطيب الخام في جرعات كبيرة لما لها من آثار نفسية .

 

4. الزعفران :

الزعفران يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات وفيتامين B التي تساعد على زيادة مستويات السيروتونين وغيرها من المواد الكيميائية في الدماغ.

الطريقة :

تأخذ 15 ملغ من الزعفران المجفف مرتين يوميا لمحاربة الاكتئاب .

يمكنك أيضا استخدام القليل من الزعفران في الطبخ، والحليب المخفوق أو العصائر .

 

5. الكاجو :

الكاجو غنية بفيتامين C، و تحفز الجهاز العصبي. أيضا ، الريبوفلافين في الكاجو يعزز الطاقة بحيث يؤدي الى النشاط والبهجة . العناصر الغذائية الأخرى المفيدة في الكاجو التي تساعد على مكافحة الاكتئاب مثل المغنيسيوم، وفيتامين B6 التربتوفان .

الطريقة :

إضافة ملعقة من مسحوق الكاجو إلى كوب واحد من الحليب الدافئ و يشرب مرة واحدة يوميا .

يمكنك أيضا تناول حفنة من الكاجو المحمص الجاف كوجبة خفيفة صحية لرفع مزاجك .

 

6. زيت السمك :

وقد وجدت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب وعادة ما يكون بسبب انخفاض كمية أحماض أوميغا 3 الدهنية . زيت السمك يحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وهي مطلوبة لوظائف الدماغ العادي ، وينصح بشدة للأشخاص الذين يعانون الاكتئاب بتناول زيت السمك .

الطريقة :

تناول المكملات اليومية من زيت السمك في مكافحة الاكتئاب. حيث تباع مكملات زيت السمك في محلات الأغذية الصحية و مخازن الأدوية . يجب استشارة الطبيب عن الجرعة المناسبة.

بدلا من ذلك، يمكنك أن تأكل أسماك المياه الباردة مثل السلمون والسردين والأنشوجة والتي غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. بذور الكتان وفول الصويا من المنتجات التي تعتبر مصدر جيدة للأحماض أوميغا 3 الدهنية .

 

7. التفاح :

التفاح يحتوي على مستويات عالية من فيتامين (B  ) والبوتاسيوم والفوسفور. كل هذه المواد الغذائية تساعد على اصلاح تلف خلايا الدماغ  لتحسين أدائها و بدوره يساعد على مكافحة أعراض الاكتئاب .

الطريقة :

تقطيع تفاحة واحدة ووضعها في خلاط أو عصارة لاستخراج عصير ,إضافة عصير التفاح وملعقة كبيرة من العسل لكوب من الحليب الدافئ , شرب هذا مرتين في اليوم .

أيضا، يمكنك أن تأكل تفاحة واحدة يوميا لمنع الاكتئاب.

 

8. العسل :

السكر الطبيعي الموجود في العسل يساعد على محاربة مشاعر الاكتئاب. بالاضافة الى ذلك، العسل يعمل على استرخاء الأعصاب المتوترة . الحمض الأميني تريبتوفان  في العسل يساعد على النوم ، لان الاكتئاب يمنعك من الحصول على النوم السليم .

الطريقة :

سحق بلطف خمسة إلى 10 من اللوز ومزجها مع ملعقة واحدة من العسل. و تناول ملعقة من هذا الخليط هذا مرتين يوميا، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل النوم .

خلط ملعقة واحدة من العسل وملعقة من مسحوق نبات الجنسنغ. إضافة كوب من الماء الساخن لهذا الخليط وتترك لمدة خمس دقائق. و شربه مرتين في اليوم .

 

9. الهليون :

الهليون يحتوي على العديد من المركبات القوية التي يمكن أن تساعد في رفع معنوياتك ومحاربة أعراض مختلفة من الكآبة .

محتوى حمض الفوليك عالي في الهليون الذي يحسن أداء الدماغ ، في حين أن فيتامين E يساعد على وضع الشخص في مزاج جيد. بالإضافة إلى التربتوفان في الهليون تنتج السيروتونين في الدماغ التي تحسن المزاج .

الطريقة :

لمحاربة الاكتئاب ، تناول الهليون الطازج ، او على البخار أو المشوي  ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع.

يمكنك أيضا أن تأخذ نصف ملعقة أو ملعقة صغيرة من مسحوق الهليون مع كوب من المياه يوميا .

 

10. الدجاج :

يحتوي على مستويات منخفضة من فيتامين B6 حيث تسهم في الحد من الاكتئاب. ويحتاج الجسم إلى فيتامين B6 لتحسين الناقلات العصبية لتحسين الحالة المزاجية مثل السيروتونين والدوبامين . يمكنك الحصول على الكمية المطلوبة من فيتامين B6 من الدجاج. هناك 0.5 ملغ من فيتامين فقط في 3 أونصات من الدجاج .

الدجاج أفضل عندما يخبز في الفرن مع الخضار المفضلة لديك . تجنب تناول الجلد أو الدجاج المقلي ، والذي يمكن أن يسبب مشاكل صحية أخرى. تناول الدجاج مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع .

جنبا إلى جنب مع هذه العلاجات، يجب القيام ببعض الأمور العملية لرفع مزاجك مثل الحصول على قسط كاف من الراحة، وتجنب الوجبات السريعة، الامتناع عن الكحول، وممارسة الرياضة يوميا ، والضحك والتفكير في الأشياء التي تجعلك سعيدا. إذا استمر الاكتئاب أو يجعلك تشعر كما لو ان الحياة لا تستحق العيش ، راجع الطبيب فورا.

تعرف العلاجات المنزلية للإكتئاب

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq