الصباح العربي
الإثنين، 20 مايو 2024 12:52 صـ
الصباح العربي

فن وثقافة

إسراء بيلجيتش تُبدع.. والسلطانة حليمة تودّع جماهير ”قيامة أرطغرل”

إسراء بيلجيتش بدور السلطانة حليمة
إسراء بيلجيتش بدور السلطانة حليمة

على مدار أعوام متتالية، استطاع المسلسل التركي "قيامة: أرطغرل" أن يحظى باهتمام المتابع العربي، بين سرد لأحداث تاريخية، و لفيف من الأبطال الذين جسّدوها بحرفية عالية.

و يُقدّم المسلسل حقبة تاريخية هامة في التاريخ الإسلامي، حيث بدأ بقبيلة الكايي، و خلافات الدولة السجوقية على عرش السلطنة، و من بين مكر الأشرار، و الخونة، يظهر البطل المغوار "أرطغرل" أو كما يُنطق بالتركية "أرطورول"، ابن سليمان شاه، و السيدة هايمة، و والد "عثمان" مؤسس الإمبراطورية العثمانية، ليُعطي دروسًا في الأخلاق، الفروسية، و البطولة، تحت لواء الإيمان بالدين الإسلامي الحنيف.

و منذ الحلقة الأولى بالمسلسل، و لفتت النجمة التركية الشابة "إسراء بيلجيتش" الأنظار إليها بجمالها الأخاذ، و رقيها غير المبالغ فيه، فكانت "السلطانة حليمة" التي وقعت أسيرة الصليبين برفقة والدها الأمير "نعمان"، و أخيها الأصغر "يغيت"، و من ثم كان الدور الأبرز لغزالة، نعم "غزالة"؛ قادت "أرطغرل" إلى حليمة ليُحررها من الجندي الصليبي الذي حاول التعدي عليها، و تم إنقاذها برفقة عائلتها، و أبيها المصاب.

لتبدأ قصة الحب العفيف بين أرطغرل و حليمة، دون أن يعرف هويتها، إلى أن يتخطى العديد من التحديات من خيانة، و غيرة، و اتهامات زور، إلى جانب معرفة سر عائلتها، ليتم أخيرًا الزفاف، و ينطلق المتلقي في متابعة جديدة لأحداث مختلفة من الصعوبات، في ظل التهديد الصليبي، و المغولي للعالم الإسلامي.

بينما قامت الجميلة "إسراء بيلجيتش" بتأدية أروع أدوارها التمثيلية، فقد قامت بالابنة، الشقيقة، الحبيبة، الزوجة، و الأم في ظل فخرها بالدولة التي تنتمي إليها، لم يجف نهر حبها، و شغفها لدور "السلطانة حليمة".

إلا أنه و بعد سنوات من المتابعة، و تعلّق الجمهور بـ "السلطانة حليمة"، و مع ختام الحلقة الـ116 للجزء الرابع من المسلسل، فإنه حان وقت الوداع.

فعقب أن أنجبت السلطانة حليمة ابنها الثالث "عثمان"، ودّعت المسلسل في مشهد هو الأكثر تأثيرًا في الأحداث، تاركة الحزن في ثيابه الباهتة، على وجه المتلقي الذي أذرف دموعًا لا نهاية لها إثر تمثيل واقعي فاق كل الوصف.

و من هنا، فقد بدأ العد التنازلي لنهاية المسلسل الناجح "قيامة: أرطغرل"، لتبدأ "قيامة: عثمان" قريبًا، و حرصت إسراء بيلجيتش على توديع الشخصية التي أبت إلا و أن تُقدّمها حتى النهاية بأجمل حُلة، قائلة: "مع الأسف، بسبب التغيير الذي سيحدث في الموسم الجديد، لقد قُرّر انهاء شخصية السلطانة حليمة. فقط اردت ان اقول انني فخورة جدّا بحُبِكُم ، عواطفكُم وتشجيعكم العظيم."

كما استعانت بدعاء السلطانة حليمة في المسلسل، قائلة: "ليكن طريقكم مفتوحًا، ولا تحرق الشمس جلودكم، ولا المطر يبرد روحكم ولا تلمس الأحجار أقدامكم.. شكرًا أتمنى للجميع الأفضل دائمًا."

و للتعرف على إسراء بيلجيتش، فهي من مواليد العاصمة التركية أنقرة، في الـ14 من أكتوبر عام 1992، درست الآثار بجامعة هاتسيب، و أكملت دراستها العالية بجامعة بلكنت الدولية، لكنها فضّلت الاتجاه للفن.

و في العام 2017، تزوجت إسراء من لاعب نادي بشكتاش لكرة القدم "جوكهان توري" في قصر سعيد حليم باشا باسطنبول، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مسلسل "قيامة: أرطغرل" من بطولة إنجين التان دوزياتان بدور "أرطغرل"، إسراء بيلجيتش بدور "السلطانة حليمة"، هوليا دارجان "الأم هايمة"، سردار غوكهان "سليمان شاه"، كآن تاشانار "جوندودو"، عثمان سويكوت "ابن العربي"، جنكيز جوشكون "تورجوت"، نور الدين سونماز "بامسي".

رحيل "السلطانة حليمة" في نهاية الحلقة الـ 116

إسراء بيلجيتش السلطانة حليمة تودّع جماهير قيامة أرطغرل

فن وثقافة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq