الصباح العربي
السبت، 4 مايو 2024 02:38 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تأثير تربية الحيوانات الأليفة على الحمل

الصباح العربي

تعد تربية الحيوانات الأليفة إحدى الهوايات المفضلة  للكثير من النساء ، وعادة عند حمل المرأة ، أو عند تخطيطها للحمل يجب أن تعلم جيداً هل لتربية الحيوانات الأليفة تأثير ضار عليها وعلى حملها ؟ ، وكذلك نجد أن المرأة الريفية تقضي الكثير من الوقت مع حيواناتها بالمزرعة .

 

تأثير تربية الكلب على الحمل

لا يمكن القول أن للكلب تأثير سلبي على صحة الحمل ولكن هناك بعض الاحتياطات التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الكلاب في فترة الحمل :

1– عادة ما يعتاد الكلب اللعب مع أصحابهم بالقفز على ظهر صاحبه وبطنه ، فيجب الحرص على تدريب الكلب بالتخلي عن هذه القفزات حتى لا يحدث ضرر بصحة السيدة الحامل أو تعرض جنينها للأذى من جراء تلك القفزات .

2– يجب الحرص على نظافة الكلب ، وعدم اصابته بالطفيليات ، وغسل اليدين جيداً بعد التعامل مع الكلاب .

 

تأثير تربية القطط على الحمل

لعل تربية القطط ورعايتها من أكثر الهوايات لدى الكثير من السيدات ، وتعد القطة من أكثر الحيوانات الأليفة المستأنسة ، ولكن يعد خطر تربية القطط خطر كبير على صحة السيدة الحامل وجنينها كما يزيد من فرص تعرضها للاجهاض من خلال الإصابة بعدوى (التوكسوبلازموزيس ) ، والمعروف بعدوى القطط ، ويمكن انتقال العدوى عند التعرض لبراز القطط .

وتزيد فرص انتقال العدوى مع قطط الشوارع أكثر من القطط المستأنسة بالبيوت ، حيث يمكن لقطط الشوارع أن تأكل لحوم نيئة وملوثة ، وقد تنتقل العدوى من خلال مكوث القطط بحديقة المنزل مثلاً ، وعلى الرغم من قيام القطط بدفن برازها إلا أن الفيروس قد يعيش في التربة الرطبة لمدة 18 شهر ، في حال أنه يمكن في أن يعيش إذا لم يتم دفنه في تربة رطبة لمدة أسبوعين ، ويمكن أن ينتقل عبر الغبار ، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر .

وأكثر فئة معرضة للإصابة بفيروس التوكسوبلازموزيس هن السيدات الريفيات لانتشار القطط ووجودها في المنازل الريفية ، وقد يعلق الفيروس بأرجل القطط أو شعرها لكونها حيوان لا يهتم بنظافته الشخصية .

 

نصائح لتأمين الحمل في حال التعامل مع القطط

1– في حال التعامل مع القطط يجب اجراء اختبار مناعة التوكسوبلازموزيس قبل الاقبال على الحمل .

2– يجب ارتداء قفازات عند القيام بتنظيف حديقة المنزل .

3– ينصح بعدم التعامل مع القطط طول فترة الحمل فالوقاية خير من العلاج ، وذلك بسبب ما تتسبب فيه عدوى التوكسوبلازموزيس من أضرار خطيرة على صحة الجنين ، ومنها التخلف العقلي ، والعمى وقد تتسبب في وفاة الجنين ، أو الولادة المبكرة .

4– في حال تواجد الحيوانات بالمنزل يجب تخصيص مكان لنومها بعيداً عن السيدة الحامل ، ويحذر تقبيل القطط على المرأة الحامل .

 

تأثير تربية حيوانات المزرعة على الحمل

يمكن لتربية حيوانات أن تتسبب في الإصابة ببعض أنواع البكتيريا ، فهناك بعض الارشادات التي يجب مراعاتها لعدم التعرض للأذى أثناء الحمل ، ومنها :

1– يجب الحرص على نظافة اليدين وغسلها جيداً بالماء الساخن والصابون بعد التعامل مع الحيوانات .

2– شرب الحليب المبستر أثناء الحمل ، يعد الخيار الأمثل لتفادي انتقال أي نوع من البكتيريا للجنين .

3– الابتعاد عن الحيوانات الميتة .

4– عدم اطعام الحيوانات .

تأثير تربية الحيوانات الأليفة الحمل

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq