الصباح العربي
الإثنين، 24 فبراير 2020 02:07 مـ
الصباح العربي

أخبار عالمية

تعليق ناري من ماكرون بعد انسحاب واشنطن من سوريا 

الصباح العربي

أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم الأحد، عن بالغ أسفه لقرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، سحب قوات بلاده من سوريا، ملمحا إلى أن الولايات المتحدة يجب تكون حليفا جديرا بالثقة.

ونقلت قناة "بي إف إم" الفرنسية عن ماكرون قوله، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التشادي، إدريس ديبي عقب محادثات بالعاصمة نجامينا، "أأسف بشدة لقرار الولايات المتحدة بالانسحاب من سوريا".
وأضاف أن "الحليف يجب أن يكون محل ثقة"، وأشاد، بحسب القناة، بوزير الدفاع الأميركي السابق، جيمس ماتيس، الذي استقال من منصبه منذ أيام اعتراضا على قرار ترامب.
كان البيت الأبيض أعلن، يوم الأربعاء الماضي، أن الولايات المتحدة ستسحب قواتها الموجودة في سوريا، معتبرا أن القوات الأميركية قد أنجزت مهمتها بالقضاء على تنظيم داعش (الإرهابي المحظور في روسيا وعدد كبير من الدول) هناك.

وقالت الناطقة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز، إن واشنطن "بدأت عملية سحب القوات من سوريا، وأن القوات الأميركية تستعد للمرحلة التالية من محاربة تنظيم داعش".

فيما أكدت دول أخرى من التحالف، كفرنسا وألمانيا وبريطانيا، أهمية استمرار عمل التحالف حتى القضاء على داعش نهائيا، مشيرة إلى أن القرار الأميركي كان بمثابة المفاجأة.

وقادت الولايات المتحدة منذ 2014 تحالفا دوليا ضد تنظيم "داعش" في كل من سوريا والعراق.

وأعلن العراق استعادة كافة أراضيه من داعش نهاية العام الماضي، فيما لا يزال التحالف، والقوات السورية الحكومية مدعومة من روسيا يعملون على تطهير الجيوب الأخيرة للتنظيم في سوريا.

تعليق ناري ماكرون انسحاب واشنطن سوريا 

أخبار عالمية