الصباح العربي
الأربعاء، 23 أكتوبر 2019 09:03 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ممارسة الرياضة تحمي من كسر العظام

الصباح العربي

تشجيع الأطفال على ممارسة التمارين الرياضية لم يصبح سهلًا بعد انتشار الأجهزة الإلكترونية. الأطفال يقضون أغلب أوقاتهم في اللعب وتصفع مواقع التواصل الاجتماعي على الأجهزة الإلكترونية بدون القيام بنشاط حركي.

أثبتت دراسة علمية نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن المراهقين أكثر عرضة للإصابة بمشكلات العظام كالكسر والتمزقات. الحفاظ على صحة العظام يستلزم بعض الشروط كالحفاظ على تناول الوجبات الصحية الغنية بالعناصر التي يحتاجها الجسم وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم. ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم واعتمادها ضمن أسلوب الحياة يساعد في الحفاظ على صحة الجسم بعيدًا عن تكون الدهون والإصابة بأمراض القلب والشرايين. تدفع ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للتوقف عن اتباع العادات غير الصحية كالتدخين وتناول الوجبات السريعة والتشجيع على الاستيقاظ مبكرًا والاهتمام بالبرنامج الغذائي. أوضحت العديد من الدراسات العلمية أهمية الحفاظ على صحة الجسم في جميع الأعمار عن طريق ممارسة التمارين الرياضية. إلى دراسة علمية عن دور التمارين الرياضية في الحماية من الإصابة بكسور العظام.

أثبتت دراسة علمية أجراها مجموعة من العلماء بجامعة كولومبيا البريطانية أن ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد في الحماية من الإصابة بكسور العظام. يقول الدكتور لي جابيل المشارك في الدراسة أن المراهقين هم أكثر عرضة للإصابة بكسور العظام نظرًا لعدم ممارستهم التمارين الرياضية.

أجريت الدراسة على 309 شخص لتؤكد أن أولئك الذين يتجنبون ممارسة التمارين الرياضية يملكون عظامًا أكثر ضعفًا من أقرانهم. أشار الباحثين إلى أن قوة العظام هي خليط من حجم العظام وكثافتها. يزيد حجم العظام وكثافتها بممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

أضافت الدراسة أن التأثير الجيد للرياضة لن يحدث إلا بممارستها لمدة 4 ساعات أسبوعيًا. يقتصر التأثير الجيد للرياضة على العظام في الرياضات التي تعتمد على زيادة الحمل على الجسم كالقفز والجري وكرة السلة والقدم ويد والتنس.

يقول الدكتور لي جابيل أن ممارسة الرياضات التي تزيد من الحمولة على الجسم بين سن الـ 19 والـ 24 سنة يساعد في زيادة حجم العظام بشكل أكبر من بأولئك الذين يكونون أكثر كسلًا في تلك الفترة.  أضاف أن فقدان الجسم لأنسجة العظام تبدأ في تلك الأعمار و ينصح بضرورة اتباع الأنشطة الرياضية المختلفة للحماية من هشاشة العظام عند الكبر.

ممارسة الرياضة تحمي كسر العظام

المرأة والصحة